شرح مفهوم الغير بكل محاوره من مجزوءة الوضع البشري بالدارجة المغربية

    شرح مفهوم الغير

 

أعزائي التلاميذ عزيزات التلميذات في حصة اليوم بإذن الله سنتطرق إلى شرح المفهوم الثاني من مجزوءة الوضع البشري الذي هو مفهوم الغير كي لا أطيل عليكم أضعكم من الشرح .

شرح مفهوم الغير بكل محاوره من مجزوءة الوضع البشري بالدارجة المغربية


شرح مفهوم الغير بجميع محاوره 


دبا مع المفهوم التاني لكاين فمجزوء الوضع البشري لهوا مفهوم الغير لبدوره كينقسم إلى 3 ديال المحاور جوهرية لهيا

- المحور الأول : وجود الغير .

-المحور الثاني : معرفة الغير .

-المحور الثالت :ا لعلاقة مع الغير .

مفهوم الغير يعني الاخرين لي عايشين واش ضروري منهوم بااش يعيشو معاك ... واااش كتعرفهوم مزيااان ... وكيفااش دايرة علاقتك معاهوم

الغير هو ''الانا الاخر''' او الغير هو الانا الذي ليس انا (هااادو كاملين تعاريف الغير )

المحور اللول  ركزو معايا لا ماشي ركزو زعما حطو عقلكم معايا باااش تفهمو دغياااا راه المحور اللول ساهل

نبداووو  مع المحور الأول : وجود الغير

إشكاليات هذا المحور
ما الغير؟ ( بمعنى شكون هو هذا الغير )وهل الغير ضروري لوجود الأنا؟ بمعنى واش هذا الغير ضروري ستواجد في حياة أي شخص) أم يمكن للأنا أن تعي ذاتها بمعزل عن الغير ؟ بمعى هل يمكن لأي شخص أن يعيش بمعزل عن هذا الغير)
 
المهم في هذا المحور كاين الفلاسفة لقالو لنا بأن وجود الغير ضروري باش نعرف راسي أنا شكون وأعي ذاتي أو كيان ثاني فلاسفة أخرين قالوا لنا بأن وجود الغير ماشي ضروري وقالو لنا بأننا يمكن لنا نعرفو رسنا برسنا وقالو لنا بأن العقل أي الفكر هو لكيمكنا باش نعرفو كولشي وهو لكيخلنا نستغناو على وجود الغير فالحياة ديالنا.

- نبداو بمواقف الفلاسفة حول هذا المحور 

 -كاين ديكارت قال باللي بنادم إلى كان عندو العقل وكايفكر بيه وكايخمم بيه وكايبدع بيه وكايفهم بيه وكايشك بيه المهم العقل هو كلشي عند ديكارت زعما ديكارت كسقول لنا مدام أن الشخص عندو العقل أو كيفكر بيه فبلان فلاش  مايكون الغير يعني ان الفرد ملي كايكون عندو العقل كاع ما يحتاج يكون يتوتجد معاه شي واحد فحياتو ، يعني لاداعي لوجود الغير في نظر ديكارت ..
 
وكاين هيغل اللي مختالف تماما مع ديكارت ... وكايقول العكس ديالو ... يعني ان هيغل كايقول باللي بنادم ضروري ليه من الغير حيت الى بقا بنادم وحدة غايحماق ويتسطى ويجيه اكتئاب ويقدر كاااع يموت وحداني داكشي علاش ضروري من الغير فالحياة حيت بنادم ضعيف ولكن تاني هاد الغير خاصو يغامر ... مثلا نتااا كاتبغي واحد تقدر تغامر مثلا نتااا كاتبغي واحد تقدر تغامر عليه ودير العجب عليه وحتى هو خاصو يغامر عليك ويدير عليك العجب(ماشي ضروري تبغي بنت حتى واليديك تقدر تدير عليهوم العجب وتغامر عليهوم يستاهلو) .... هااادشي اللي قال هيغل ضروري من وجود الغير بالنسبة الانا.
وكاين سارتر مخالف من ناحية ومتافق من ناحية .... هاد سارتر وحدو داير الخاطر ليهوم بجوج غانعطيكم كيفاااش ؟ يلاه شوف التحت ...
سارتر مخالف مع هيغل ومتافق مع ديكارت يعني يمكن ليك تديرو معارض ومؤيد فنفس الموقف كااايقول سارتر باللي الغير ضروري من جهة حيت الغير هو المراية ديالك يعني انا ملي كانبغي نمشي نقيس شي صباط كندي معايا صاحبي يشوف كيف جاتني يعني صاحبي هو المراية ديالي هااادشي اللي كايقول سارتر يعني الغير يشبه ليااا فالافكار والسلوكات والافعال وغيرهوم .... وغيرها ضروري من جهة اخرى يعني متافق مع ديكارت فهاد الجهة يعني غير مهم وجود الغير فحياتي حيت مثلا انا بديت كنغني ولا كنشطح فالطريق وحدي غايضحكو علي الناس ويقولو علي مسطية داكشي علاش بلاش من بنادم فحياتي الحرية ديالي هي اللولة وهادشي اللي كايقول سارتر يعني وجود الغير مزدوج ايجابي من ناحية المماثلة وسلبي من ناحية اخرى التخلص من حريتي .
صااافي هااادشي اللي كاين فالمحور اللول. ساليت


 المحور الثاني :معرفة الغير

إشكالية هذا المحور

ما الغير ؟  (بمعنى شكون هوا الغير)وهل يمكن معرفته؟ (بمعنى واش يمكن ليا نتعرف على هءا الغير ) وهل معرفته ممكنة أم مستحيلة؟ (بمعنى واش هذا الغير المعرفة ديالي معاه ممكنة أم مستحيلة) ياكو دبا الإشكالات مفهومين .
 
ذﻥ ﺑﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻧﻌﻄﻜﻢ ﺑﻌﺪﺍ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻫﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﻏﺪﻱ ﻧﺪﺭﺳﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺟﻮﺝ ﺣﻮﺍﻳﺞ ﻟﻲ ﻫﻤﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﺵ ﻣﻤﻜﻦ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﻭﻻ ﻣﺸﻲ ﻣﻤﻜﻦ ،ﻟﻬﺪﺍ ﻏﺪﻱ ﻧﺒﺤﺘﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﺳﺆﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﻫﺪﺍ ﺳﺆﺍﻝ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻷﻧﺎ ﻫﻞ ﻫﻲ ﺃﻣﺮ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻡ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ؟
ﺇﺩﻥ ﻧﺒﺪﺍﻭ ﻧﺸﻔﻮا ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺃﺷﻨﻮ ﻏﺪﻱ ﻗﻮﻝ ﻟﻴﻨﺎ ﺣﻮﻝ ﻫﺪﺷﻲ .

- ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﻣﺎﻛﺲ ﺷﻴﻠﺮ ﺣﻮﻝ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ :
ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻴﻨﺎ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺑﻠﻲ ﺃﻥ ﺍﻷﻧﺎ ﺇﻗﺪﺭ ﺇﻋﺮﻑ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻫﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﻛﻴﺘﻮﺣﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻦ ، ﺍﻟﻌﺮﻓﻲ ﺑﺎﻟﺠﻮﻫﺮ ، ﺍﻟﺴﻄﺢ ﺑﺎﻟﻌﻤﻖ ، ﺍﻟﻘﺸﻮﺭ ﺑﺎﻟﻠﺐ .
تيقول ﻟﻴﻨﺎ ﺑﻠﻲ ﻣﻠﻲ ﻛﻴﺪﺭﻙ ﺍﻷﻧﺎ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻛﻴﺪﺭﻙ ﻛﻠﻴﺘﻪ ﻭﻭﺣﺪﺗﻪ
ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﺧﻼﺻﺔ ﻓﻜﺮﺓ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﻫﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﻴﺪﺍﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﺑﻘﻮﺓ ﻟﻲ ﻛﻴﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﺑﻠﻲ ﺍﻷﻧﺎ ﺗﻘﺪﺭ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻛﻠﻴﺎ ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ
ﺃﻣﺎ ﻟﺒﻐﻨﺎ ﻧﺸﻔﻮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻟﻲ ﻛﻴﻌﺎﺭﺽ ﻫﺪﺷﻲ ﻓﻐﺪﻱ ﻧﻠﻘﺎﻭ .
 
-ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﻏﺎﺳﺘﻮﻥ ﺑﻴﺮﺟﻲ ﺣﻮﻝ ﻣﺤﻮﺭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ
ﻣﻦ ﻟﺨﺮ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮف عندو ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﻟﻲ ﺷﻔﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺑﺤﻴﺖ ﺃﻥ ﺑﻴﺮﺟﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻠﻲ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻷﻧﺎ ﺣﻴﺖ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﺕ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ، ﻭﻫﺪﺷﻲ ﻛﻴﺨﻠﻲ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻛﺘﻔﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺧﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻣﻨﻐﻠﻖ ﻣﻤﻜﻨﺶ ﻟﻴﻨﺎ ﻧﻮﺻﻠﻮ ﻟﻴﻪ ﻭﻻ ﻧﻘﺘﺤﺎﻣﻪ ، ﻭ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻟﻪ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﻋﻨﺪﻭ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺳﻤﻬﺎ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺔ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺔ ﻛﻴﺤﻤﻲ ﺑﻬﺎ ﺭﺍﺳﻮ ﻭﻫﺪﺷﻲ ﻛﻴﺨﻠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﻭﺩﻳﻚ ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﺎﺋﻘﺎ ﻭﺣﺎﺟﺰﺍ ﻣﻜﻴﺨﻠﻴﻨﺎﺵ ﻭﻣﻜﻴﺨﻠﻴﺶ ﺍﻷﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻐﻴﺮ .
ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﻫﺪﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺗﺼﻮﺭ ﺩﻳﺎﻟﻮ ﻭﺍﺿﺢ ﺣﻴﺖ ﺑﻜﻞ ﻭﺿﻮﺡ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻠﻲ ﻣﻌﺮﻗﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺭﺍﻩ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ ﺣﻴﺖ ﻛﻞ ﺃﻧﺎ ﻋندﻫﺎ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ، ﻭﺣﺘﻰ ﺇﻻ ﺣﻮﻝ ﺷﺨﺺ ﺃﺧﺮ ﺃﻧﻪ يتقرب ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﺎﺵ يتعرف ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﻴﺤﻤﻲ ﺭﺍﺳﻮ ﺑﺎﻟﻌﺰﻟﺔ ﻭﻛﻴﺤﻂ ﻗﺪﻣﻨﺎ ﺣﺎﺟﺰ ﺗاع ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﺔ
 

المحور الثالث : العلاقة مع الغير

نشوفوا أولا إشكالات هذا المحور

ما هي طبيعة العلاقة التي تجمع بين الأنا والغير؟(بمعنى شنو هي طبيعة هذه العلاقة لكتجمع ما بين الشخص والغير  ؟ وما هو الأساس الذي تقوم عليه طبيعة هذه العلاقة ؟ هل على الصداقة أم على العداوة؟
-من بعد متعرفنا على إشكالات هذا المخور دبا غادي ندزوا نشفوا مواقف وأراء الفلاسفة حول هذا المحور
دبااا هاد المحور تاهوا ساهل وبسيط وزوين كايوريك العلاقات علاش مبنية من الغير.
يلاه نبداوو
كاينة كريستيفا اللي كاتقول باللي العلاقة مع الغير مبنية على الغرابة(براني) يعني الغريب وكاين جوج انواع ديال الغريب (البراني)... كاين الغريب اللي ولد البلاد وحاس براسو براني فبلادو وكاينين بزاف فالمغرب بحال دوك الحراكة اللي بغاو يحركو لاسبانيا وغيرها حيت برانيين فبلادهوم ماعندهوم خدمة ولا سكن ولا صحة ولا تعليم... وكاين النوع الثاني فالغريب (البراني) يعني داك البراني اللي جاء من دول اخرى باااش يعيش معانا فبلادنا بحال الافارقة دبااا جاو من بلدان افريقية باااش يعيشو فبلادنا وحتى هو كايعانييو من التهميش... ولا دوك السوريين هااادشي اللي كاتقول كريستيفااا باللي العلاقة مع الغير مبنية على الغرابة 
وكاين اوغيست كونت اللي مختالف على كريستيفا وكايقول باللي العلاقة مع الغير مبنية على الحوار والتواصل والتضامن والمحبة والاعتراف فراه خاصنا نضحيوو على قبل العلاقات ديالنا مع الاخرين وماتكونش فينا ديك الانسانية حيت جدودنا مكانتش فيهوم الانانية ... كن كانت الانانية بكري ماغاديش نلقاو دبااا الضوء والتلفون والطموبيلات كل واحد غايديها فسوق راسو ولي دار شي حاجة غاينفع بيها راسو ماشي الانسانية جمعاء

وكاين ارسطو اللي متافق مع كونت وكايقول باللي العلاقة مع الغير مبنية على الحوار والتواصل والمحبة فهي صداقة وقال باللي الصداقة ضروري فالحياة المشتركة ...بحال دبااا نتااا وصاحبك فكلشي كتعاونو ويعاونك يعني متعاونين على الزمان واخا كاينة النصلحة والمنفعة ولكن كاينين قوانين وحدود بيناتكم ماتفوتوهاااش ... وهااادشي اللي قال ارسطو باللي الصداقة ضروري مبنية على الفضيلة بين الناس وباااش تكون المصلحة والمنفعة متساوية دارو قوانين وتشريعات باااش كل واحد مايفوتش حدودو
وصااافي سالينا هدا المفهوم نتمنى تكونو فهمتو مزيااان .

⬅️نرجو مشاركته مع أصدقائكم لتعمة الفائدة 🔁
وشكرااا ❤
 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات