منهجية تحليل اي نص تطبيقي شعري كيفما كان نوعه وشكله بالدارجة المغربية

شرح منهجية تحليل اي نص تطبيقي شعري بالدارجة المغربية


أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات في حصة اليوم نضغ بين أيديكم شرح رائع وممتاز بالدارجة المغربية  لكيفية تحليل أي نص تطبيقي شعري ، قراو هدشي لانه مهمه ليكم بزاف وغادي يعطونكم بزاف في تحليل أي قصيدة شعرية طرحت لكم في الإمتحان بكل سهولةويسر .

منهجية تحليل اي نص تطبيقي شعري كيفما كان نوعه وشكله بالدارجة المغربية

خطوات تحليل أي قصيدة شعرية 

نبداو أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات اول نقطة خاص تعرفو راه فالمقرر كامل كتقراو غير  4 ديال التجريبات الشعرية لي هما :
1- إحياء_النموذج ( يعني كتقلد شعر لقديم )
2- سؤال_الذات  (هذ تجربة كتهضر على  الذات او الغابة )
3- تكسير البنية ( هذ لمسخوطة داك شعر لقديم ريباتو او دارت شعر جديد )
دبا عرفنا هذ تجريبات ركزو معايا مزيان  اش كيكون في المنهجية .
4- تجديد الرؤيا ( هذي راه تتمة لتكسير البنية غير هيا ولات باغيا مسكينة تكون شوافا لمستقبل )
 

1)المقدمة / الفرضية 

- دبا اتشد هذه التجربات الشعرية كل وحدة قاد ليها مقدمة او حفظها مع راسك.

-المقدمة 

- كيكون فيها العناصر التالية :
1-تعريف تلك المدرسة الشعرية التي تنتمي إليها القصيدة المطروحة وتاريخ ظهورها.
2-خصائصها و عوامل الظهور لتلك التجربة الشعرية.
3- ذكر بعض الرواد(3 لا أكثر) وذكر من بنتهم صاحب القصيدة. 
4- طرح الاسئلة  هنتا ضمنتي ( 1.5 ن ).
5-  الفرضية : انطلاقا من قراءتنا للعنوان بداية القصيدة ونهايتها نفترض أنها سوف تتحدت عن (هنا كدير الفكرة لي بغا يتكلم لنا عليها صاحب القصيدة).

© العرض :

أولا: كنبداو بيه هو سي الفهم

اه يعني خاصك تقرا القصيدة مزيان  او تعطي واحد لمضمون عليها او هنا كاين بزاف ديال تلاميذ كيقولك مكنفهمش القصيدة غادي نقولك قرا القصيدة  عدة مرات متتالية،  وديما وأنا كنكتب المضمون أستحضر سؤال في ذهني شنو بغا يوصل لنا الشاعر في هذه القصيدة  هاداك شي لي بغا يقول ليك هو المضمون ديال القصيدة.

اتقول في المضمون( بدأ الشاعر قصيدته ب..... تم إنتقل للحديث..... واختتم قصيدته ب.......)  ومني تساليه متنساش التحقق من الفرضية او استنتاج او اصدار حكم جزئي غتقول مثلا من هنا يظهر جليا أن الشاعر قد أفلح في تحقيق خصائص ومميزات هذه التجربة الشعرية على مستوى المضمون + سؤال انتقالي مثلا( هل سيتحقق له ذلك على مستوى المعجم؟.

ثانيا:  الحقول الدلالية

بالنسبة لحقول نتا ولا نتي حاول باش تجبد الحقول الدلالية لكينا فالقصيدة او دائما كيكونو حقليين دلاليين دير ورقة الواسخ او قرا القصيدة او بقى تجمع كل بلاصة لكلمات لي قراب المعنى بحال مثلا ( عروبتي /فخري /قوتي/ انانيتي ) دبا فاش جمعت هذ الكلمات عرفت انه حقل الفخر لانهم كلمات الفخر واضح  يعني هكا تعامل باش تفهمو الحقول ديما حول تشوف الكلمات لي في نفس لخط او دير سمية ديال ديك الحقل لكدل عليه هذه الكلمات أو من وراه دير العلاقة بين هذ الحقول واش مثلا علاقة إنسجام ولا تعارض .... او شرح علاش .

وزيد تفسير دلالة الهيمنة بمعنى أي حقل هو المهيمن في القصيدة ؤمتنساش تقول طبيعة الألفاظ(قديمة/جزلة/صعبة/سهلة/لغة الحديث اليومي) وديما متنساش تعليق او استنتاج او اصدار حكم جزئي  لي هو التحقق وتأكيد للفرضية او استنتاج او حكم جزئي مثلا  وهكذا فإن الشاعر استطاع النجاح في تحقيق مميزات وخصائص هذا النص الشعري على مستوى المعجم.+ سؤال انتقالي متنساهش مثلا(وهل سيتحقق له ذلك على مستوى الإيقاع الاخلي والخرجي؟              

دبا ندزو لشي حاجة سميتها الايقاع 

-1الايقاع الخارجي:  

لي كيكون فيه شكل القصيدة  او البحر او القافية والروي
بالنسبة لشكل القصيدة.
1 إحياء النموذج نظام_الشطرين.
2 سؤال الذات  تقدر تكون نظام_الشطرين  ولا  نظام_المقاطع.
3 تكسير او تجديد نظام_الاسطر.
من بعد كدير البحر لا كنتي كتعرف دير تقسيم العروضي لا معرفتيش دير هذي او خرج من باب  واسع 
لا كانت احياء النموذج و سؤال الذات دير على احد البحور الخليلية .
كانت تكسير او تجديد الرؤيا ديرو على احد البحور الصافية.
 اما القافية او الروية :
لا كانت احياء النموذج ديما ديرو موحدة.
سؤال الذات بعد المراة موحدة او بعد لمراة متغيرة على حساب القصيدة.
تكسير او تجديد ديما القافية او الروية متغيرة.

دبا ندوزو لشي حاجة سميتها الايقاع الداخلي :

-شوف (ي) هذا ساهل 
دير  (ي ) فيه غير تكرار الكلمات.....او تكرار الحروف.... او تضاد مثلا ( بيض /حكل ) او زيد الجناس ( مثلا 2 كليمات كاسمعهم بحال بحال ولكن معناهم مختلف ) او الاشتقاق ( بحال مثلا شفى / مستشفى ) يعني غير واحد لكلمة او تنفخات هههههههه او دير الوظيفة ديال لايقاع.
- احياء النموءج التزين وخلق جرس موسيقي
- سؤال الذات التعبير عن هوم الشاعر
- تكسير او التجديد : التعبير او التأثير في المتلقي لي هو نتا هدشي علاش تركز .

 ▪ دبا الصورة الشعرية 

- احياء النموذج كنلقاو عندهم صورة قديمة
1-تشبيه ( هيا كيشبه شي شخص بشي حاجة أخرى )
بحال نقولك (((( زينب كالوردة في الجمال ) هنا شبهة زينب بالوردة حيتاش زوينا بحالها .
2- الاستعارة هيا نيت تشبيه غير نقدر نحدف فيه المشبه لي هو  زينب ولا نقدر نحدف فيه المشبه بيه  لي هيا الوردة بحال نقول اطلت علينا وردة من النافدة ( او هنا كنقصد بالوردة  زينب وخا مدكرتهاش 
وظيفة الصورة الشعرية خلق جرس موسيقي وتزين القصيدة.
-  دبا سؤال الذات نفس االصور عند إحياء النموذذج غير هيا مبقاتش تقليدية ولات كتهضر على الشاعر والهموم ديالو او طبيعة.
وظيفة الصورة الشعرية هي إنفعالية تعبر عن هوم الشاعر.

 - اما تكسيرالبنية او تجديد الرؤيا كانو كيستعملو صورة لي قدام بحال تشبيه او الاستعارة  ولكن بمفهوم جديد كيربطوها بالمجتمع بحال المدينة بالموت  او زادو صور جديدة لي هيا الرمز والاسطورة  بحال السندباس /العنقاء /الفنيق /طائر الروخ......
او هذ الاساطير كانو قديم خرفات كيبدلو الواقع او ضنو شعراء لحدثين  انهم لا درو هذ الاساطير او الرموز ايتبدل المجتمع العربي  متبدل بالسيف عاد يتبدل بأسطورا.
وظيفة الصورة شعرية في الشعر الحديث هي إنفعالية تأثيرية في القارئ.

الاساليب الخبرية والانشائية :

أول حاجة طبيعة الجمل المهيمنة في النص الشعري وهاد طبيعة الجمل يعني فعلية أو إسمية ومتنساش تذكر طبيعة الأفعال يعني(الماضي؛المضارع؛الأمر)  وكاين زوج أنواع تاع الأساليب الأولى اساليب خبرية يعني أي كلمة أو جملة  كيخبرنا بيها على شي حاجة وهي لي كيعتامد فيها لغة تقريرية مباشرة يستعرض لنا بها الأحداث في القصيدة أو يخبرنا بها من هنا جات الخبرية الإخبار ونكتب الكلمات الدالة على الأساليب الخبرية وكاين ثاني الأساليب الإنشائية هوما لي غتلقى فيهم هاد شي(الأمر - النهي - الإستفهام - النداء - التمني) راه ساهلين تجبدهم  اومتنساش التعليق أو التأكد من الفرضية او استنتاج او اصدار حكم جزئي *من هنا يتأكد لنا أن الشاعر قد أصاب في تحقيق خصائص ومميزات هذه التجربة على مستوى الأساليب.

 

دبا وصلبا  للنهاية

الخاتمة :

وسمع مزيان راه كتكون عليها 4 نقاط اش خاص دير فيها ؟
عرفتي دكشي لي حللتي فالفوق غادي اتجمعو او دير ليه خلاصة اي نقطة دير ليها خلاصة بسيطة او جمعهم او في الاخير حول تعطي وجهة نظر ديالك فالتجربة الشعرية لي كينا فالامتحان  نتا شوفها واش مزيانة او تمكنت تعبر على الشعر ديالها ولا مسكينا فشلات  أو من  عطينا رأي ديالك (الرأي الشخصي) على الموضوع لي في القصيدة أو على الشاعر لي كتبها اومتنساش نتا علاش خدام راه غي باش تأكد الفرضية تاعك خاصك دير استنتاج او حكم+سؤال ختامي كيف قلت ليكم ديما مثلا : بعدا إنتهائنا من تمحيص وتحليل لهذا النص الشعري يتبين لنا أن الشاعر قد استطاع النجاح في تحقيق مميزات وخصائص هذه التجربة الشعرية على جميع المستويات فهل سيتحقق له ذلك في قصائده المقبلة. وهنتا ساليتي موضوع إنشائي متكامل  .

ها كفاش تخدم الخاتمة .

نستنتج مما سبق أن القصيدة تعبر عن (ذكر  ملخص مضمون القصيدة) وقد تمكن الشاعر في صياغة هذه القصيدة من خلال توظيف مجموعة من الصور الشعرية ، كما اعتمد على إيقاع يتنوع بين إيقاع داخلي وخارجي وبهذا يكون الشاعر (ذكر إسم الشاعر ) قد مثل مدرسة (ذكر إسم المدرسة الشعرية) احسن تمثيل ومن وجهة نظري أرى أن (ذكر وجهة نظرك حول تلك المدرسة الشعرية)



 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
عماد الدين زهير مدون مغربي صاحب موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا،حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الأداب والعلوم الانسانية سنة 2015 ،حاصل كذلك على شهادة الإجازة في القانون الخاص، هدفي من وضع هذا الموقع هو مساعدة تلاميذ البكالوريا من أجل نحاحهم وتوفقهم.
تعليقات