كيفية استخراج البنية الحجاجية من أي نص فلسفي

شرح رائع لكيفية استخراج البنية الحجاجية من أي نص فلسفي بكل سهولة ويسر


                             

تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات اليوم سنشرح لكم البنية الحجاجية في النص الفلسفي وكيفية إستخراجها والتعرف عليها بكل يسر وسهولة 

◇أولا الأساليب الحجاجية (العبارات الدالة عليها)  :

1- أسلوب التعريف : حيث يعرف صاحب النص مفهوما ما قصد إخراج غيره منه وبيان المقصود منه.(إلى لقينا مثلا صاحب النص كيعرف لنا شي مفهوم فالنص ديالو كنقولو ولإقناعنا بطرحه وظف صاحب النص أسلوب التعرف حيت عرف (أوكنقول هنا المفهوم لعرفو صاحب النص كنقولو مثلا حيت عرف الشخص على أنه ذات واعية مفكرة) واش مفهوم.

2- أسلوب المثال : حيث يوظف صاحب النص مثالا ما لتوضيح أطروحت.                                             

بمعنى كيوظف واحد المثال في نصه من أجل أن يبين أطروحته مثلا تقدر تقول ونلاحظ أيضا حضورا لأسلوب المثال حيث ضرب لنا (مثلا بالرجل الأعمى الذي تغيرت صفاته ، إلا أن هويته بقيت هيا هيا ) منين نقرا النص الفلسفي لعندي او نلقا صاحب داك النص  عطا واحد المثال مباشرة نعرف انه هذاك المثال هو  اسلوب المثال عطاه لنا صاحب النص باش يشرح لنا الأطروحة او الموقف ديالو باش نفقموه واش فهمتوا الأن .

3-  حجة السلطة : حيث يستشهد صاحب النص بقول مأثور لفيلسوف أو مفكر أو عالم ...ليدعم به أطروحت ويقويها.

 نعطيك مثال لحجة السلطة  استعان أيضا بحجة السلطة في قوله(هنا كنديرو حجة السلطة لعتمد عليها صاحب النص او كما قلنا ان حجة السلطة هي قول مأثور لفيلسوف أو مفكر أو عالم ...يدعم به صاحب النص أطروحته ويقويها مثلا حجة السلطة ديال ديكارت التي تقول انا افكر إذن انا موجود،هذه حجة سلطة. المهم حجة السلطة هي قولة قلها شي فيلسوف). 


4-  أسلوب المقارنة : حيث يقارن صاحب النص بين مفهومين أو أكثر قصد الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف     بينهما أو تفضيل أحدهما على الآخر.   

ومثال ذلك كان يقارن صاحب النص فيه نصه بين الهوية المتغيرة والهوية الثابتة أو كأن يقارن بين شخص يدعي على أنه حر ، بالشخص الذي يعيش خضوضا .

 ويتم التعبير عن هذا الأسلوب كأن تقول " ونجد أسلوب المقارنة المتمثل في مقارنة صاحب النص مثلا للهوية وعلاقتها بالجسد " واش مفهوم المهم فأسلوب المقارنة دائما كتلقا صاحب النص في نصه يقارن بين فكرتين او بين مفهومين. 

5- أسلوب الدحض والتفنيد : حيث يفند ويدحض صاحب النص أطروحة أو فكرة ما حتى يؤسس على أنقاضها أطروحة بديلة عنها.

مثلا نقدر نقدر نقول ليك فكرة ديالي او نتا تقول العكس ديالها نشرح ليك "بالدارجة " مثلا غادي تقولي هاذ الهضرة كاملة لقلتي زوينة او بصح أن الإنسان راه خاصو يكون قانع بداكي لعندو أو الإنسان يعيش بالأخلاق ديالو او كتبقا تشكر وتأيد ديك الكلام لقلت حتا كنتيق بيك او كنقول ليك تبارك الله عليك إذن حتا نتا معيا فنفس الرأي، او كتجي تقولي ليا تاني ولكن ماشي كولش كفكر بحالك راه الناس والحياة دبا خصها  الفلوس او خصك تقرا او خصك تاخد الباك ديالك هو لغادي يفتح بيبان باش تخدم او تحسن المستوى المعيشي ديالك) شفتو هنا فهاد المثال لعطيتكم شنو درت انني شديت الفكرة او الأولى أو نصفتها او من بعد حيت او قمت بتفنيدها ودحضها .

نعطيكم مقال من الفلسفة باش تفهموا كثر بحال شبنهاور لكيقول ليك  من الناس من يعتقدون أن الهوية تتأسس على الشعور والذاكرة،والذاكرة هي الشيء الثابت الذي يظل قابعا في الإنسان فكل إنسان مثلا له ذاكرة يخزن فيها معلوماته ، إلا أن هذه الذاكرة معرضة للمرض " شفتو شبنهاور شنو دار هادكش كامل لشكر في الذاكرة أو قال أنها مزيانة او كتخزن المعلومات ولكن جا فالأخيرة أو دخض داك الفكرة او فندها او قال بأن الذاكرة معرضة للمرض .

إذن هنا شبنهاور استعمل اسلوب الدحض والتفنيد بحيت ذكر أن الهوية قد يرى الناس أو عامة الناس أنها تتأسس على الذاكرة إلا أنه ( يعني هنا قام شبنهاور باستدراك الكلام ديالو كأنه قال الفكرة الأولى على أنها صحيحة باش يبينها على أنها خاطئة ) إلا أنه أكد هذه لاتعتبر هوية الشخص لأنها تتعرض للتلف والنسيان.

 واش فمتوا هذا هوا أسلوب الدحض والتفتيد بمعنى أن صاحب النص كيدكر واحد الفكرة او كيبنها صحيحة ولكن من بعد كيولي ينتقدها ويدحضها ويفندها).

6- أسلوب الإستفهام : حيت يستفهم صاحب النص عن دلالة مفهوم أو إشكال ما.                                  

وأسلوب الإستفهام سهل بزاف كنعرفوه فقط من علامة الاستفهام ونعبر عنه بالضيعة التالية حيث استفهم صاحب النص في (بداية نصه او وسط نصه أو نهاية نصه على حساب فين كاين الإستفهام او كندكرو الجملة لقام بالإستفهام فيها مثلا استفهم على ما أساس هوية الشخص) أو قال شي سؤال او تساءل على شي حاجة .

7- أسلوب الاستنتاج : حيث يخلص صاحب النص إلى استنتاج عام يعبر عن فكرته وأطروحته المركزية.              

وأسلوب الإستنتاج سهل يمكنك معرفته من خلال بعض الكلمات الدالة عليه " نستنتج ، إذن " ولكن متمشيش لديك إذن او نستنتج او تكتبها حرفيا هدو قلتهم ليك باش يسهلو عليك معرفة اسلوب الإستنتاج ،لكن المطلوب منك تعطي الفكرة لستنتجها صاحب النص بأسلوبك الخاص وأسلوب الإستنتاج نعبر عليه بمايلي نقول مثلا حيت خلص صاحب النص او استنتج صاحب النص أن الإرادة هي المحدد لهوية الشخص ، أو حيت خلص صاحب النص على أن معرفة الغير ممكنة بالتواصل معه . واش مفهوم يعني كتعطي واحد الإستنتاج لتلك الفكرة التي قام صاحب النص باستنتاجها.

8- أسلوب الشرح والتفسير : حيث يعرض صاحب النص لفكرة ما ويفسرها حتى تتضح،وينكشف المعنى المقصود   منها،فيزول عنها اللبس والغموض.

بمعنى أن صاحب النص يقوم بشرح لنا فكرة ما ويقوم بتوضيحها لنا مثلا نقول استعمل صاحب النص أسلوب الشرح والتفسير حيت شرح (مثلا دور الإنسان في الوجود ودور العقل في التفكير ودور الإرادة ) يعني داكشي لشرحو تقوم انت بصياغته بأسلوب الخاص أو كتكتبو بكل بساطة مع الدليل .واش مفهوم هذا هو أسلوب الشرح و التفسير.

9- أسلوب الاستقراء : حيث يبني صاحب النص نصه بناء استقرائيا منطلقا من فكرة جزئية ليخلص إلى فكرة كلية   عامة.

بمعنى أن صاحب النص ينطلق في بناءه نصه من فكرة خاصة إلى فكرة عامة ونستعمل حجة الأسلوب  الاستقرائي عندما يبتدأ صاحب النص نصه بفكرة خاصة تم  ينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ماهو عام فيها ومثال ذلك أن يبدأ صاحب النص نصه عن الهوية وخصائصها التي لا تتغير والتي تتجلى في الإرادة ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى ماهو عام بذكره أن  الإنسان يعيش وفق ظروف تحتم عليه أن يتميز عن غيره.

10- أسلوب الاستنباط : حيث يبني صاحب النص نصه بناء استنباطيا منطلقا من فكرة كلية عامة ليخلص إلى فكرة جزئية.

بمعنى أن صاحب النص ينطلق في بناءه نصه من فكرة عامة إلى فكرة خاصة مثلا صاحب النص بدأ نصه بالحديت الإنسان  تم ينتقل بعد للحديت على الهوية هنا كنلاحضو انا صاحب النص انطلق من فكرة عامة  بالحديت عن الإنسان ثم انتيقل بعد ذلك للحديت عن الجانب الخاص فيه لهوا الهوية والعناصر المكونة له ، ونعبر عنه بالضيعة الثالية: حيث استعمل اسلوب الاستنباط حيث استهل بداية نصه بالحديث (مثلا عن الإنسان وعن دوره في الحياة ، ثم انتقل للحديت عن مايميز الإنسان من هوية وشعور وذاكرة ) واش مفهوم كيف لاحظنا في هذا المثال أنه ابتدأناه بفكرة عامة ثم انتقلنا إلى تخصيص تلك الفكرة.

◇  ثانيا:الروابط المنطقية (الألفاظ الدالة عليها):

 • حجة النفي : ''لا،لم،ليس،لن ...''(هدو هما حروف النفي إلا لقينها فأي نص فلسفي نعرف أنه اسلوب النفي هنا كنقولو مثلا كما استعان باسلوب النفي حيث نفى (اوكنكتبو الفكرة لنفى صاحب النص)

• أسلوب التأكيد : ''إن،أن،نون التوكيد (لتأكلن...)''هدو هما حروف التأكيد إلى لقينها فأي نص فلسفي نعرفو انه اسلوب التأكيد هنا كنقولو مثلا وأيضا استعان  صاحب النص باسلوب التأكيد حيث أكد على أن (اوهنا كنكتبو الفكرة لأكد لنا عليها صاحب النص)

• أسلوب الاستثناء : ''سوى،إلا،غير،ماعدا ...''  

• أسلوب الشرط : ''شريطة أن...،إذا كان فإن...'' 

• أسلوب الاستدراك : ''بل،لكن،غير أن...''        

• أسلوب الحصر : ''إنما''                           

الفرق بين الأساليب الحجاجية في النص الفلسفي والحجاج المفترض في القولة والسؤال

البنية الحجاجية تكون في تحليل النص الفلسفي اما الحجاج المفترض يكون عند تحليل القولة والسؤال الفلسفي حيت حنا لكنجيبو الحجاج المفترض من عندنا لأن القولة تكون عبارة عن سطر واحد صغير يستحيل ان تكون فيه الأساليب الحجاجية فقط يمكن أن تتوفر في بعض الأحيان على حجة التوكيد او احجة النفي وفي بعض الأحيان تكون خالية من الحجاج ندعمها بأمثلة من الواقع وجحة السلطة ، أما السؤال الفلسفي فهو يكون خالي من أي حجاج ونحن من نقوم بافتراض له الحجاج المفترض بمثال من الواقع وحجة السلطة  ،أما النص الفلسفي معروف أنه يكون غني بشكل كبير  بالأساليب الحجاجية وكنلقاو فيه الأساليب الحجاجية متوفرة بكثرة.

للإشارة نقطة بغيت أن أشير أليها فالأساليب الحجاجية فهي تكون في أخر مرحلة في التحليل ، والحجاج المفترض بدوره يكون اخر مرحلة في التحليل 

ملحوظة هامة

يتم توظيف البنية الحجاجية أثناء تحليل النص الفلسفي ، في حين يتم الاستغناء عنها أثناء تحليل السؤال الفلسفي ، ففي السؤال الفلسفي ندعم أطروحة السؤال المفترضة بأمثلة من الواقع و بحجة سلطة تعود لأي فيلسوف حيت تكون في نفس سياق اطروحة السؤال الفلسفي المفترضة واش مفهوم،أما القولة فتضم أحيانا بنية حجاجية وقد لا تضمها.(غالبا القولة تضم اما حجة التأكيد أو حجة النفي  وإذا كانت القولة خالية من البنية الحجاجية نستعين في الدفاع عن تلك القولة بأمثلة من الواقع وحجة السلطة اي قولة ديال شي فيلسوف تقول نفس ما يقوله صاحب القولة.

مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تسعد بتعليقاتكم الجميلة وتتمنى لكم النجاح والتوفيق


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-