ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ للثانية بكالوريا شعبة الأداب والعلوم إنسانية

ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ للثانية بكالوريا شعبة الأداب والعلوم إنسانية


 ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ  للثانية بكالوريا شعبة الأداب والعلوم إنسانية   
 

جميع مقدمات اللغة العربية للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية 

تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات اليوم نضع بين أيديكم جميع مقدمات مجزوءات اللغة العربية للثانية بكالوريا شعبة الأداب والعلوم إنسانية .

◇مقدمة اﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻤﻮﺩﺝ

شهد العالم العربي خلال مطلع القرن 19 مجموعة من التحولات الاجتماعية والثقافية أسهمت في ظهور تجربة إحياء النمودج،ومن هده العوامل ندكر منها الاستبداد العثماني وتطور اللغة العربية بفضل الصحافة والطباعة وإنتشار التعليم الدي خلق وعيا بظرورة إحياء الثرات وهذا بالاظافة الى ظهور حركات التحرر القومي التي تنادي بإستجلاء المستعمر وحركة إحياء النمودج هي تجربة شعرية تسعى الى إخراج الشعر من الركود الدي أصابه خلال عصر الانحطاط نتيجة الزخرفة والتكلف والركاكة وذلك بالعودة الى عهود القوة الشعرية وتقليد الاقدمين وإستلهام خصوصية القصيدة الثقليدية من أهم رودها نجدمحمود سامي البارودي ، حافظ إبراهيم ، محمد مهدي الجواهري ، محمد الحلوي ، علال الفاسي ، محمد بن إبراهيم وصاحب القصيدة (ذكر اسم صاحب القصيدة)الذي يعد  بشهادة العديد من الدارسين والنقاد من أهم مؤسسي حركة البعث والإحياء، إذ أعاد للشعر بريقه وديباجيته القوية لما تميز به شعره من غزارة وقوة ولعل هذه القصيدة المقتطفة من ديوانه الشعري .........خير شاهد على شاعريته الفذة وبراعته في القول الشعري.
(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

تنبيه: مقدمة القصيدة الشعرية هي نفسها مقدمة النص النظري  فقط نقوم بحدف ماهو ملون باللون الأزرق ونعوضه بالجزء الملون  بالأصفر عند تحليلنا للنص النظري.

 ولما استقرت الحركة على قاعدة ثابتة واكبتها حركة نقدية وقامت على إثرها بحوث نظرية أبرزت خصائص حركة إحياء النموذج وعرفت بها وبسطت رؤيتها وأدواتها ، ومن أبرز النقاد الذين درسوا شعر البعث والإحياء شوقي ضيف، وأدونيس، ومحمد مندور، وصاحب النص (ذكر اسم صاحب النص)، الذي يعد من الباحثين المغاربة الذين تناولوا بالدراسة والنقد حركة إحياء النموذج.

●مقدمة ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺪﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ

ظهرت المدرسة الرومانسية في العالم العربي مع مطلع القرن العشرين بهدف رد الاعتبار إلى الذات المهمشة و جعلها مصدرا لإلهام الشاعر ،كما كانت وراء ظهورها عدة عوامل باعتبارها تجربة شعرية جديدة دعت أولا إلى اتخاد الذات مصدر الإلهام والإبداع متجاوزة بذلك خطاب البعث والإحياء وأتباعه مثل البارودي وشوقي وحافظ إبراهيم وغيرهم...،وطبيعي أن يأتي الشعر الرومانسي العربي كنتيجة طبيعية إلى تأثر رواد هذا الخطاب بأعلام الخطاب الرومانسي الغربي أمثال فيكتور هيكو ولمزيني بحيث الذات بؤرة بؤرة اهتمام الشاعر الرومانسي ومشاعرها وآهاتها وإرهصاتها،أي كل ما يتعلق بالذات الإنسانية ولا شيء غير الذات، قد شكل هذا التيار الأدبي العربي ثلاث جماعات، و هي: جماعة الديوان وروادها العقاد والمازني وشكري، والمدرسة المهجرية وقد مثلها إيليا أبو ماضي وميخائل نعيمة و جبران خليل جبران ثم جماعة أبولو والتي أسسها أحمد زكي أبو شادي إلى جانب أبي القاسم الشابي وعلي محمود طه وأحمد رامي وصاحب القصيدة(ذكر اسم صاحب القصيدة) والذي يعد من أهم شعراء الاتجاه الرومانسي، حيث جاء شعره مجسدا لتأملاته الخاصة عن الطبيعة والوجود، عاكسا ما تنطوي عليه شخصيته من مشاعر ولتكن رحلتنا في عالم هذا الشاعر من خلال قصيدته " ذكر عنوان القصيدة"
(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)


للإشارة مقدمة النص الشعري هي نفسها مقدمة النص النظري فقط نقوم بحدف ماهو ملون باللون الأزرق ونعوضه بالجزء الملون  بالأصفر عند تحليلنا للنص النظري.

 ولما استقرت الحركة على قاعدة ثابتة واكبتها حركة نقدية وقامت على إثرها بحوث نظرية أبرزت خصائص حركة إحياء النموذج وعرفت بها وبسطت رؤيتها وأدواتها ، ومن أبرز النقاد الذين درسوا شعر البعث والإحياء شوقي ضيف، وأدونيس، ومحمد مندور، وصاحب النص (ذكر اسم صاحب النص)، الذي يعد من الباحثين المغاربة الذين تناولوا بالدراسة والنقد حركة إحياء النموذج.

(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

♧مقدمة ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻭ ﺗﻜﺴﻴﺮ البنية

ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﺍﻧﻌﻄﺎﻓﺔ ﺣﺎﺳﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ بالظهور ﺳﻨﺔ 1948 ﻓﻘﺪ ﺗﺰﺍﻣﻨﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻊ ﻧﻜﺒﺔ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺪﺷﺖ ﻣﻜﺎﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭ ﺃﻭﻗﻔﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﻭﺿﻌﻪ ﻭ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺷﻌﺮ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ وتجديد الرؤيا ﺑﺨﻄﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ ﺷﻜﻞ ﻧﻘﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻭ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ ﻓﺒﺪﺃﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﺗﺮﺳﻲ ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ ﺑﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻫﻴﻜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭ ﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭ ﺗﺤﺮﻳﺮﻩ ﻣﻦ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ﻓﻜﺎﻥ ﺷﻌﺮ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺗﺠﺴﺪﺍ ﻟﻮﻋﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﺩﺍﺧﻞ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻣﺒﺘﻜﺮﺓ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻻﻧﻐﻤﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻏﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭ ﺗﻔﺎﻋﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ، وقد كانت بداية هذه الحركة من العراق على يد نازك الملائكة (الكوليرا)، وبدر شاكر السياب (هل كان هذا حبا؟).ثم انتشرت لتشمل أقطارا عربية أخرى كمصر صلاح عبد الصبور..)و الشام (أدونيس...) وفلسطين (محمود درويش..) والمغرب(عبد الكريم الطبال والمجاطي...).وصاحب القصدة(ذكر اسم صاحب القصيدة )الذي يعد من جيل الرواد المنشئين لتجربة شعر تكسير البنية، ولعل ديوانه........... خير شاهد على ذلك.
(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

○مقدمة القصة

ﻳﻌﺪ ﻓﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺃﺭﺳﺖ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﺤﺘﻞ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﺮﻣﻮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻗﺼﺮ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﺰﺍﺣﻢ ﻭﺗﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻧﻤﺎﻁ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﺍﻟﻔﺴﻴﺢ ، ﻭﺗﻜﻤﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺷﻜﻞ ﺃﺩﺑﻲ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻌﻀﻢ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺇﻧﺘﺸﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺻﻮﻥ( نجيب محفوظ ، عبد الكريم غلاب ، ويوسف ادريسي وصاحب القصة (ذكر اسم صاحب القصة)ويعتبر هذا الأخير من رواد القصة القصيرة ، ويظهر ذلك من خلال إصداره للعديد من الأعمال الرائدة في هذا المجال، منها مجموعته القصصية( ذكر عنوان القصة)أحد نماذجها.

 (إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

تنبيه: مقدمة القصة في النص التطبيقي هي نفسها مقدمة النص النظري،فقط نقوم بحدف ماهو ملون باللون الأخضر ونعوضه بالجزء الملون باللون الأخضر عند تحليلنا للنص النظري.

وقد واكب النقد حركة الفن القصصي، وإن جاء متأخرا عنها، إذ لم يتيلور إلا مع سبعينات القرن الماضي وما بعدها. حيث بدأت اتجاهات نقدية جديدة في التشكل والتكون، كما أصبحت المفاهيم النقدية أكثر وضوحا وضبطا. ومن النقاد الذين عرفوا بالقصة واتجاهاتها الفنية. تذكر محمد عزام، حميد الحمداني، نجيب العوفي ، وصاحب القصة وهو كاتب مهتم بهذا الجنس القصصي وهذا النص الذي بين أيدينا نموذج لهذه الأعمال.

(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)


◇مقدمة النص المسرحي 

المسرحية قصة حوارية تقوم على الصراع يجسد أحداثها ممثلون على الخشبة أمام جمهور، ويشكل الصراع الدرامي والبناء الفني أهم مقوماتها الفنية فضلا عن الحوار، وإذا كان المسرح قديم قدم الحضارة الإنسانية فإنه لم ينشأ - بشكله الفني الحديث - في العالم العربي إلا بعد منتصف القرن التاسع عشر على يد رواد المسرح العربي الأوائل أمثال مارون النقاش وأبي خليل قباني ويعقوب صنوع وغيرهم ، في ظل سياق التحولات الاجتماعية التي شهدها الوطن العربي ونتيجة الاحتكاك الثقافي والتأثر بأعمال رواد الغرب في مجال المسرح أمثال: وليام شكسبير وموليير و برنارشو وغيرهم، ومنذ ذلك الوقت سعى المسرحيون العرب إلى تأصيل مسرح عربي يستجيب لتطلعات الجمهور، فظهرت بذلك تجارب مسرحية عربية متعددة، تأتي نظرية المسرح الاحتفالي في مقدمتها ، وتعتبر مسرحية (ذكر اسم المسرحية وإسم الكاتب) مثالا حيا للمزج بين الإبداع والتنظير في المسرح من خلال اعتمادها على تقنية المسرح داخل المسرح .
(وضع فرضية للمسرحية وإعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

◇مقدمة المنهج البنيوي:

المنهج البنيوي هو منهج نقذي ظهر في الساحة العربية في أواخر الستينات من القرن الماضي وذلك نتيجة الانفتاح على الثقافة الغربية عبر ترجمة الكتب وقد أحدثت البنيوية في العالم العربي ثورة في مختلف العلوم الإنسانية كاتجاه فكري فلسفي جديد يهاجم بعنف كل المناهج التي تعنى بدراسة إطار الأدب ومحيطه وأسبابه الخارجية وينطلقون من ضرورة التركيز على الجوهر الداخلي للنص الأدبي وضرورة التعامل مع النص دون افتراضات سابقة وكان لهذا الاتجاه انتشارا واسعا وجذب العديد من الأدباء.من أهم رواده نجد عبد السلام المسدى، كمال أبو ديب ،ومحمد مفتاح . ولعل النص قيد الدراسة للكاتب(اسم الكاتب) والذي ساهم بشكل كبير في انتشار هذا المنهج على المستوى العربي.
إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)

◇مقدمة المنهج الاجتماعي:

يعتبر المنهج الإجتماعي ذلك المنهج الذي يعمد إلى قراءة النصوص الأدبية وتحليلها من منظور مدى تعبيرها عن الوسط الإجتماعي الذي أنتج فيه،فالنص الأدبي يحمل بداخله أثار الجماعة أو المجتمع،ويعنى ويهتم بدراسة الأدب من الخارج،وقد تولد هذا المنهج من صلب المنهج التاريخي،حيث إستقى من منطلقاته وركائزه الأولى،وقد إستفاد من روافد ومصادر عدة كالفلسفة المادية والإشتراكية والواقعية وعلم اﻹجتماع وقد تطور هذا المنهج عبر مراحل عدة يمكن إجمالها في الأربعة الأساسية،فاﻷولى تبدأ بكتاب"مادام دوستايل"الأب في علاقته بالمؤسسات الإجتماعية والثانية هي مرحلة التيار الجدلي المثأثر بالواقعية اﻹشتراكية،والثالثة تتمثل في علم إجتماع الأدب وتتفرع إلى إتجاهين الأول علم إجتماع الظواهر الأدبية والثاني علم إجتماع اﻹبداع الفني،والمرحلة الرابعة هي مرحلة إجتماع النص.
 ولهذا المنهج رواد في الغرب والعرب ومن رواده في الغرب نجد "لوسيان غولدمان"،"جورج لوكاتش"،و"إسكاربيت"وفي العرب نجد"محمد أمين" ويعد صاحب هذا النص الذي بين أيدينا من أبرز رواد هذا المنهح.
(إعادة صياغة نفس الأسئلة المدرجة في ورقة الإمتحان)


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات