منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب

منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب


تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات،اليوم نضع بين أيديكم شرح رائع وممتاز لكيفية تحليل  اي قولة مقتطفة رواية اللص والكلاب سواء في امتحانات القسم او في الامتحان الوطني 

- خطوات المنهجية 

أولا: المقدمة: 

يطلب منا في المقدمة ربط القولة بسياقها داخل الرواية (تعريف الكاتب والكتاب الذي أخذت منه رواية اللص والكلاب) بمعنى نعطي بإيجاز معلومات عن رواية اللص والكلاب  ) ثم نعرف بالكاتب (اسمه، تاريخ ومكان ازدياده، تخصصه، بعض كتبه وجوائزه)، ثم نختم المقدمة بطرح تلك الأسئلة التي طلب منا أن نجيب علها في ورقة الإمتحان ، مع سؤال خاص بموقع وموضوع المقطع داخل المؤلف مثلا  نطرح الأسئلة بهذه الكيفية  (مثلا كنطرحوا الإشكالات بهذه الطريقة، فما موقع هذا المقطع داخل المؤلف؟ والسؤال التاني يكون متغير حسب الفصل لعطوكم تهدرو عليه) 

ثانيا: العرض:   

(هنا يتم الإجابة عن أسئلة المقدمة كالتالي:
 - السؤال الأول نحدد فيه موقع المقطع: رقم الفصل، مضمون الفصل باختصار في حدود سطر واحد ، ثم نبين مضمون المقطع ببساطة وفي حدود ثلاث أسطر على الأقل.
- السؤال الثاني تكون له دائما علاقة بمضمون المقطع، وكأننا نتوسع في شرح وتفسير المقطع حسب المطلوب .

ثالثا: الخاتمة: 

في الخاتمة يجب إبراز قيمة الرواية ويطلب فيها من التلميذ أن يركب المعطيات المتوصل إليها في التحليل مبرزا قيمة 
  الرواية وأهميتها الأدبية والفنية... ثم نعطي رأيا شخصيا في الموضوع .
 

 نقدم لكم  منهجية تحليل اي قولة تنتمي  إلى رواية اللص والكلاب يمكنكم العمل بها

( للإشارات منين كنكنو كنجاوبو على قولة تنتمي لرواية اللص والكلاب نجاوبو بطريقة مباشرة بلا منكتبوا عنوان مقدمة و عرض وخاتمة نجاوبو بحال إلا كنكتبو نص مقالي بدون كتابة عناوين مقدمة وعرض وخاتمة أنا أكتبها لكم)

المقدمة :

تعتبر رواية اللص والكلاب للكاتب الكبير نجيب محفوظ رواية واقعية جسدت الواقع المصري ما بعد الثورة وهي من أهم الأعمال الروائية لنجيب محفوظ الذي يعتبر من أعمدة الرواية العربية الذين أرسوا  دعامهم الأساسية تجنيسا وتجريبا وتاصيلا، وتتميز أعماله بتشخيص المجتمع المصري في إطار رؤية فلسفية خاصة،وقد ولد نجيب محفوظ سنة 1911م بالقاهرة حصل على إجازة في الفلسفة وله اسهامات أدبية متعددة وتوفي سنة 2006، والمقطع الذي بين أيدينا مقتبس من رواية اللص والكلاب.

إذن فما سياق المقطع ضمن المؤلف؟
(والسؤال الثاني يكون متغيرا حسب تحليل المقطع؟)

العرض:

- إن القولة التي بين أيدينا تنتمي إلى الفصل (ذكر الفصل الذي تنتمي إليه القولة المطروحة ). وتدور أحداثه حول (تحديد موضوع الفصل بشكل مختصر)

السؤال الثاني تكون له دائما علاقة بمضمون المقطع، وكأننا نتوسع في شرح وتفسير المقطع حسب المطلوب، وهنا نستحضر معلومات خارجية عن المقطع نتحدث عن المطلوب (مثلا إذا طلب منا أن نتحدت عن العلاقة التي نجمع بين سعبد مهران ونور فنتحدت فقط على العلاقة التي نجمع بنهما بمعنى أن هذا السؤال تكون له علاقة بالمقطع ).
يتضح من خلال ما سبق أن (وضع ملخص لمضمون الفصل )

-الخاتمة:

حاول الكاتب نجيب محفوظ في رواية " اللص والكلاب "، معالجة مجموعة من القضايا الاجتماعية (الخيانة، الاستغلال...) التي عاشها المجتمع المصري في فترة من فترات تاريخه، وذلك بأسلوب فني مميز؛ حيث وظف مجموعة من التقنيات المتعددة من وصف، وحوار، وسرد ، ولغة عربية فصيحة... وبذلك استطاع تصوير مجموعة من القضايا والمشاكل التي كان يخبط فيها المجتمع المصري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-