منهجية روعة وجميلة لتحليل أي سؤال فلسفي وفق الأطر المرجعية
منهجية تحليل أي سؤال فلسفي
نضعكم الأن مع المنهجية
(كثير من الثلاميذ يجدون صعوبة في صياغة إشكالية النص بشكل دقيق وانا أقترح عليكم صياغة الإشكالات بهذه الطريقة)
(اولا:
سؤال كنطرحو كيكون على المفهوم لكيهدر عليه السؤال مثلا إلا كان عندنا السؤال
كيهدر على مفهوم الشخص كنطرحو سؤال بحال هكذا ما الشخص؟)
(ثانيا:
سؤال كنطرحوه حول المحور لكيهدر عليه السؤال مثلا إلا كان السؤال لعندنا كيهدر
لنا على محور" الشخص بوصفه قيمة (نطرحو السؤال بحال هكذا وأين يكمن قيمته؟)
(ثالتا: هنا كنعاودو نكتبو السؤال الفلسفي لعندنا في ورقة الإمتحان)
في حين تظهر العلاقة التي تجمع بين هذه المفاهيم في كونها علاقة(ترابط وانسجام او تضاذ او تعارض على حساب العلاقة ديال المفاهيم لكينى السؤال او كنقولو علاش جمعت بنتهم ديك العلاقة مثلا إلى قلنا علاقة ترابط وانسجام كنقولو لأن الغير ضروي لوجود الأنا لعي تعي ذاتها ووجودها هنا وضحنا علاش واش مفهوم )
من خلال تحليل ألفاظ ومفاهيم السؤال الفلسفي إتضح لي أنه يتضمن أطروحة مفترضة مفادها أن (ذكر أطروحة السؤال المفترضة في السؤال مع التوسع فيها في حدود ثلاثة أسطر وتدعيمها بمثال من الواقع أو حجة سلطة ونفصد بحجة السلطة هي شي قولة قالها شي فيلسوف تصب في نفس موضوع السؤال الفلسفي أي بمعنى تقول نفس ما يقولع السؤال الفلسفي)
ولتدعيم الأطروحة المفترضة في هذا السؤل الفلسفي الذي بين أيدينا يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها (هنا أذكر مثال من الواقع مثلا عالم الفيزياء نيوتن عندما كان جالسا في حديقته تحت شجرة التفاح،فإذا بتفاحة تساقطت على رأسه فبدأ يفكر لماذا لم تصعد إلى السماء وسقطت إلى الأرض حتى وصل إلى نضرية الجادبية ، وهذا ما يؤكده الفيلسوف ديكارت من خلال قولته (مثلا"أنا أفكر إذن أنا موجود " )(يعني كنعطيو مثال او حتى شي قولة ديال شي فيلسوف كتأكد لنا هذا المثال إلا كنتو عرفين شي قولة ديال شي فيلسوف كتزيدها مكانش يمكن لكم تكتفيو غير بأمثلة من الواقع).
فإلى اي حد يمكننا القبول بهذه الأطروحة المفترضة كإجابة وحيدة لهاته القظية الفلسفية التي يعالجها مضمون السؤال المطروح؟وهل هناك مواقف وأطروحات أخرى ترى مثل أو عكس مايراه مضمون هذا السؤال؟
تكمن قيمة مضمون هذا السؤال الفلسفي في كونه دافع على أن (ملخص أطروحة السؤاال)وقد أبرز مجموعة من الفلاسفة حججا واستدلالات واستشهادات لتعزيز هذا الطرح وإعطاءه قوة وقيمة ومناعة فلسفية ومن هؤولاء الفلاسفة(ذكر اسم الفيلسوف المؤيد)الذي يرى (ذكر موقفه).
إن الفلسفة لاتؤمن بالكمال فلا بد لنا ان نخضع لمجهر الفلسفة لذا فإن هذا التصور ليس كاملا ويستحق النقض ويستحق المراجعة ويستحق أن تكون لديه ماهية نقدية من طرف الفلسفة لذا فمجموعة من الفلاسفة قد عارضو التصور السابق وأبرزو مجموعة من الحجج التي بينت نقاط ضعف التصور الأول،ومن هؤولاء الفلاسفة (ذكر اسم الفيلسوف المعارض)الذي يرى (ذكر موقفه)
ومن هنا نجد أن هذه القظية الفلسفية تجعل منه محطة نقاش وحوار وبحت فلسفي إلى يومنا هذا.
ومن هنا فإن الفلسفة أصلها السؤال لذالك سننهي بسؤال يفتح لنا بابا أخرا من التأملي الفلسفي دو ابعاد مختلفة(هنا كطرحو سؤال المحور لمور هذا لخدامين عليه مثلا إلا كونتو ناقشتو محور معرفة الغير كنطرحو سؤال بحال هكذا وإن كانت معرفة الغير ممكنة فكيف هي العلاقة مع الغير؟
ملحوظة هامة :
1-يتم تعريف حرف الاستفهام ''هل'' اذا كان من العبارات المكونة للسؤال ، اما اذا كان السؤال خاليا من حرف الاستفهام هل يتم الاستغناء عن تعريفه ويكتفى بشرح مفاهيمه وعبارات السؤال فقط .
2- للحصول على الاطروحة المفترضة في السؤال نقوم بحدف حرف الاستفهام ''هل'' فقط كالاتي :
هل الشخص يتمتع بالحرية ؟========= اطروحته هي : الشخص يتمتع بالحرية (مع ضرورة التوسع في هذه الأطروحة وشرحها في حدود أربعة أسطر على الأقل)
هل قيمة الشخص تتجلى في علاقتة مع الغير؟ ===========اطروحته : قيمة الشخص تتجلى في اعلاقتة مع الغير(مع ضرورة التوسع في هذه الأطروحة وشرحها في حدود أربعة أسطر على الأقل)
3- حين يضم السؤال اطروحتين مفترضتين : نقوم باختيار احدى الاطروحتين ونناقشها بعد حذف حرف الاستفهام مثلا هل الواجب الزام ام التزام قن نختار اطروحة واحدة من قبيل الواجب الزام او قد نختار الواجب التزام
المرجو ترك تعليقاتكم ومشاركة الموضوع مع أصدقائكم ''مدونة نديرو اليد فاليد من اجل الحصول على البكالوريا'' تتمنى لكم دوام النجاح و التوفيق.