منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب

منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب


تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات،اليوم نضع بين أيديكم شرح رائع وممتاز لكيفية تحليل  اي قولة مقتطفة رواية اللص والكلاب سواء في امتحانات القسم او في الامتحان الوطني.

منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب
منهجية تحليل أي قولة تنتمي إلى رواية اللص والكلاب

- خطوات المنهجية 

أولا: المقدمة: 

يطلب منا في المقدمة ربط القولة بسياقها داخل الرواية (تعريف الكاتب والكتاب الذي أخذت منه رواية اللص والكلاب) بمعنى نعطي بإيجاز معلومات عن رواية اللص والكلاب  )ثم نختم المقدمة بطرح تلك الأسئلة التي طلب منا أن نجيب علها في ورقة الإمتحان ، مع سؤال خاص بموقع وموضوع المقطع داخل المؤلف مثلا  نطرح الأسئلة بهذه الكيفية  (مثلا كنطرحوا الإشكالات بهذه الطريقة، فما موقع هذا المقطع داخل المؤلف؟ والسؤال التاني يكون متغير حسب الفصل لعطوكم تهدرو عليه) 

ثانيا: العرض:   

(هنا يتم الإجابة عن أسئلة المقدمة كالتالي:
 - السؤال الأول نحدد فيه موقع المقطع: رقم الفصل، مضمون الفصل باختصار في حدود سطر واحد ، ثم نبين مضمون المقطع ببساطة وفي حدود ثلاث أسطر على الأقل.
- السؤال الثاني تكون له دائما علاقة بمضمون المقطع، وكأننا نتوسع في شرح وتفسير المقطع حسب المطلوب .

ثالثا: الخاتمة: 

في الخاتمة يطلب فيها من التلميذ أن يركب المعطيات المتوصل إليها في التحليل مبرزا قيمة الرواية وأهميتها الأدبية والفنية.

 نقدم لكم  منهجية تحليل اي قولة تنتمي  إلى رواية اللص والكلاب يمكنكم العمل بها

( للإشارات منين كنكنو كنجاوبو على قولة تنتمي لرواية اللص والكلاب نجاوبو بطريقة مباشرة بلا منكتبوا عنوان مقدمة و عرض وخاتمة نجاوبو بحال إلا كنكتبو نص مقالي بدون كتابة عناوين مقدمة وعرض وخاتمة أنا أكتبها لكم)

المقدمة :

تعد رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ عملا إبداعيا متميزا لهذا الروائي المصري الذي أثرى المكتبة الأدبية العربية بأعماله الماتعة والنفيسة، إذ تعتبر من الروايات الواقعية الرائدة، التي عكست مجموعة من الظواهر الاجتماعية والسياسية التي كانت سائدة بالمجتمع المصري خصوصا، والعربي على وجه العموم من فقر وبطالة، وانتهازية وخيانة زوجية وتفاوت طبقي وغيرها...،كلها أشياء - يبدو أنها أثرت على نفسية بطل الرواية
إذن ما هو المسار العام لهذا المقطع ؟ 
(والسؤال الثاني يكون متغيرا حسب تحليل المقطع؟)

العرض:

ورد المقطع الذي نحن بصدد دراسته في الفصل (دكر الفصل) من الرواية حين  (سرد أحدات المقطع...)
-السؤال الثاني  نستحضر فيه معلومات خارجية عن المقطع نتحدث فيه عن المطلوب (مثلا إذا طلب منا أن نتحدت عن العلاقة التي نجمع بين سعيد مهران ونور فنتحدت فقط على العلاقة التي نجمع بنهما بمعنى أن هذا السؤال تكون له علاقة بالمقطع ).

-الخاتمة:

يبدو إذن أن (وضع ملخص لما تما تحليله في مرحلة العرض بإيجاز )،وقد استطاع نجيب محفوظ بهذه الرواية تقديم منظور نقدي لمجتمع ما بعد الثورة القائم على اللصوصية و الخيانة و الانتهازية كما افشل اي امكانية للحل الفردي الدي يقوم به شخص معزول من اجل الانتقام ..

 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
عماد الدين زهير مدون مغربي صاحب موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا،حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الأداب والعلوم الانسانية سنة 2015 ،حاصل كذلك على شهادة الإجازة في القانون الخاص، هدفي من وضع هذا الموقع هو مساعدة تلاميذ البكالوريا من أجل نحاحهم وتوفقهم.
تعليقات