أمثلة من الواقع حول مجزوءة الوضع البشري بجميع مفاهيمها ومحاورها

أمثلة من الواقع حول مجزوءة الوضع البشري بجميع مفاهيمها ومحاورها




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات نضع بين أيديكم ملخص رائع لجميع الأمثلة الواقعة لمجزوءة الوضع البشري بجميع مفاهيمها ومحاورها .

أمثلة من الواقع حول مجزوءة الوضع البشري 

 ☆أمثلة من الواقع حول مفهوم الشخص 

أمثلة المحور الأول :الشخص والهوية

●هوية الشخص تتأسس على الفكر :

لتدعيم الأطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها : نظرية الجاذبية للعالم الفيزيائي إسحاق نیوتن فعندما كان جالسا تحت شجرة التفاح فإذا بتفاحة سقطت على رأسه فبدأ يفكر ما السبب وراء سقوط هذه التفاحة للأرض ولم تصعد إلى السماء حتى إكتشف من خلال عملية تفكيره التي انطلقت بالشك من سقوط التفاحة إلى وصوله إلى نظرية الجانبية.

● هوية الشخص تتؤسس على الحواس والشعور والذاكرة :

لتدعيم هذه الإطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها: عالم الفيزيائي إسحاق نیوتن عندما سقطت عليه التفاحة عرفها بحواسه من خلال حاسة اللمس والبصر... وعند وصوله لنظرية الجاذبية شعر بالفرح لأنه حقق إنتصار عظيم في العلوم .

- أما فيما يخص الذاكرة فعندما يمر زمن طويل على هذه الحادثة فيمر من أمام تلك الشجرة فيتذكر ماضيه معها ومع التفاحة.

الهوية تتأسس على الإرادة

لتدعيم الأطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة : فصاحب الإرادة يصنع من أضعف قدرة لدية أو مهارة قوة جبارة تمكنه من التواصل والوصول إلى غايته المنشودة بتحقيق العمل المستمر الذي يفيد مجتمعه ، فهو لا يستصغر أي فكرة أو وسيلة قد تساعده في تحقيق هدفه . فالإرادة والعزيمة هما الأمل في الغد، والعمل في الحاضر، وهذا ما يمثله توماس إديسون فبفضل إرادته القوية التي لم تتوقف عن تكرار محاولة إختراع الكهرباء التي كان يظل فيها كل مرة إلا أن إرادته كانت أقوى من الفشل نفسه وتمكن في الأخير من إختراع الكهرباء.

أمثلة المحور الثاني : الشخص بوصفه قيمة

يستمد الشخص قيمتهه من عقله الأخلاقي العملي

فالأخلاق محددة القيمة بالنسبة للشخص باعتبارها المصدر الذي يستمد منه الإنسان قيمته ، فعندما تكون عندي أخلاق منطلقة من عقلي فهي تجعلني أميز بين الخير والشر والصدق والكذب .....، وهذا التفضيل يجعل  الأنا تتميز عن باقي الكائنات الأخرى ويجعلها غاية في ذاتها وقيمته لا تكون مشروطة بمصلحة معينة كالغرائز و الشهوات التي تجعل قيمته تنتهي عند انتهاء المصلحة، و أنه ليس بشيء أو موضوع، فالإنسان شخص له عقل و إحساس، أما الأشياء و المواضيع لا تتميز بذلك.

●الشخص قيمته تتحدد من خلال  الإنفتاح على الغير :

لتدعيم هذه الإطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها :

- التضامن في الأفراح والأتراح، من خلال القيام بالواجبات المتعلقة بذلك. 

- التضامن مع الفقراء والمحتاجين وذلك بتقديم العون والمساعدة لهم، كأن نقدم لهم مساعدات مالية تعوزهم على فقرهم مثلا والتضامن مع ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة لهم.

- التضامن في إنجاز المشاريع العامة، (كبناء المدارس، والمستشفيات ومراكز إيواء الأطفال المتخلى عنهم)  وغير ذلك من أمور التضامن مع كبار السن، ممن تعرضوا لنوع من الإجحاف الأسري بحقهم.

- التضامن مع الفئات المهمشة اجتماعية، ممن تعرضوا لبعض أنواع الظلم بحقهم كالنساء المهمشات من بعد الطلاق، والأرامل.

يستمد الشخص قيمته من المجتمع

أن هناك مجموعة من الأشخاص يقدمون خدمات عامة و يمتثلون للقانون ويقومنا بالوجبات المكلفون بها أتجاه المجتمع ومن هنا يكتسبون قيمتهم ويتضح ذلك من خلال حصولهم على شواهد تقديرية او التكريمات مثلا الطبيب والمهندس والمعلم و عامل النظافة...

أمثلة المحور الثالث : الشخص بين الضرورة والحرية

الشخص له حرية مطلقة ومسؤول عن أفعاله.

لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من بينها:  أن الإنسان يتميز بمجموعة من الحريات كا حرية اختيار دينه حسب معتقده  وأيضا له الحرية في إختيار ملبسه ومسكنه ومن يريد للزواج وأين يريد أن يدرس وأيضا الحرية في إختيار العمل وحرية التعبير ..... وهذا دليل على أن الشخص حر على المستوى النظري والتطبيقي ، لكن لا ننسى أنه مسؤول عن هذه الحرية عند الطلب في اختياره شعبة دراسية معينة بكل حريته فهو مسؤول في حالة عدم نجاحه ولا يمكن أن يرمي اللوم خارج ذاته.

الشخص محكوم بالضرورة (الشخص ليس حرا)

لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من بينها :

مثال الحجرة وهي تتحرك من فوق الجبل وهي تعتقد أنها تتحرك بحرية ولكن لا تعلم أن هناك أسباب خارجة أدت إلى حركتها كالزلزال او بركان ، فالشخص مثل الحجرة يعتقد الحرية ولا يعلم العوامل التي تؤدي به إلى الفعل او الامتناع

وكذلك  مثال الطفل الذي يشتهي الحليب ويبكي لطلبه ويعتقد أنه يطلب الحليب بحرية ولكن يجهل أن هناك ضرورية الجوع هي التي جعلته يطلب الحليب وليس من اختياره.

● الشخص له حرية مشروطة

لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية من بينها :

- الابتعاد عن المساس بالديانات جميعها واحترامها، وعدم التعدي عليها بأي حال من الأحوال.

- عدم التمادي في ممارسة الحرية الشخصية عند وصولها إلى حرية الأخرين، حيث تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين.

- الالتزام بالنظم والقوانين لأي بلد تعيش فيه، ما دام ذلك لايتعارض مع الشرع، فالإلتزام بها ضروري وليس من الحرية أن تتجاوز أعراف المجتمع وقوانينه وعاداته.

 

أمثلة من الواقع حول المفهوم الثاني الذي هو مفهوم الغير

أمثلة من الواقع حول المحور الأول: وجود الغير

وجود الغير ضروري لوجود الأنا

لتدعيم الأطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها ، الصراع بين العبيد والأسياد ويلاحظ أن وجود العبد ضروري للسيد ، وأيضا العبد في حاجة لحماية السيد، الصراع العمال - وطبقة النبلاء لأن طبقة العمال تحتاج وجود طبقة النبلاء للعيش وطبقة النبلاء في حاجة ضرورية للعمال لتضخيم ثروتها ، الصراع بين العمال وأصحاب العمل في المجتمع الرأسمالي، وفي كل هذه الصرعات يحتاج كل منهم الاخر لذلك الغير مهما كانت العلاقة معه فيبقى وجوده ضروري ومؤكد.

وجود الغير غير ضروري لوجود الأنا

لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من ابرزها .

تجربة الخجل فعندما تكون الأنا وحدها فتتصرف بكل عفوية وحرية وتلقائية كامثال الاكل او البكاء او اللعب فتقوم بها بدون قيد او شرط ولكن سرعنا ما تتجمد حركات الأنا عندما ترى أحد يراقبها فتفتقد تلك الحركات عفويتها لذلك أن وجود الغير هو تضيق لمعنى الأنا ويحد من حريتها.

●أمثلة من الواقع حول المحور الثاني معرفة الغير

معرفة الغير ممكنة : لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من أبرزها فعندما أشاهد لونا من الالوان او أتدوق طعما او اشعر بالحرارة و بالبرودة ، فالغير له نفس الأحساسات التي تشعر بها الذات ، كما أن الوضعيات الوجدانية والعاطفية بين الأنا و الغير تبين أن هناك حياة إنسانية مشتركة بينهما.

معرفة الغير غير ممكنة : 

لتدعيم الأطروحة يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية من أبرزها: فعندما أشاهد لونا من الألوان أو اتدوق طعاما او اشعر بالحرارة او المرض أو العطش ، فهذا ليس دليل على معرفة الغير وليس من المفروض أن تكون عنده نفس الإحساسات فعندما اشعر أنا بالفرح فقد يكون الغير تعيس او في حزن وعندما أمرض فالغير ربما يكون في صحة جيدة.

●أمثلة من الواقع حول المحور الثالث العلاقة مع الغير

 العلاقة مع الغير تتأسس على الصداقة المحبة :

 لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من ابرزها أننا عندما نسافر إلى بلد بعيد وغبنا على جميع الأصدقاء ورغما الإنغماس في الحياة الجديدة ولكن لا تنسى الأصدقاء القدماء والمحبة والصداقة التي كانت بيننا لذلك تستمر علاقة الصداقة رغم البعد وأيضا علاقة الصداقة التي تكون بين الزوجين على اساس علاقة حب وعدم الطمع ، ففي حالة إصابة الزوج أو الزوجة بعاهات مستديمة فلا يمكن أن يتخلى أحدهم عن الأخر وهذا دليل على أساس العلاقة الخالصة.

العلاقة مع الغير تتأسس على الصراع والعداء :

 لتدعيم الأطروحة يمكن الاعتماد على مجموعة من الأمثلة من بينها :

●- أن العلاقة بين الطبقة البرجوازية والطبقة العاملة هي علاقة صراع وعداء وكراهية.

● - إن العلاقة بين العبد والسيد هي علاقة صراع وعداء ويخاطرون بحياتهم حتى الموت لأن السيد يريد أن يفرض هيمنته على ذلك العبد من أجل سلب منه حريته والعبد يريد النجاة بحياته من قبدة السيد.

●- إن الصراع بين الأنا والغير يظهر بشكل جلي من خلال الحركة النازية بزعامة هتلر في الحرب العالمية الثانية الذي كان عدوا لليهود والسود وهذا دليل قاطع على أن أساس العلاقة مع الغير قائمة على صراع.

أمثلة من الواقع حول المفهوم الثالث والأخير من مجزءة الوضع البشري الذي هو مفهوم التاريخ

●أمثلة من الواقع حول المحور الأول المعرفة التاريخية

المعرفة التاريخية معرفة موضوعية وعلمية بالماضي

● إن المعرفة التاريخية هي معرفة موضوعية يعتمد فيها المؤرح على منهج علمي صارم وهذا ما نراه في البحث في تاريخ الفراعنة فيعتمد المؤرخون على خطوات المنهج العلمي منها مسح المنطقة وعملية التنقيب عن الآثار تحت باطن الأرض وبعد ذلك ينتقل المؤرخ إلى المعلومات التي توصل إليها ومن هنا فإن المعرفة التاريخية هي معرفة علية صارمة ولا تعتمد على التأويل والسرد فقط .

معرفة التاريخ معرفة موضوعية تتمثل من خلال العودة إلى الماضي الإنساني

المؤرخ يبني التاريخ الماضي بكل موضوعية وبدقة من خلال العودة إلى الوثائق السجلات والأرشيقات والمعاهدات و المرسالات و النقود ....... ومهمة المؤرخ هو جمع تلك الوثائق للتعرف على أحداث التاريخ بشكل متسلسل.

 ▪المعرفة التاريخية تنطلق من ذاتية المؤرخ تبقى معرفة التاريخ تأويل

إن المؤرخ في نقله لأخبار الماضي الإنساني نجده يدخل ذاتيته في تفسير الأحداث الماضية والحكم عليها إنطلاق من منظوره كالحكم على تحنيط الفراعنة فكل مؤرخ يدرسها من وجه نظره ومن هنا تختلف منوعات التاريخ من منظور إلى اخر .

 التاريخ معرفة علمية يعتمد على التعليل والحكمة وليس مجرد سرد للأحداث

إن المعرفة التاريخية ليست مجرد فن من الفنون الوصفية ، إن المؤرخ يقوم بدراسة الأحداث التاريخية الماضية المنقولة من الكتب والوثائق کاالأنبياء في مسيرهم والملوك في حكمهم ، ويقوم بنقدها وتمحيصها بواسطة العقل لتأكد أنها تطابق المنطق وينتقل للحكمة اي الاستماع من شهود العيان الذين عاصرو الأحداث التاريخية كالمشاركين في الحروب .

أمثلة من الواقع حول المحور الثاني من مفهوم التاريخ الذي هو التاريخ وفكرة التقدم

• النمودج الأول

- إن التاريخ يتقدم بشكل مستمر وغير منقطع من خلال الصراع الطبقي بدأ بالصراع بين العبيد والأسياد في مجتمعات الرقيق مرورا إلى الصراع بين عامة الناس وملاك الأراضي والصراع بين الطبقة الثالثة وطبقة النبلاء وصولا لصراع  بين الطبقة البورجوازية والطبقة العاملة في الجتمع الرأسمالي ومن هنا يظهر أن الصراع بين الطبقات كان متسلسل بين الطبقة الغنية والفقيرة.

 • النموذج الثاني

إن التاريخ هو تقدمي بشكل مستمر وغير متقطع بدأ بالعصر الجاهلي ثم بعده جاء عصر الإسلام وبعده ظهرت الدولة الأموية وصولا للعصر العباسي ، وهذه الحضارات تبرهن على أن التاريخ  تقدمي بشكل متصل ومتسلسل عبر حلقات تاريخية .

• النموذج الثالث

يظهر أن التاريخ هو متسلسل عبر حلقات ونموذج ذلك هو تقدم وتطور الكتابة عبر التاريخ البشري بدءا باستخدام الحجارة والرسوم والرموز ...وصولا إلى الكتابة في يومنا هذا عن طريق الكتابة بالحروف الأبجدية.

● التاريخ يتقدم بشكل فجائي وتحكمه الصدفة

إن التاريخ يتقدم بشكل فجائي ومتقطع ،كاكتشاف أمريكا وأيضا إندلاع الحرب العالمية الاولى وبعد زمن طويل ظهرة الحرب العالمية الثانية ومن هنا يظهر أن التاريخ فهو فجالي وغير مستمر بشكل مستسلسل بل هو تاريخ متقطع وتحمه الصدفة .

● التاريخ يتقدم بشكل تراجعي للخلف

إن التاريخ يتقدم ولكن بشكل تراجعي للخلف ، و هذا يظهر بتراجع الدولة العباسية وتراجع واختفاء الامبراطورية العتمانية ، وتراجع الاتحاد السوفياتي وتفكيكه وهذا دليل على أن التاريخ لايتقدم دائما بشكل مستمر بل في بعض الأحيان يكون تقدمه للخلف .

 أمثلة من الواقع حول المحور الثالث دور الإنسان في التاريخ

▪الإنسان هو الذي يصنع التاريخ

يسطر لنا التاريخ العديد من المواقف العظيمة لشخصيات صنعو التاريخ في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والفنية من أبرزهم :

1 - توماس ادیسون الذي يتعبر من المخترعين العظماء في التاريخ فقد سجل المئات من براءات الإختراع ، ويعرف بإختراعه المصباح الكهربائي كما أساس نظام الطاقة الكهربائية... وقد عرف أنه من أكتر المخترعين المنتخبين عبر التاريخ.

2- إسحاق نيوتن الذي صنع تاريخ الرياضيات والفيزياء والفلك  ،كما وضع قوانين الجانبية  وتمكن من أن يثبت صحة نظرية مركزية الشمس...... ومزالت تظريته تدرس وهو شخصية صانعة للتاريخ.

▪الإنسان وسيلة في يد التاريخ

التاريخ يتحكم في الإنسان

إن الإنسان سوى وسيلة في يد التاريخ وهذا الأخير يستغل العظماء وبعد ذلك يتخلص منهم ومن أبرزهم :

 - هيتلر الذي إستغله التاريخ لقيادة الحرب العالمية الثانية وبعد ذلك التاريخ تخلص من هیتلر وإحتفظ بأحداث الحرب العالمية الثانية في أرشيف التاريخ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-