شرح منهجية تحليل اي نص تطبيقي شعري بالدارجة المغربية
خطوات تحليل أي قصيدة شعرية
نبداو أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات اول نقطة خاص تعرفو راه فالمقرر كامل كتقراو غير 4 ديال التجريبات الشعرية لي هما :
1- إحياء_النموذج ( يعني كتقلد شعر لقديم )
2- سؤال_الذات (هذ تجربة كتهضر على الذات او الغابة )
3- تكسير البنية ( هذ لمسخوطة داك شعر لقديم ريباتو او دارت شعر جديد )
دبا عرفنا هذ تجريبات ركزو معايا مزيان اش كيكون في المنهجية .
4- تجديد الرؤيا ( هذي راه تتمة لتكسير البنية غير هيا ولات باغيا مسكينة تكون شوافا لمستقبل )
1)المقدمة / الفرضية
- دبا اتشد هذه التجربات الشعرية كل وحدة قاد ليها مقدمة او حفظها مع راسك.
-المقدمة
- كيكون فيها العناصر التالية :
1-تعريف تلك المدرسة الشعرية التي تنتمي إليها القصيدة المطروحة وتاريخ ظهورها.
2-خصائصها و عوامل الظهور لتلك التجربة الشعرية.
3- ذكر بعض الرواد(3 لا أكثر) وذكر من بنتهم صاحب القصيدة.
4- طرح الاسئلة هنتا ضمنتي ( 1.5 ن ).
5- الفرضية : انطلاقا من قراءتنا للعنوان بداية القصيدة ونهايتها نفترض أنها سوف تتحدت عن (هنا كدير الفكرة لي بغا يتكلم لنا عليها صاحب القصيدة).
© العرض :
أولا: كنبداو بيه هو سي الفهم
اه يعني خاصك تقرا القصيدة مزيان او تعطي واحد لمضمون عليها او هنا كاين بزاف ديال تلاميذ كيقولك مكنفهمش القصيدة غادي نقولك قرا القصيدة عدة مرات متتالية، وديما وأنا كنكتب المضمون أستحضر سؤال في ذهني شنو بغا يوصل لنا الشاعر في هذه القصيدة هاداك شي لي بغا يقول ليك هو المضمون ديال القصيدة.
اتقول في المضمون( بدأ الشاعر قصيدته ب..... تم إنتقل للحديث..... واختتم قصيدته ب.......) ومني تساليه متنساش التحقق من الفرضية او استنتاج او اصدار حكم جزئي غتقول مثلا من هنا يظهر جليا أن الشاعر قد أفلح في تحقيق خصائص ومميزات هذه التجربة الشعرية على مستوى المضمون + سؤال انتقالي مثلا( هل سيتحقق له ذلك على مستوى المعجم؟.
ثانيا: الحقول الدلالية
بالنسبة لحقول نتا ولا نتي حاول باش تجبد الحقول الدلالية لكينا فالقصيدة او دائما كيكونو حقليين دلاليين دير ورقة الواسخ او قرا القصيدة او بقى تجمع كل بلاصة لكلمات لي قراب المعنى بحال مثلا ( عروبتي /فخري /قوتي/ انانيتي ) دبا فاش جمعت هذ الكلمات عرفت انه حقل الفخر لانهم كلمات الفخر واضح يعني هكا تعامل باش تفهمو الحقول ديما حول تشوف الكلمات لي في نفس لخط او دير سمية ديال ديك الحقل لكدل عليه هذه الكلمات أو من وراه دير العلاقة بين هذ الحقول واش مثلا علاقة إنسجام ولا تعارض .... او شرح علاش .
وزيد تفسير دلالة الهيمنة بمعنى أي حقل هو المهيمن في القصيدة ؤمتنساش تقول طبيعة الألفاظ(قديمة/جزلة/صعبة/سهلة/لغة الحديث اليومي) وديما متنساش تعليق او استنتاج او اصدار حكم جزئي لي هو التحقق وتأكيد للفرضية او استنتاج او حكم جزئي مثلا وهكذا فإن الشاعر استطاع النجاح في تحقيق مميزات وخصائص هذا النص الشعري على مستوى المعجم.+ سؤال انتقالي متنساهش مثلا(وهل سيتحقق له ذلك على مستوى الإيقاع الاخلي والخرجي؟
دبا ندزو لشي حاجة سميتها الايقاع
-1الايقاع الخارجي:
دبا ندوزو لشي حاجة سميتها الايقاع الداخلي :
▪ دبا الصورة الشعرية
1-تشبيه ( هيا كيشبه شي شخص بشي حاجة أخرى )
بحال نقولك (((( زينب كالوردة في الجمال ) هنا شبهة زينب بالوردة حيتاش زوينا بحالها .
2- الاستعارة هيا نيت تشبيه غير نقدر نحدف فيه المشبه لي هو زينب ولا نقدر نحدف فيه المشبه بيه لي هيا الوردة بحال نقول اطلت علينا وردة من النافدة ( او هنا كنقصد بالوردة زينب وخا مدكرتهاش
وظيفة الصورة الشعرية خلق جرس موسيقي وتزين القصيدة.
وظيفة الصورة الشعرية هي إنفعالية تعبر عن هوم الشاعر.
او هذ الاساطير كانو قديم خرفات كيبدلو الواقع او ضنو شعراء لحدثين انهم لا درو هذ الاساطير او الرموز ايتبدل المجتمع العربي متبدل بالسيف عاد يتبدل بأسطورا.
وظيفة الصورة شعرية في الشعر الحديث هي إنفعالية تأثيرية في القارئ.
الاساليب الخبرية والانشائية :
أول حاجة طبيعة الجمل المهيمنة في النص الشعري وهاد طبيعة الجمل يعني فعلية أو إسمية ومتنساش تذكر طبيعة الأفعال يعني(الماضي؛المضارع؛الأمر) وكاين زوج أنواع تاع الأساليب الأولى اساليب خبرية يعني أي كلمة أو جملة كيخبرنا بيها على شي حاجة وهي لي كيعتامد فيها لغة تقريرية مباشرة يستعرض لنا بها الأحداث في القصيدة أو يخبرنا بها من هنا جات الخبرية الإخبار ونكتب الكلمات الدالة على الأساليب الخبرية وكاين ثاني الأساليب الإنشائية هوما لي غتلقى فيهم هاد شي(الأمر - النهي - الإستفهام - النداء - التمني) راه ساهلين تجبدهم اومتنساش التعليق أو التأكد من الفرضية او استنتاج او اصدار حكم جزئي *من هنا يتأكد لنا أن الشاعر قد أصاب في تحقيق خصائص ومميزات هذه التجربة على مستوى الأساليب.
دبا وصلبا للنهاية
الخاتمة :
ها كفاش تخدم الخاتمة .
نستنتج مما سبق أن القصيدة تعبر عن (ذكر ملخص مضمون القصيدة) وقد تمكن الشاعر في صياغة هذه القصيدة من خلال توظيف مجموعة من الصور الشعرية ، كما اعتمد على إيقاع يتنوع بين إيقاع داخلي وخارجي وبهذا يكون الشاعر (ذكر إسم الشاعر ) قد مثل مدرسة (ذكر إسم المدرسة الشعرية) احسن تمثيل ومن وجهة نظري أرى أن (ذكر وجهة نظرك حول تلك المدرسة الشعرية)