شرح مؤلف ظاهرة الشعر الحديث بالدارجة المغربية والفصحى من أجله فهمه جيدا

شرح مقتضب ورائع لمؤلف ظاهرة الشعر الحديت بالدارجة المغربية

 مرحباً بكم تلاميذنا الأعزاء في مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، التي تهدف إلى مساعدة كل من يسعى لتحقيق النجاح والحصول على أعلى الدرجات في دراسته، بحيث نقدم لكم في هذه المدونة شروحات وملخصات لجميع دروس الثانية بكالوريا لشعبتي الأداب والعلوم الإنسانية.

في تدوينة اليوم تلاميذنا الأعزاء، سنستعرض لكم شرحًا مفصلًا ومركز لمؤلف "ظاهرة الشعر الحديث" للكاتب أحمد المعداوي المجاطي.

 نأمل أن يحظى هذا الشرح بإعجابكم، حيث سيكون باللعة العرببو افصحى مع دمج الشرح بالدارجة المغربية لتسهيل فهم جميع جوانب المؤلفبكل سهولة ويسر،كل ما عليكم فعله هو متابعة الشرح حتى النهاية، وستكونون قادرين على فهم كل جوانب المؤلف واجتياز الامتحان الوطني بسهولة، تابعو معي تلاميذنا الأعزاء الشرح أسفله.



 مدخل عام حول مؤلف ظاهرة الشعر الحديث 

ﻣﺆﻟﻒ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﻣﺆﻟﻒ ﻧﻘﺪﻱ ألفه الناقد أﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﻭﻱ ﺍﻟﻤﺠﺎﻃﻲ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺑﺎﺵ ﻳﻮﺭﻳﻨﺎ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻨﺬ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻓﻴﻪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﺼﻮﻝ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻌﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﻨﻮﻥ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﺖ ﻣﻌﻨﻮﻥ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻴﺤﻤﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ، ﻣﻬﻴﻢ ﺩﺑﺎ ﻏﺪﻱ ﻧﺸﺮ ﻟﻜﻢ ﻛﻞ ﻓﺼﻞ على حدا .

ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ : ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ

هذا ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻛﺎﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻱ ﻛﻴﻔﺎﺵ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﺘﺎ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ البعث والإحياء ﺍﻟﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ .. ﺍﻭﻻ ﻫذا ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻛﺎﻳﻨﻘﺎﺳﻢ إلى ﺟﻮﺝ ديال ﺍﻗﺴﺎﻡ ﻭﻟﻲ كيمثل ﻓﻲ :

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻻﻭﻝ :  

ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﺣﻨﺎ ﻛﺎﻧﻌﺮﻓﻮ ﺍﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ . ﻓﻬﺎﺩ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﻓﻘﻂ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺍﺫ ﻳﺘﻨﻮﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻑ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ .. ﻛﺎﻳﻨﺔ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻠﻮ ﻟﻲ ﻛﺎﺗﺸﻮﻑ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺟﺪﺍﻥ .. ﻭﻛﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ﻟﻲ ﻛﺎﺗﻌﺘﺎﺑﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻠﻮ ﻛﺎﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻥ ﺏ ‏( ﻧﺤﻮ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺫﺍﺗﻲ ‏) ﻛﻴﺒﺮﺯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻛﻴﻒ ﺃﻥّ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺃﻋﺎﺩﺕ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻟﻬﻤﻮﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻤّﺸﺘﻬﺎ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺸﻐﻠﺖ ﺑﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻓﻲ ﻟﻐﺘﻬﻢ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻬﻢ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺮﺹ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺠﻌﻠﻪ ﻏﻨﺎﺋﻴﺎ ﺩﺍﺗﻴﺎ ، ﺃﻣﺎ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺩﻭﻙ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻟﻲ ﺳﺒﻖ ﻛﻠﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﺩﺑﺎ ﻧﺰﻳﺪ ﻧﺸﺮﺣﻬﺎ ﺇﺩﻥ :


ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ : ﺃﺳﻬﻤﺖ ﻓﻲ ﻧﺸﻮﺋﻬﺎ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ، ﻭﺍﻟﺘﻼﻗﺢ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻥّ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺟﺪﺍﻥ، ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻣﻦ ﺷﺎﻋﺮ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ؛ ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻘﺎﺩ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﺯﻧﻲ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻔﻴﺾ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻃﻒ، ﻭﻋﻨﺪ ﺷﻜﺮﻱ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ .


ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻘﻠﻤﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ‏) : ﺣﺎﻭﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻥ ﺗﻮﺳّﻊ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻟﻜﻦ ﻓﺸﻠﺖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺤﺼﺮ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ‏( ﺟﺒﺮﺍﻥ، ﻧﺴﻴﺐ ﻋﺮﻳﻀﺔ ‏) ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ‏( ﻧُﻌﻴﻤﺔ ‏) ﻭﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻝ ‏( ﺃﺑﻮ ﻣﺎﺿﻲ ‏) .
ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺃﺑﻮلو : ﻳﺮﻯ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻥّ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺟﺪﻧﺎﻫﻢ ﻳﻨﻄﻠﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺑﻬﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻟﻴﻌﺒﺮﻭﺍ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻧﺴﺘﺤﻀﺮ ﻫﻨﺎ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻧﺎﺟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻠﻈﻤﺄ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺐ، ﻭﺍﻟﺸﺎﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺿﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺃﺑﺪﻋﻪ ﻣﻦ ﺷﻌﺮٍ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﺼﻴﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﺩﺍﻓﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﻳﺘﻐﻨﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺘﺠﺮﺑﺘﻪ، ﻛﻤﺎ ﺳﺎﺩﺕ ﻧﺒﺮﺓ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻓﻲ ﺃﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﻭﺷﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻭﺗﻐﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﻠﻢ .
ﺇﻥ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺘﺮﺍﺭ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﺗﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻣﻤﺎ ﻋﺠّﻞ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ .


ﺩﺑﺎ ﻏﺪﻱ ﻧﺘﻘﻠﻮ ﻟﻠﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻷﻭﻝ

اﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :

ﻫذﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺇﻣﻜﻦ ﻧﻘﻠﻮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺑﻤﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ‏( ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻜﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ‏) ﻣﻬﻢ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻭﺣﺪﺍﺕ ... ﻛﺎﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻛﺎﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻛﺎﻳﺸﻮﻑ ﺑﻠﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻻﺣﻴﺎﺋﻲ ﻛﺎﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ‏( ﺍﻱ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ ‏) ﻛﺎﻳﻘﻮﻝ ﺑﻠﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ..... ﻣﻠﻲ ﻗﻠﻨﺎ ﺍﻥ ﻛﺎﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻛﺎﻳﻦ ﺗﺎﻧﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻱ ﻟﻠﺘﺠﺪﻳﺪ ‏( ﺍﻱ ﻧﺤﻮ ﺗﻴﺎﺭ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ‏)

ﻣﻬﻢ ﺳﺎﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ ﻧﻤﺸﻮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ

هذا ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺇﻣﻜﻦ ﻧﻘﻠﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺪﺭﺱ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻟﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻑ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻲ ﻣﻠﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺣﺲ ﺑﺮﺍﺳﻮ ﺿﺎﻳﻊ ﻓﻬﺎﺩ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭ ﻛﺎﻳﺘﺎﻟﻢ ﻭﻛﺎﻳﺤﺲ ﺑﺎﻟﻐﺮﺑﺔ .... ﻣﻬﻢ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻛﺎﺗﻨﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻛﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﺎﻟﻜﻮﻥ ﻛﺎﻳﺤﺲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﺑﻮﺣﺪﻭ ﻓﻬﺎﺩ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻣﺎﺣﺎﻣﻠﺶ ﺭﺍﺳﻮ ﻭﻛﺎﻳﺤﺲ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ..... ﻛﺎﻳﻨﺔ ﺗﺎﻧﻲ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻠﻲ ﻭﻻ ﻛﺎﻳﺸﻮﻑ ﻧﺎﺳﻬﺎ ﻭﻻﻭ ﻗﺎﺳﺤﻴﻦ ﻭﻣﺎﻓﻘﻠﻮﺑﻬﻤﺶ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ .... ﻭﻛﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﺎﻟﺤﺐ ... ﻭﻣﺎ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﺍﻟﺤﺐ .. ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺎﻗﺪﺭﺵ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﻭﻣﺎﻟﻘﺎﺵ ﺷﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﻟﻲ ﺗﻔﻬﻤﻮ ﻭﺗﻨﺎﺳﺒﻮ ... ﻭﻛﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺎﻟﻘﺎﺵ ﺷﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻗﻮﻳﺔ ﻟﻲ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻴﻬﺎ ﺍﺣﺴﻴﺴﻮ ﻭﻳﺠﺪﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻟﻬﺎ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ : ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ … ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﻋﺎﻧﻰ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ، ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻃﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﺳﺘﺸﺮﺍﻑ ﺍﻟﻐﺪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .

ﻣﻬﻢ ﻫﺎﺣﻨﺎ ﺳﺎﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺩﺑﺎ ﻏﺪﻱ ﻧﺘﻘﻠﻮ ﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻔﻀﻞ الثالث.

ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﺚ : ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

ﻭ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﺪﺭﺱ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ‏( ﻫﻨﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺑﺤﺎﻝ ﺗﻴﺎﺭ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺑﻐﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻳﺠﺪﺩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻓﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳﺴﺘﺸﺮﻑ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ) ﻣﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺧﺘﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻛﺎﻧﻮ ﻣﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﻬﺎﺩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ... ﻣﻬﻢ ﻛﺎﻳﻦ ﺍﺩﻭﻧﻴﺲ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺑﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﺍﻩ ﻛﺎﻳﻤﻮﺗﻮ ﻭﻛﺎﺗﺠﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﺎﻳﻤﻮﺗﻮ .. ﻣﻬﻢ ﻫﻮ ﺟﺴﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ .

ﻣﻬﻢ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺧﻠﻴﻞ ﺣﺎﻭﻱ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺑﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﻻﺕ ﺧﺮﺍﺏ ﻭﺩﻣﺎﺭ ﻭﻋﻔﻦ ... ﻫﻨﺎ ﺑﺎﺵ ﻳﻨﺴﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺧﺎﺻﻮ ﻳﺴﺘﺸﺮﻑ ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺯﺍﻫﺮ .... ﻭﻛﺎﻳﻦ ﺑﺪﺭ ﺷﺎﻛﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺏ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺑﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﻳﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻫﻮ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﻟﻴﻌﻴﺶ ﺍﻻﺧﺮﻭﻥ ﻓﻬﻮ ﻳﻈﻦ ﺍﻥ ﻟﻜﻲ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻻﺧﺮﻭﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻳﻀﺤﻲ ﺍﻻﺧﺮ ﻭﻳﻤﻮﺕ ..... ﻭﻛﺎﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﺎﺗﻲ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻬﺘﻢ ﺍﻳﻀﺎ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺟﺪﻟﻴﺔ ﺍﻻﻣﻞ ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ ﻳﻌﻨﻲ ﻭﺍﺧﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻛﺎﻳﺘﺎﻟﻢ ﻭﻛﺎﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻛﺎﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻭ ﺍﻣﻞ ﻓﺎﻟﺤﻴﺎﺓ .. ﺣﻨﺎ ﺫﻛﺮ ﻟﻴﻨﺎ ﺑﺰﺍﻑ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺤﻨﻴﺎﺕ . ﺑﺤﺎﻝ ﻣﻨﺤﻨﻰ ﺍﻻﻣﻞ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ ﻭﻟﻲ ﻋﺰﻳﻤﺔ ﺍﻣﻞ ﻓﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻛﺎﻳﻦ ﻣﻨﺤﻨﻰ ﺍﻻﻧﺘﻀﺎﺭ ﻭﻣﻨﺤﻨﻰ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﺧﻂ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺧﻂ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻭﺧﻂ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﻨﻲ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻣﻜﻦ ﻟﻨﺎ ﻧﻘﻠﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﺗﺴﺎﻉ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺘﺄﺭﺟﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻣﻮﻇﻔﺎ ﺃﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻜﻞ ﺷﺎﻋﺮ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺩﻭﻧﻴﺲ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺃﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﻨﻴﻖ، ﻓﺈﻥ ﺧﻠﻴﻞ ﺣﺎﻭﻱ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻭﻳﻔﻘﺪ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﻭﻻﺩﺓ ﻓﺠﺮ ﺟﺪﻳﺪ، ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ، ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺄﺭﺟﺢ ﺍﻟﺒﻴﺎﺗﻲ ﺑﻴﻦ ﺟﺪﻟﻴﺔ ﺍﻷﻣﻞ ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ .

ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﻋﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﺳﺘﺸﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻘﻲ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺃﻥّ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺪﺧﻠﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻔﻮﺭ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺛﻘﺎﻓﻲ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻭﺭﺍﺀ ﻧﻔﻮﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .

ﻫﻨﺎ ﺳﺎﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﻘﺎ ﻟﻴﻨﺎ

ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

ﻧﺤﻮ ﺷﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ... ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺯﻋﻤﺎ ﺭﺍﻩ ﻃﻮﺭ ﻭﻣﺸﺎ ﺍﻟﻰ ﺷﻜﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ... ﻓﻬﺎﺩ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻛﺎﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺯﻋﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﻻ ﺍﻳﻨﺎ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻛﺎﻳﺘﺒﻊ ‏( ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ = ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ = ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ‏) ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﺷﻨﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﻲ ﻭﻻ ﻛﺎﻳﻌﺘﺎﻣﺪ ﻭﺍﺵ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻛﺎﻳﺮﺑﻂ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﻌﻨﻲ ﺧﺎﺻﻮ ﻳﺪﻳﺮ ﺩﺍﻛﺸﻲ ﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﻛﺎﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ . ﺳﺒﻖ ﻟﻲ ﺷﺮﺣﺘﻮ ﺍﻱ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .. ﻭﻛﺎﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻱ ﺍﻧﻪ ﻳﺮﺑﻂ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻻﺩﺑﻲ ﺑﺪﺍﻛﺸﻲ ﻟﻲ ﻛﺎﻳﺤﺲ ﺑﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ .. ﻭﻛﺎﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻲ ... ﺍﻱ ﻣﻠﻲ ﻛﺎﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ . ﺍﻱ ﻛﺎﻳﺮﻛﺰ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ، ﻭﻭﺳﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺃﻓﻘﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻭﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ .

ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﺃﻇﻬﺮ، ﺣﻴﺚ ﺃﺑﺪﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺸﻄﺮﻳﻦ ﺑﺎﻷﺳﻄﺮ، ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ، ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﻤﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻭﻓﻀﻠﻮﺍ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻄﺔ .. ﻭﺣﺮﺻﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻊ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﺳﺘﺜﻤﺮﻭﺍ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﺪﻭﻳﺮ ﻭﺍﻟﺰﺣﺎﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺗﻠﻮﻳﻦ ﺇﻳﻘﺎﻋﻲ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎﺩ ﺗﻔﻌﻴﻼﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ .

ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺃﻥّ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻏﻤﻮﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .


وبهذا، نكون قد أنهينا فصول الشرح لليوم، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وأفادكم ولو قليلاً. إذا واجهتم أي مشكلة في هذا الشرح أو كان لديكم أي استفسارات، لا تترددوا في ترك تعليق أسفل الموضوع.

في الختام، لا تنسوا أن تشاركوا آرائكم حول هذا الشرح، وشاركونا المحتوى مع أصدقائكم لنشر الفائدة شكرًا لكم!


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات