منهجية تحليل أي نص نظري في مادة اللغة العربية روعة وجاهزة

أجي تفهم منهجية النص النظري في مادة اللغة العربية بالدرجة المغربية للثانية بكالوريا لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية


√ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺗﺤﻠﻴﻞ النص النظري

 ﺇﺫﻥ ﻏﺪﻱ ﻧﺒﺪﺍﻭ ﺑﺄﻭﻝ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪمة :

- في ﺍﻟﻤﻘﺪمة يجب أن يتم ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ المطروح للتحليل أﺩﺑﻴﺎ أي وضع له مقدمة  ﻣﻊ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻲ ﺑﺎﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ لكينتمي لها النص لعندك أومورها ﺗﺸﻴﺮ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺩﻳﻠﻬﺎ ﻣﺘﻼ ﻟﻜﻨﺘﻲ ﺧﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻤﻮﺩﺝ ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺭﻏﺒﺔ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﺣﻴﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺙ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻣﺤﺎﻛﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻮﺍﻟﻪ ﺃﻣﺎ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻋﻄﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺬﺍﺕﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺗﺄﺛﺮﺍ ﺑﺎﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻣﻤﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﺸﻴﺮ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ . 

ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟمدرسة وأيضا ذﻛﺮ مجموعة ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﺩﻳﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺗﺨﺘﻤﻬﻢ ﺑﺼﺎﺣﺐ النص ﻭذﻛﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻬﺎ ﺑﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﻨﺺ ﻟﺨﺪﺍﻡ عليه ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﻄﺮﺡ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻋﻦ ﻣﺪﻯ ﻗﺪﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺜﻴﻞ هذه ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺃﺷﻨﻬﻴﺎ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻟﻲ ستعملها ﺑﺎﺵ ﺇﺣﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪف ﻫﻮ ﺃﻧﻪ قدر  يمثل ﺩﻳﻚ المدرسة ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺧﻴﺮ ﺗﻤﺜﻴﻞ،من مورها كطرح الإشكالات لعندك لعطوك فالنص أو هنا كنكون سلينا معا المقدمة من مورها كندوزا نديروا الفرضية .

دائما الإشكالات انصحكم يطرحها بالطريقة الثالية في أي نص نظري طرح لكم كيفما كان نوعه وشكله:

ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ؟

 ﻭ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ؟

 ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻟﻌﺮﺽ ﻗﻀﻴﺘﻪ؟

ﻭ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻟﻴﺔ (ذكر الفكرة لي بدا بها النص هنا نتا (ي)كدير الجملة لبدا بها النص لعندك  مثلا ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺼﻠﺢ .. ) وﻣﺸﻴﺮﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ العنوان و ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺳﻴﺪﺭﺱ (هنا مطلوب منك تفترض علاياش غادي يهدر النص لعندك مثلا ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ )

العرض :

يعالج النص قضية رئيسية تتمثل في  (وضع مضمون النص أي تلخيص النص في فقرة مركزة)،وتتفرع عن هذه القضية عدة عناصر، إذ بدأ الكاتب نصة بي (الفكرة الأساسية الأولى للنص)، ثم أكد على أن (الفكرة الأساسية الثانية) وبين بعد ذلك (الفكرة الأساسية الثالثة)، وأشار في الختام (الفكرة الأساسية الرابعة)

ولعرض تفاصيل قضيته أستعان الكاتب بمنهج أستتياطي يتسم بالتدرج من العام إلى الخاص ، حيث بدأ ب (ذكر الفكرة العامة لبدا بها صاحب النص نصه) ليمر بعدها  إلى (ذكر الفكرة الخاصة لنتقل لخلص ليها صاحب النص) سعيا منه الى تعزيز رأيه واغناء النص حجاجيا و أسلوبيا نجده قد توسل بالعديد من أساليب التفسير والحجاج في مقدمتها أسلوب المقارنة. حيث قارن ........  إضافة الى أسلوب  التعریف..........  و أيضا أسلوبي الاستنتاج ..... والجرد والإحصاء مع حضور أساليب أخرى كالضحض والتأكيد والحصر ومن الطبيعي أن نجد اللغة تقريرية  مباشرة هيمن عليها الأسلوب الخبري رغبة من الناقد في تقريب مثن نصه من المتلقي و ما ساهم في تلاحم و تماسك جمل النص توظيفه لبعض اليات الاتساق من قبيل الاحالة بنوعيها بواسطة أسماء الإشارة و الضمائر و الوصل ايضا الذي تحقق بواسطة حرف العطف الواو.

اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ :

- ﻫﻨﺎ ﻓﺎﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﺨﺮﺝ ﺑﺨﻼﺻﺔ ﻋﻦ ﺍﻟنص النظري ﻟﻌﻨﺪﻙ ﺯﻋﻤﺎ ﺩﻳﻚ ﺍﻟنص ﺷﻨﻮ ﻓﻬﻤﺘﻲ ﻣﻨﻮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﺷﻨﻮ ﺑﻐﺎ ﻳﻘﻮﻝ فيه صاحب النص أي  ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺩﻳﺎﻟﻮ هذا من حيت المضمون ديال النص،،،،أما من حيت البناء ديال هاد النص فدائما صاحب النص كيوظف دائما أسلوب استنباطي في بناء نصه)غادي تقولوا ليا واش ممكن تعطينا نمودج ديال خاتمة باش نعرفو نصيغها كيفما درتي معنا فالمقدمة والعرض،وخا تبعو معيا النمودج معلكوم غير تملئوا ما بين قوسين).


-إجمالا يمكن القول أن نص(ذكر إسم النص) للكاتب(ذكر إسم كاتب النص)مقاربة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص اي على ماذا يتحدت النص اي وضعه له فكرة عامة)هذا من حيت المضمون،أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للروابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام.
ومن وجهتي نظري أرى أن (مهم هنا نتا (ي)،ذكر رأي ديالك حسب النص لي بين يديك وللإشارة فالراي الشخصي ديما قولهم اوافق الكاتب فيما ذهب اليه، (وذكر لهم شنو قال وعطي رايك نتا، تاشي حد ماغادي يحاسبك على  رايك)

من إعداد صفحة:نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-