ملخص رائع وممتاز لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث

ملخص رائع وممتاز لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث 



 غادي نوركم كيفاش تعاملوا مع مؤلف ظاهرة الشعر العربي الحديث  

 كيف تعرف اي فصل ينتمي اليه المقطع ضمن مؤلف ظاهرة الشعر الحديث؟

غادي تمشي أي امتحان فيه قولة مقتطفة من مؤلف ظاهرة الشعر العربي الحديث غادي تلقى فالاسفل ديال ديك القولة الصفحة لي مؤخدة منو الصفحة وغادي تعرف دغيا الفصل  

✔ معيار الاول :وهو رقم الصفحة الذي يتواجد في اسفل المقطع .

🏴مثلا :

⚀ الفصل الاول / المعنون ب: التطور التاريخي في الشعر الحديث 5 ====> 55 

⚀ الفصل الثاني/ المعنون ب :الغربة والضياع 55 ====> 105 

⚀ الفصل الثالث/المعنون ب :الحياة والموت والبعث 107 ====>193

⚀ الفصل الرابع/المعنون ب :الشكل الجديد 195 ====> 262 

☜ المعيار الثاني وهو كلمات المفتاح بمعنى ان هناك كلمات دلالية لها علاقة بفصل من فصول الاربعة 

🏴مثلا :

🚫 الفصل الاول يعالج :

احياء النموذج/سؤال الذات/الوجدان/المدارس الثلاث:ابوللو؛الرابطة القلمية ؛الديوان

🚫 الفصل الثاني يعالج :

الغربة والضياع

انواع الغربة :الحب؛الكلمة ؛الكون؛المدينة 

🚫 الفصل الثالث يعالج:

الفداء الموت /الحياة /البعث/المعاناة ....

🚫 الفصل الرابع يعالج :

الجوانب الفنية في الشعر الحديث :اللغة/الاسلوب/الصورة /الايقاع هادشي لي غادي تركزو عليه بالضبط.


تلخيص مبسط لضاهرة الشعر الحديث:

 

الفصل الأول: من (ص5 إلى ص53 ): التطور التدريجي في الشعر الحديث.

 

وقسمه إلى قسمين:


الأول: تحت عنوان نحو مضمون ذاتي، تطرق فيه إلى تيارين: الإحيائي، والذاتي، وتناول ضمن هذا التيار الأخير: جماعة الديوان، وتيار الرابطة القلمية، وجماعة أبولو.


الثاني: خصه للحديث عن الشكل الجديد في الشعر العربي الحديث.


الفصل الثاني: من ص55 إلى ص105: تجربة الغربة والضياع. بحث في هذا المحور عن أشكال الغربة والضياع في الشعر الحديث، والتي تمثلت في: الغربة في الكون، والمدينة، والحب، والكلمة، إضافة إلى الغربة في المكان، والزمان، والعجز، والحياة، والموت، والصمت.


الفصل الثالث: من ص107 إلى ص190: تجربة الحياة والموت، تناولها عند كل من أحمد سعيد أدونيس، وخليل حاوي، وعبد الوهاب البياتي، الذي استقصى العديد من المواضع في تجربته الشعرية: كمنحى الأمل، والإنتظار، وخط الموت، والحياة، والإستفهام، والرجاء، والتمني، والشك.


الفصل الرابع: من ص195 إلى ص256: الشكل الجديد. تناول فيه مجموعة من المحاور، وهي: تطور اللغة في الشعر الحديث، والنفس التقليدي في هذه اللغة، والبعد عن لغة الحديث اليومي، والسياق الدرامي للغة الشعر الحديث، والتعبير بالصورة في هذا الشعر، وتطور أسسه الموسيقية، وفي هذا الإطار تحدث مسألة الزحاف، وتنويع الأضرب، والتدوير، ونظام القافية أما الخاتمة فخصصها للإجابة على مسألة الغموض، وتبريرها.


 المنهج المعتمد في كل فصل  من مؤلف ظاهرة الشعر الحديت :


- المنهج التاريخي : 

تحقيب الناقد المعداوي المجاطي لتطور الشعر العربي بإنتقاله من الشعر العربي القديم مرورا بالشعر الأندلسي ثم الشعر العربي الحديث الدي مثلته المدارس الثلاثة (الديوان ،الرابطة القلمية ،أبولو ) وهدا في الفصل الأول 

- المنهج الفني :

إعتمده الناقد عندما قام بتقسيم المدارس الشعرية حسب خصائصها الفنية والجمالية ،وكدالك عندما قام الناقد بدراسة اللغة والإيقاع والصورة في الفصل الرابع . 

- المنهج الأسطوري :

تمثل في الفصل الثالث عند إستحضار الناقد لتجربة الحياة والموت لدى بعض الشعراء .

- المنهج النفسي : 

نجد هدا المنهج حاضرا في الفصل الثاني والدي درس فيه الناقد تجربة الغربة والضياع النفسي لبعض الشعراء.


سؤال عام يقدر يتحط فمؤلفات ظاهرة الشعر الحديت :ماهو المنهج الذي اعتمده المجاطي في دراسة مؤلف ظاهرة الشعر الحديث؟

+ الاجابة :

✔المنهج المعتمد في دراسة مؤلف ظاهرة الشعر الحديث هو منهج تتكامل فيه مجموعة من المناهج اهمها : 

↩المنهج التاريخي : في الفصل الاول عندما ربط الشعر العربي بمجموعة من الاحداث التاريخية والحقب الزمنية ....

↩المنهج الاجتماعي :  في الفصل الاول /الثاني   ربط المبدع ببئته الاجتماعية 

↩المنهج الموضوعاتي : في الفصلين الثاني والثالث عندما خصصهما الناقد لتجربتي الغربة والضياع والحياة والموت والبعث

↩المنهج النفسي : الذي يتمثل في انعماس نفسيات المبدعين الرومانسيين والحداثيين في اشعارهم  ويكمن في  الفصل الاول والثاني والثالث 

سؤال خاص :ماهو المنهج الذي اعتمده المجاطي في الفصل مثلا الرابع 

+ الاجابة 

↩ المنهج الفني : يتجلى في الفصل الرابع عندما خصصه الناقد لخصائص الفنية لشعر الحديث من لغة والاسلوب والايقاع والصورة الشعرية  .. 

 وكذالك الفصل الاول عندما تحدث عن خصائص الفنية لتجربة الرومانسية ..

 




 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات