أجي تفهم منهجية النص النظري في مادة اللغة العربية بالدرجة المغربية للثانية بكالوريا لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية
■ خطوات ومراحل التعامل مع اي نص نظري طرح لكم في الإمتحان الوطني في مادة اللغة للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية
ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﺺ النظري : ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ
هذه ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻛﻴﺘﻢ ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﺩﺑﻴﺎ أي وضع له مقدمة ﻣﻊ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻲ ﺑﺎﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ لكينتمي لها النص لعندك أومورها ﺗﺸﻴﺮ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺩﻳﻠﻬﺎ ﻣﺘﻼ ﻟﻜﻨﺘﻲ ﺧﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻤﻮﺩﺝ ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺭﻏﺒﺔ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﺣﻴﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺙ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻣﺤﺎﻛﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻮﺍﻟﻪ ﺃﻣﺎ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻋﻄﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺬﺍﺕﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺗﺄﺛﺮﺍ ﺑﺎﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻣﻤﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﺸﻴﺮ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ. ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟمدرسة وأيضا ذﻛﺮ مجموعة ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﺩﻳﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺗﺨﺘﻤﻬﻢ ﺑﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺹ ﻭذﻛﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻬﺎ ﺑﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﻨﺺ ﻟﺨﺪﺍﻡ عليه ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﻄﺮﺡ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻋﻦ ﻣﺪﻯ ﻗﺪﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺜﻴﻞ هذه ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺃﺷﻨﻬﻴﺎ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻟﻲ ستعملها ﺑﺎﺵ ﺇﺣﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪف ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺇﻗﺪ ﺇﻣﺘﻞ ﺩﻳﻚ المدرسة ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺧﻴﺮ ﺗﻤﺜﻴﻞ،من مورها كطرح الإشكالات لعندك لعطوك فالنص أو هنا كنكون سلينا معا المقدمة .
للإشارة فأسئلة النض النظري مكتغريش أي نص نظري تحط ليك فالإمتحان كيفما بغا يكون كيتحط بنفس الأسئلة اوكتجاوب عليه بنفس الطريقة يعني كيبقا التسلسل هوهو (مقدمة/القضية المعالجة/سؤال متعلق بالنص/الطريقة المعتمدة والأساليب/التركيب)
1)المقدمة كتكون نفس المقدمة ديال النص التطبيقي يكفي أنك تحول الرواد إلى نقاد وتحط الأسئلة ليكاينين فورقة الامتحان .
2)القضية المطروحة كنقصدوا بها الفكرة العامة ديال النص غالبا مكتكون كتهدر على مظاهر أو خصائص ديال ذاك الاتجاه ا لظهر وفالأخير كايكون استنتاج
(جرد العناصر المكونة لها كيقصو بها أنك خصك تشد داك النص النظري لعندنك أو تقسمو لفقرات أو تقول لنا أشنو بغا يوصل لنا داك صاحب النص في كل فقرة.
3)الطريقة المعتمدة فالغالب كايحطو استنباطية والأساليب الحجاجية راهم باينين كتقراهم حتى فالنص الفلسفي وهاد شي كامل كايخلي النص متسق ومنسجم
4)التركيب طبعا خاصك تخرج بوحد خلاصة عامة للنص الذي قمت بتحليله
☆نعطيو_مثال 👇هذا امتحان لنص نظري في مادة اللغة العربية سنحاول تطبيق عليه هذا الشرح

1) النص كيتكلم على الشعر_الحر أي تكسير اللنية وتجديد الرؤيا إذا نديرو مقدمة كتجمعهم ليهما تكسير البنية وتجديد الرؤيا 👇
3) طلبو منا فالسؤال الثالث باش نجاوبو فقط من خلال النص وهاد السؤال راه كيعاونك باش تخدم القضية 👆
انا نكتبها لكم: كما ذكرنا السؤال الرابع بكون على الاساليب لي وظفها الكاتب في بناء نصه أوهذا الجواب ديالو
←←: إعتمد الكاتب (هنا اذكر اسم الكاتب) في بناء نصه على منهج إستنباطي إنطلق فيه من العام إلى الخاص، فالعام يتجلى في (هنا اذكر الفكرة العامة نتاع النص بحال مثلا انطلق من التعريف بالمسرحية) أما الخاص فيتجلى في(هنا اتهضر على المميزات نتاع المسرحية لي هضر عليها الكاتب فالنص.) ولأجل ذلك إعتمد الكاتب على أساليب إقناعية حجاجية من قبيل أسلوب الشرح والتفسير والتعريف والوصف وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى وذلك بهدف إقناع القارئ بنظريته، ومن مميزات هدا النص أنه جاء متماسكا ومنسجما حيت يقوم على التسلسل المنطقي والموضوعي في عرض أفكاره وآرائه، كما حققت الروابط اللفظية والمعنوية سواء بين الجمل والفقرات تماسكا وإتساقا.
( للاشارة ديك الاساليب لابأس أنك ذكر شي مثال من النص، مثلا الكاتب
استعمل اسلوب التفسير، غادي نقلب فالنص على مثال وباش غادي نعرف هاد اسلوب
التفسير غادي نقلب على كلمة ( أي ) فالنص الى كانت وهي تعني تفسير شيء،
اما سلوب الوصف تيوصف لك شي حاجة الكاتب بحال هضر لك المسرحية وشكلها را
هنا يصف لك شكل المسرحية، او اسلوب السرد لي فاي نقدي كما كان فيه اسلوب
السرد، و كاين اسلوب التعريف تنعرفو ب(وتعني، هي، هو، الخ..)
☆ ملاحظة : الأسئلة ليكايعطيوك فورقة الامتحان هي ليخاصك تجاوب عليها ماتزيد ماتنقص وفهم الدروس
ماهي القضية التي يطرحها النص والعناصر المكونة لها ؟
وما هي مظاهر التطور في حركة الشعر الحر؟
وما هي الطريقة المعتمدة في بناء النص والأساليب الموظفة في عرض القضية ؟
وإلى أي حد استطاع الكاتب تمثيل هذا الاتجاه ؟
□ مرحلة الخاتمة
←← إجمالا يمكن القول أن نص(ذكر اسم النص والى مكانش اسم النص بلا مذكر إسم ديالو) للكاتب(ذكر اسم الكاتب) مقارنة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص مثلا ان المسرحية فن ادبي جديد يتميز باشكال وعدة مميزات ..الخ) هذا من حيت المضمون، أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للر ابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام،شخصيا أوافق الكاتب فيما ذهب إليه (مثلا اعتبار المسرحية جنس ادبي جديد على الادب العربي الخ .. مهم نتا ذكر راي ديالك حسب النص لي بين يديك)
ماتنساوش ديرو رايكم الشخصي، وللإشارة فالراي الشخصي ديما قولهم اوافق الكاتب فيما ذهب اليه، (وذكر لهم شنو قال وعطي رايك نتا، تاشي حد ماغادي يحاسبك على رايك)
في الأخير نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا في تبسيط لكم منهجية تحليل أ نص نظري طرح لكم سواء في امتحانات القسم او في الإمتحان الوطني إلى أن نلتقي إن شاء الله في شرح أخر والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته دمتم في عاية الله
إدارة مدونة نديرو اليد فاليد من الحصول على البكالوريا تتمنى لكم النحاح والتوفيق