منهجية تحليل اي نص نظري في مادة اللغة العربية كيفما كان شكله ونوعه

منهجية تحليل اي نص نظري نقذي كيفما كان شكله ونوعه ولأي مدرسة كان ينتمي إليها


منهجية تحليل أي نص نظري كيفما كان نوعه وشكله سواد في امتحانات القسم أو في الإمتحان الوطني 

 باسم نبدأ على بركة الله :

خاصنا نعرفوا ان النص النقدي النظري كيفما كان سواء مسرحية او قصة او المنهجين الاجتماعي والبنيوي او تياري الرومانسي أو الإحيائي، فالامتحان الوطني تيتعطى فيه 5 ديال الاسئلة دائما او هاد الأسئلة مكتبدلش فقط سؤال واحد فيها لي كيتبدل كيكون مطلوب منك تجاوب عليه من النص.

هادي حفظوها عند ظهري قلب ولي هي(اي نص نقدي نظري فالامتحان الوطني ماتيخرجش على 5 نتاع الاسئلة و معروفة دائما).

السؤال الاول: تيكون على: تأطير النص داخل سياقه اللادبي و الثقافي(وهذا السؤال تيطلب منك انك تخط النص لي عطاوك اينا ادب ينتمي اليه، واش التيار الرومانسي او الاحيائي، او المسرحية او القصة او تيهضر على المنهج البنيوي والاجتماعي، منين تعرف اينا جنس ادبي ينتمي اليه، خاصك تكتب لهم مقدمة ماكبيرة ما صغيرة على  داك الجنس الادبي بعد تخرج بفرضيات) ... هنا غادي تقول مع راسك، كيفاش نعرف نوعية النص ولا اينا ادب ينتمي اليه.

ماتخافش انا غادي نوريك طريقة ساهلة باش تعرف إنا مدرسة كينتمي لها النص النقدي النظري لي عطاوك واش هو تيار رومانسي ولا هو احيائي و لانمط مسرحي و لا قصة ولا ينتمي الى المنهج البنيوي والتاريخي،
 الطريقة ساهلة ولي هي: هو انك تمشي السؤال الخامس من بين دوك الاسئلة لي عطاوك، ولي تيهضر لك على الخلاصة التركيبية وتما اتلقا الجواب نتاع اينا جنس ادبي ينتمي اليه النص، انا نعطيك مثال  باش تفهم هادو اسئلة تعطاو فالامتحان الوطني وانشوفو السؤال الخامس اللاخير شنو فيه.

1) ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ

2) تحديد ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻋﺮﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ    

 3) ﺭﺻﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ، ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ على حساب  عطاوك فاسؤال

4) بياﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ؛                                                         

5) صياﻏﺔ ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ اﻟﺸﺨﺼﻲ                                                                                                               

شوفو هاد الاسئلة ونشوفو سؤال الخامس شنو فيه:

5) صياغة ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ .

 غادي لقاو فأخر السؤال في الشعراء الوجدانين ..  وبالتالي هاحنا عرفنا اينا جنس ينتمي اليه النص، وبالتالي المقدمة على حسب هاد السؤال  غادي نتاع التيار الرومانسي بهذه الطريقة يمكنك التعرف لأي جنس يتحدث عنه النص فهمتوا دابا ..

بمعنى الى بغيتو تعرفوا اينا جنس ينتمي اليه النص سير دائما لسؤال  الخامس هو لي غادي يبين ليك إينا جنس ومنين نعرف اينا نمط يتحدث عنه النص .. غادي ترجع السؤال لول وتكتب المقدمة ديال ديك النمط او التيار.

 دابا غادي نعطيكم نموذج نتاع مقدمة كيفاش اتكتبها وكما قلت لكم ناخذو نموذج انهم عطاونا  حركة سؤال الذات فالوطني :

ظهرت حركة سؤال الذات في مطلع القرن العشرين، نتيجة جملة من التحولات التي مست المجتمع العربي على جميع الأصعدة السياسية، الاجتماعية، الفكرية و الأدبية، فقد عانى الإنسان العربي من الاضطهاد و الظلم والتسلط نتيجة ما عرفته المرحلة التاريخية من استعمار وحروب، كما انفتح الأدباء على الأدب الغربي وبخاصة الرومانسي منه، فتأثروا  بكبار أعلامه، وقد اجتمع رواد هذا الاتجاه على مركزية الوجدان في الإبداع الشعري، مستهدفين بذلك إعادة الاعتبار لذات الشاعر و همومه الفردية، وهكذا فقد جاء شعرهم مقسما بجملة من الخصائص الفنية الجديدة، تتمثل في حضور النزعة الذاتية والتأملية، وتوظيف لغة بسيطة من المتداول اليومي واعتماد صور شعرية نابعة من الذات، كما اتسمت القصيدة الرومانسية بالوحدة العضوية وبعض الملامح التجديدية على مستوى الإيقاع. ولقد شكلت هذا التيار في الأدبي العربي ثلاث جماعات، و هي: جماعة الديوان وروادها العقاد والمازني وشكري، والمدرسة المهجرية وقد مثلها إيليا أبو ماضي وميخائل نعيمة و جبران خليل جبران ثم جماعة أبولو والتي أسسها أحمد زكي أبو شادي إلى جانب أبي القاسم الشابي وعلي محمود طه وأحمد رامي .

وقد واكب هذا الاتجاه الشعري خطاب نقدي، انصبت جهوده على التعريف به وتقريبه من المتلقي، وذلك باستجلاء ملامحه و خصائصه ومرتكزاته ، على يد ثلة من النقاد والدارسين أمثال: محمد مصطفى هدارة، عبد القادر القط، وصاحب النص (ذكر اسم صاحب النص) وهو من أبرز النقاد الذين شغلهم الشعر الحديث تنظيرا ودراسة وإبداعا.

فما القضية التي يعالجها النص وما عناصرها؟

وما الطريقة والأساليب المعتمدة في بسطها؟

وإلى أي حد استطاع الكاتب أن يقدم لنا تصورا واضحا عن المقومات الوجدانية والخصائص الفنية التي ميزت  التيار الرومانسي العربي؟

ﻭ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻟﻴﺔ (ذكر الفكرة لي بدا بها النص هنا نتا (ي)كدير الجملة لبدا بها النص لعندك  مثلا ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺼﻠﺢ .. ) وﻣﺸﻴﺮﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ العنوان و ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺳﻴﺪﺭﺱ (هنا مطلوب منك تفترض علاياش غادي يهدر النص لعندك مثلا ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ )

[ السؤال الثاني و الثالث لي تيعطيوك تيكون غي من نص (تيقولك بحال شنو هي الفكرة العامة نتاع النص، و السؤال الثالث يمكن يقولك فرق لي النص تلى فقرات) مهم سؤال الثاني والثالث راك ماغاديش تجيبهم من الحفاظة، غادي تخرجهم من النص.

غادي نعطيك طريقة كيفاش تجاوب على هذا السؤال تبع معيا هذا الجواب ديالو ←← ﺗﻜﻤﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺ في (ذكر الفكرة العامة للنص)، ﻭﺗﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻋﺪﺓ : ﺇﺫ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺘﺄﻛﻴﺪﻩ على (ذكر الفكرة الأساسية الأولى للنص) ﻟﻴﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ (ذكر الفكرة الأساسية الثانية للنص) ﻭ ﺃﺑﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ (ذكر الفكرة الأساسية الأخيرة في النص)
 
- السؤال الثالث : يطلب منك الإجابة عليهانطلاقا من النص بمعنى انهم كيعطيوكم سؤال نتا المطلوب منك تقرأ النص وتجيب على ذلك السؤال انطلاقا من النص

- دابا السؤال الرابع : تيكون متعلق بالاساليب الموظفة في بناء النص(بمعنى الكاتب وظف شي اساليب خاصك تعرفه) وهادي خاصك تحفظها حيث هادشي لي تيكون فيها

أنا نكتبها لكم : كما ذكرنا السؤال الرابع بكون على الاساليب لي وظفها الكاتب في بناء نصه وها الجواب  نتاعو ←←:  إعتمد الكاتب (هنا اذكر اسم الكاتب) في بناء نصه على منهج إستنباطي إنطلق فيه من العام إلى الخاص، فالعام يتجلى في (هنا اذكر الفكرة العامة نتاع النص بحال مثلا انطلق من التعريف بالمسرحية) أما الخاص فيتجلى في(هنا اتهضر على المميزات نتاع المسرحية لي هضر عليها الكاتب فالنص.)

وقد استنجد صاحب النص بأساليب حجاجيـة بغية إقناعنـا بوجهـة نظـره، مـن قبيـل الوصـف (مـثلا وصـف او كندكرو اسلوب الوصف لوضفو فالنص ديالو )، والشـرح والتفسير(حيـث فسر لنا ونقوم بذكر الفكرة التي فسرها لنا صاحب النص)وأسلوب التعريف (ذكر المفهوم الذي قام بتعريفه صاحب النص في نصه إن وجد) ، بالاضافة إلى اسلوب المقارنة (حيث قارن بين ونقوم ذكر الفكرة التي قارن بينها صاحب النص) . 

كما عزز الناقد نصه باستحضار أدوات لغوية، مثل التوكيد (نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص بتأكيدها)  والنفي(نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص نبفيها ) وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى، ومن مميزات هدا النص أنه جاء متماسكا ومنسجما حيت يقوم على التسلسل المنطقي والموضوعي في عرض أفكاره وآرائه،  كما حققت الروابط اللفظية والمعنوية سواء بين الجمل والفقرات تماسكا وإتساقا.

 ( للإشارة الأساليب الحجاجية خصك تخرجها من النص لعندك مثلا الكاتب استعمل اسلوب التفسير، غادي نقلب فالنص على مثال وباش غادي نعرف هاد اسلوب التفسير غادي نقلب على كلمة  ( أي )  فالنص الى كانت وهي تعني تفسير شيء، اما سلوب الوصف تيوصف لك شي حاجة الكاتب بحال هضر لك المسرحية وشكلها را هنا يصف لك شكل المسرحية، او اسلوب السرد  لي فاي نقدي كما كان فيه اسلوب السرد، و كاين اسلوب التعريف تنعرفو ب(وتعني، هي، هو، الخ..)
  

- دابا السؤال الخامس والاخير لي تيكون فالنص النظري فالوطني ولي تيكون على الخلاصة التركيبية للنص، وانا نعطيكم نموذج للخلاصة التركيبية

السؤال  الخامس كما قلت لكم تيكون على  الخلاصة التركيببة نتاع الص واهم استنتاجات لي خرجتي بها من الاسئلة اللسابقة، وهذا نموذج للخلاصة التركيبية فقط غي تتعدل عليه حسب الجنس الادبي لي تتهضر عليه، وحنا غادي نديرو نموذج على المسرحية كما تفقنا

 ←←  إجمالا يمكن القول أن نص(اسم النص والى  ماكانش اسم النص بلا مدير سمية نتاع النص) للكاتب(تذكر اسم الكاتب) مقارنة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص مثلا ان المسرحية فن ادبي جديد يتميز باشكال وعدة مميزات ..الخ) هذا من حيت المضمون، أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للر ابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام،ومن وجهتي نظري أرى أن (مهم هنا نتا (ي)،ذكر رأي ديالك حسب النص لي بين يديك وللإشارة فالراي الشخصي ديما قولهم اوافق الكاتب فيما ذهب اليه، (وذكر لهم شنو قال وعطي رايك نتا، تاشي حد ماغادي يحاسبك على  رايك)

بالتالي ننهي حصة اليوم نتمنى تكونو فهمتو منهجية  تحليل اي نص نظري نقدي تعطى لكم كيفما كان ولأي مدرسة كان كينتمي سواء القصة او المسرحية او التيار الرمانسي والاحيائي، او المنهج الاجتماعي والبنيوي، منهجيتهم ديال اي نص نظري  هي هادي والسلام عليكم ورحمة تعالى وبركاته

  نسعد بتعليقاتكم التي تحفزنا على تقديم الأفضل

 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات