كيفية التمييز بين النص النظري والنص التطبيقي في مادة اللغة العربية

كيفية التمييز بين النص النظري والنص التطبيقي في مادة اللغة العربية 


نقدم لكم تلاميدنا الأعزاء شرح رائع وجميل لكيفية التمييز بين النص النظري والنص التطبيقي في مادة اللغة العربية للتانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية.


كيفية التمييز بين النص النظري والنص التطبيقي في مادة اللغة العربية 
    

☢ الفرق بين النص النظري والتطبيقي؛

سمعوني مزيان وحلو عقلكم معايا هادي راه أسهل حاجة باش نميزو ما بين النص النظري والنص التطبيقي يلاه سمعوني مزيان النص النظرى راه نص نقدي نثري ينظر إلى تجربة فنية ما يعني كيدوي على الخصائص والمميزات تاعها من الجانب النقدي النظري.
-النص النظري :هو عبار عن مقالة تنتقد تجربة من التجارب الشعرية مثل:  احياء النمودج ، سؤال الذات ، تكسير البنية تجديد الرؤية تجديد الرؤيا.


- النص التطبيقي : عبارة عن قصيدة حول التجارب الشعرية الاربعة لي ذكرتهم لفوق+القصة والمسرحية لكن إذا كانت القصة تحكي لنا عن قصة حقا أو المسرحية خاص يكون فيها حوار عاد باش يكونو كينتميو اللنص التطبيقي أما إلا كان صاحب النص كيعرف لنا بالقصة أو المكونات ديالها ولا المسرحية أو المكونات ديالها هنا كايكون هذا النص نص نظري


 النص النظري : ناخدو كمثال خطاب سؤال الذات إلى لقيتي النص عبارة على مقالة او او نص كيشرح قضية أدبية بحال كيف ما قلنا سؤال الذات من خلال التعريف ديال هذا الخطاب و مميزاته راه كيتسمى نص نظري بحال الى قلتي نص عادي اما إلى لقيتي قصيدة شعرية فراه هداك هو هو تطبيقي .


- النص التطبيقي : عبارة عن قصيدة حول التجارب الشعرية الاربعة لي ذكرتهم لفوق+القصة والمسرحية لكن إذا كانت القصة تحكي لنا عن قصة حقا أو المسرحية خاص يكون فيها حوار عاد باش يكونو كينتميو اللنص التطبيقي أما إلا كان صاحب النص كيعرف لنا بالقصة أو المكونات ديالها ولا المسرحية أو المكونات ديالها هنا كايكون هذا النص نص نظري.


 النص النظري : ناخدو كمثال خطاب سؤال الذات إلى لقيتي النص عبارة على مقالة او او نص كيشرح قضية أدبية بحال كيف ما قلنا سؤال الذات من خلال التعريف ديال هذا الخطاب و مميزاته راه كيتسمى نص نظري بحال الى قلتي نص عادي اما إلى لقيتي قصيدة شعرية فراه هداك هو هو تطبيقي يعني الأول عبارة عن مقالة ، و الثاني  كيكون أبيات شعرية.
 
(نزيد نوضح ليكم بلاما تحمقو راسكم راه في الوطني سؤال ديال الخاتمة كيقول ليك شمن تجربة فنية ؤواش نص نظري ولا تطبيقي    يعني راه انطلاقا من الأسئلة باااااااينة او واضحة .

عندك بعض المؤشرات باش تعرف  باش تعرف القصيدة الى اي تجربة شعرية كتنمي لها

ملاحظة أخيرة وهي المفتاح الهدية تكمن في السؤال الاخير الذي يطرح في الامتحان ويخص مرحلة ( التركيب فالامتحان كانلقاو سؤال الاخير على هذا الشكل ......
-««مدى تمثيل القصيدة الى تجربة احياء النموذج او سؤال الذات..او تكسير البنية او القصة او او او ...
لذلك حاولو تقراو النص والاسئلة وتشوفو سؤال الاخير وتخدم بكل بساطة وبشوية عليكم .
بالتوفيق للجميع وبدا تجاوب على المطلوب منك سؤال بسؤال وتكون بذلك اجبت بمنهجية واضحة.

بالنسبة لمكيعرفوش الفرق بين ( القصائد الشعرية) الى اي تجربة تنتمي... هل ( احياء النموذج - سؤال الذات- تكسير البنية -تجديد الرؤيا).

*مؤشرات خارجية( علامات) باش تعرف القصيدة الى اي تجربة شعرية كتنمي :
- اول حاجة - اسم الشاعر ( لذا لزم حفظ رواد كل تيار3 او اكثر)
- ثانية ( الشكل الطباعي الخارجي( بمعنى الى لقيتي نظام الشطرين المتناظرين + القافية موحدة +حرف الروي موحد - + الفاظ صعبة + مقدمة طللية او مدح او غزل - فاعلم وتيقن انها قصيدة تنتمي الي احياء النموذج).
 ثالثا: الى لقيتي قصيدة فيها نظام الشطرين او قد لا يكون( العنوان مثلا يحمل اسم الطيور او الفردوس او الجنة... او البحر + الشاعر يعبر عن حبه للطبيعة او لشخص فا اعلم انها قصيدة تنتمي لي التيار الرومانسي -سؤال الذات.
- رابعا " اذا وجدت قصيدة كسرت نظام الشطرين بمعنى السطر الشعر - بدون قافية موحدة او روي - فاعلم انها قصيدة تنتمي الي تيار تكسير البنية وابرز رواده نازك الملائكة.
- خامسا " اذا وجدت نظام السطر الشعر الحر ( لكن الفاظ يغلب عليها طابع الخرافة والاسطورة والانزياح وقضايا العصر... مثلا السندباد " -فاعلم انها قصيدة تنتمي الى ثيار تجديد الرؤيا. 

في الأخير لاتبخلوا علينا بتعليقاتكم الجميلة التي تحفزنا وتدعمنا على تقديم الأفضل وملاحظاتكم حول ما نقوم بنشره ونتمنى لكم النجاح والتوفيق ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.  

مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح والتوفيق.


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات