منهجية تحليل أي نص نظري في مادة اللغة العربية للثانية بكالوريا لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية

أجي تفهم منهجية النص النظري في مادة اللغة العربية بالدرجة المغربية للثانية بكالوريا لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية


السلام ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ، ﻓﻲ هذﺍ الموضوع سنتطرق  ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍلنص النظري ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﺎﻧﻴﺔ ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ لسعبتي ﺍﻷﺩاب والعلوم الإنسانية ،ﺣﻴﺖ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺳﻮﻑ ﺗﺪﺭﺳﻮﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹالنظرية وكل نص نظري يدرس مدرسة معينة من المدارس التي تدروسونها ومن أمثلة هذه المدارس (مدرسة البعث والإحياء،المدرسة الرومانسية، إلى أخر المدارس)، ﺑﺈﺩﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻮﻑ ﻧﺨﺼﺺ هذﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻟﻨﺘﺤﺪﺕ ﻋﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ النظري ، ﻭﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ هذﺍ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺳﻮﻑ يكون ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺴﻬﻴﻞ فهمها.



■ خطوات ومراحل التعامل مع اي نص نظري طرح لكم في الإمتحان الوطني في مادة اللغة للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية 

 تلاميذنا الأعزاء نقدم لكم شرح رائع وممتاز لكيفية التعامل مع اي نص نظري طرح لكم في الإمتحان الوطني في مادة اللغة للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية تابعوا معي الشرح أسفله

ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﺺ النظري : ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ

هذه ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻛﻴﺘﻢ ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﺩﺑﻴﺎ أي وضع له مقدمة ﻣﻊ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻲ ﺑﺎﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ لكينتمي لها النص لعندك أومورها ﺗﺸﻴﺮ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺩﻳﻠﻬﺎ ﻣﺘﻼ ﻟﻜﻨﺘﻲ ﺧﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻤﻮﺩﺝ ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺭﻏﺒﺔ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﺣﻴﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺙ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻣﺤﺎﻛﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻮﺍﻟﻪ ﺃﻣﺎ ﻧﺺ ﻛﻴﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻫﺪﻓﻬﺎ ﺍﻋﻄﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺬﺍﺕﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺗﺄﺛﺮﺍ ﺑﺎﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﻭﻣﻨﺴﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻣﻤﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﺸﻴﺮ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ. ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟمدرسة وأيضا ذﻛﺮ مجموعة ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩ ﺩﻳﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺗﺨﺘﻤﻬﻢ ﺑﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺹ ﻭذﻛﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻭﻟﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻬﺎ ﺑﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﻨﺺ ﻟﺨﺪﺍﻡ عليه ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻏﺪﻱ ﺗﻄﺮﺡ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻋﻦ ﻣﺪﻯ ﻗﺪﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺜﻴﻞ هذه ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺃﺷﻨﻬﻴﺎ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻟﻲ ستعملها ﺑﺎﺵ ﺇﺣﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪف ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺇﻗﺪ ﺇﻣﺘﻞ ﺩﻳﻚ المدرسة ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺧﻴﺮ  ﺗﻤﺜﻴﻞ،من مورها كطرح الإشكالات لعندك لعطوك فالنص أو هنا كنكون سلينا معا المقدمة .

 للإشارة فأسئلة النض النظري مكتغريش أي نص نظري تحط ليك فالإمتحان كيفما بغا يكون كيتحط بنفس الأسئلة اوكتجاوب عليه بنفس الطريقة يعني كيبقا التسلسل هوهو (مقدمة/القضية المعالجة/سؤال متعلق بالنص/الطريقة المعتمدة والأساليب/التركيب)

1)المقدمة كتكون نفس المقدمة ديال النص التطبيقي يكفي أنك تحول الرواد إلى نقاد وتحط الأسئلة ليكاينين فورقة الامتحان .

2)القضية المطروحة كنقصدوا بها الفكرة العامة ديال النص غالبا مكتكون كتهدر على مظاهر أو خصائص ديال ذاك الاتجاه ا لظهر وفالأخير كايكون استنتاج 

(جرد العناصر المكونة لها كيقصو بها أنك خصك تشد داك النص النظري لعندنك أو تقسمو لفقرات أو تقول لنا  أشنو بغا يوصل لنا داك صاحب  النص في كل فقرة.

3)الطريقة المعتمدة فالغالب كايحطو استنباطية والأساليب الحجاجية راهم باينين كتقراهم حتى فالنص الفلسفي وهاد شي كامل كايخلي النص متسق ومنسجم

4)التركيب طبعا خاصك تخرج بوحد خلاصة عامة للنص الذي قمت بتحليله

☆نعطيو_مثال 👇هذا امتحان لنص نظري في مادة اللغة العربية سنحاول تطبيق عليه هذا الشرح

 

 


1) النص كيتكلم على الشعر_الحر أي تكسير اللنية وتجديد الرؤيا إذا نديرو مقدمة كتجمعهم  ليهما تكسير البنية وتجديد الرؤيا 👇

2)كيطلبو منا فيه باش نحددوا القضية التي يطرحها النص أي نجبدو الفكرة العامةيالو ..انت دايما دير بالك باللي القضية راه كايكون فيها تعريف وخاصك تجبدو من النص وكذلك كايكونو المظاهر ولا الخصائص مثلا كيسولك عليهم فالسؤال الثالث ياك وفلاخر كايكون شي استنتاج حول هذا الاتجاه . أو من لعد خصك تقدم النص لفقرات او تقول لنا فكل فقرة شنو لغا يقول لنا فيها صاحب داك النص واش مفهوم. يالاه ركزو معايا.

3) طلبو منا فالسؤال الثالث باش نجاوبو فقط من خلال النص وهاد السؤال راه كيعاونك باش تخدم القضية 👆

تتحدد مظاهر التطور في حركة الشعر الحر في الاكتفاء بالبحور متساوية التفاعيل،والتحرر من نظام البيت،اعتماد حركية الإيقاع الداخلي ،اتسام الصورة الشعرية بالتعقيد والتركيب.

4) السؤال الرابع كايطلب منك الطريقة المعتمدة والأساليب ..هنا عقل مزيان راه الطريقة استنباطية حيت هي ليكيحطوها فالغالب 99% ودايما خاصك من تقول استنباطية قولهم باش شنو هيا الفكرة العامة لي بدا بها صاحب النص نصه ومن بعد بين ليهم الفكرة الخاصه التي خلصها إليها صاحب النص من بعد تقوم بذكر  والأساليب الحجاجية لي ذكرها صاحب النص في نصه باش يفنعنا بالفكرة ديالولا والأساليب الحجاجية راهم باينين
غادي تقولي واش يمكن ليك تعطني نمودج كيفاش نجاوب على هذا السؤال غادي نقول ليك وخا تبع معايا
 

انا نكتبها لكم: كما ذكرنا السؤال الرابع بكون على الاساليب لي وظفها الكاتب في بناء نصه أوهذا الجواب  ديالو

 ←←: إعتمد الكاتب (هنا اذكر اسم الكاتب) في بناء نصه على منهج إستنباطي إنطلق فيه من العام إلى الخاص، فالعام يتجلى في (هنا اذكر الفكرة العامة نتاع النص بحال مثلا انطلق من التعريف بالمسرحية) أما الخاص فيتجلى في(هنا اتهضر على المميزات نتاع المسرحية لي هضر عليها الكاتب فالنص.) ولأجل ذلك إعتمد الكاتب على أساليب إقناعية حجاجية من قبيل أسلوب الشرح والتفسير والتعريف والوصف وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى وذلك بهدف إقناع القارئ بنظريته، ومن مميزات هدا النص أنه جاء متماسكا ومنسجما حيت يقوم على التسلسل المنطقي والموضوعي في عرض أفكاره وآرائه،  كما حققت الروابط اللفظية والمعنوية سواء بين الجمل والفقرات تماسكا وإتساقا.

( للاشارة ديك الاساليب لابأس أنك ذكر شي مثال من النص، مثلا الكاتب استعمل اسلوب التفسير، غادي نقلب فالنص على مثال وباش غادي نعرف هاد اسلوب التفسير غادي نقلب على كلمة  ( أي )  فالنص الى كانت وهي تعني تفسير شيء، اما سلوب الوصف تيوصف لك شي حاجة الكاتب بحال هضر لك المسرحية وشكلها را هنا يصف لك شكل المسرحية، او اسلوب السرد  لي فاي نقدي كما كان فيه اسلوب السرد، و كاين اسلوب التعريف تنعرفو ب(وتعني، هي، هو، الخ..)

☆ ملاحظة : الأسئلة ليكايعطيوك فورقة الامتحان هي ليخاصك تجاوب عليها ماتزيد ماتنقص وفهم الدروس

ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﺍﻧﻌﻄﺎﻓﺔ ﺣﺎﺳﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺳﻨﺔ 1948 ﻓﻘﺪ ﺗﺰﺍﻣﻨﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻊ ﻧﻜﺒﺔ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺪﺷﺖ ﻣﻜﺎﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭ ﺃﻭﻗﻔﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﻭﺿﻌﻪ ﻭ ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺷﻌﺮ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ وتجديد الرؤيا ﺑﺨﻄﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ ﺷﻜﻞ ﻧﻘﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻭ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ ﻓﺒﺪﺃﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﺗﺮﺳﻲ ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ ﺑﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻫﻴﻜﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭ ﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭ ﺗﺤﺮﻳﺮﻩ ﻣﻦ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ﻓﻜﺎﻥ ﺷﻌﺮ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ وتجديد الرؤيا ﺗﺠﺴﺪﺍ ﻟﻮﻋﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﺩﺍﺧﻞ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻣﺒﺘﻜﺮﺓ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻻﻧﻐﻤﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻏﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭ ﺗﻔﺎﻋﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻧﺎﺯﻙ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭ ﺃﺩﻭ ﻧﻴﺲ ﻭ ﺑﺪﺭ ﺷﺎﻛﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺏ ﺗﻤﺜﻞ ﺟﻴﻞ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺜﻠﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ويعد صاحب هذا النص قيد الدراسة  من بين أبرز النقاد الذين ساهموا بشكل كبير في الدفع بهذا الإتجاه إلى الأمام وتمثيله أحسن تمثيل ،الشيء الذي يضعنا أمام مجموعة من الإشكالات من قبيل:

ماهي القضية التي  يطرحها النص والعناصر المكونة لها ؟

وما هي مظاهر التطور في حركة الشعر الحر؟

 وما هي الطريقة المعتمدة في بناء النص والأساليب الموظفة في عرض القضية ؟

 وإلى أي حد استطاع الكاتب تمثيل هذا الاتجاه ؟ 

- من خلال ملاحظتنا الداخلية للنص يتضح أنه يعالج قضية مهمة متعلقة بالشعر الحر والذي هو  شعر يلتزم بحور الخليل كالرجز والرمل والكامل،كما تطرق إلى  أهم مظاهر التطور في حركة الشعر الحر في كل من اللغة والصور والإيقاعات وغيرهم،وفي الأخير أكد الناقد بأن التجربة لا بد من المثابرة والجد والدراسة والتوجيه من أجل الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة.

- وقد اعتمد الكاتب في بناء نصه على منهج استنباطي انطلق فيه من العام إلى الخاص حيت بدأ بالإشارة إلى عدم صلاحية شكل القصيدة القديمة للتعبير عن التجربة الجديدة،وانتقل بعد ذلك إلى ابراز مظاهر التطور في حركة الشعر الحر،ليخلص في الأخير إلى التأكيد على قيمة تجربة الشعر الحر والدعوة إلى النهوض بها. وفي هذا السياق اعتمد الكاتب على أساليب حجاجية إقناعية من قبيل أسلوب(التعريف"الشعرالحر"،التوكيد"إنما"المقارنة"الشعر الحديث  والقديم "الاستنتاح)،مما أسهم في تقوية مظاهر اتساق النص وانسجامه.

□ مرحلة الخاتمة

 كما قلت ليكم تيكون فيها خلاصة عامة لما تمت مناقشته في مرحلة فالتحليل وأهم استنتاجات لي خرجتي بها من ، وهذا نموذج للخلاصة التركيبية فقط غي تتعدل عليه حسب الجنس الادبي لي تتهضر عليه، وحنا غادي نديرو نموذج على المسرحية كما تفقنا

 ←←  إجمالا يمكن القول أن نص(ذكر اسم النص والى  مكانش اسم النص بلا مذكر إسم ديالو) للكاتب(ذكر اسم الكاتب) مقارنة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص مثلا ان المسرحية فن ادبي جديد يتميز باشكال وعدة مميزات ..الخ) هذا من حيت المضمون، أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للر ابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام،شخصيا أوافق الكاتب فيما ذهب إليه (مثلا اعتبار المسرحية جنس ادبي جديد على الادب  العربي الخ ..  مهم نتا ذكر راي ديالك حسب النص لي بين يديك)

ماتنساوش ديرو رايكم الشخصي، وللإشارة فالراي الشخصي ديما قولهم اوافق الكاتب فيما ذهب اليه، (وذكر لهم شنو قال وعطي رايك نتا، تاشي حد ماغادي يحاسبك على رايك)

في الأخير نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا في تبسيط لكم منهجية تحليل أ نص نظري طرح لكم سواء في امتحانات القسم او في الإمتحان الوطني إلى أن نلتقي إن شاء الله في شرح أخر والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته دمتم في عاية الله  

مدونة نديروا اليد فاليد من أجل الحصول علة الباكالوريا تتمنى لجميع تلاميذها النجاح والتوفيق وتقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم 

 إدارة مدونة نديرو اليد فاليد من الحصول على البكالوريا تتمنى لكم النحاح والتوفيق 

  
 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات