منهجية تحليل اي قولة تنتمي إلى مؤلف ظاهرة الشعر الحديت لأحمد المجاطي سوء في امتحانات القسم او في الإمتحان الوطني
- خطوات المنهجية
أولا: المقدمة:
يطلب منا في المقدمة ربط القولة بسياقها داخل المؤلف (تعريف الكاتب والكتاب الذي أخذت منه القولة) بمعنى نعطي بإيجاز معلومات عن الكتاب عنوانه، عدد فصوله، جنسه، موضوعه) ثم تعرف الكاتب (اسمه، تاريخ ومكان ازدياده، تخصصه، بعض كتبه وجوائزه)، ثم نختم المقدمة بطرح تلك الأسئلة التي طلب منا أن نجيب علها في ورقة الإمتحان ، مع سؤال خاص بموقع وموضوع المقطع داخل المؤلف مثلا نطرح الأسئلة بهذه الكيفية (مثلا كنطرحوا الإشكالات بهذه الطريقة، فما موقع هذا المقطع داخل المؤلف؟ وما مضمونه؟ وما هي أنواع الغرية في الكون والمدينة في الشعر العربي الحديث؟ وما المنهج المعتمد في دراسة تجربة الغربة والضياع؟ وما قيمة كثاب ظاهرة الشعر الحديث؟ )
ثانيا: العرض:
ثالثا: الخاتمة:
نمودج لمهجية تحليل اي قولة تنتمي إلى مؤلف ظاهرة الشعر الحديت يمكنكم العمل به
المقدمة:
- يعتبر أحمد المعداوي المجاطي من مواليد 1936 بالدار البيضاء أحد أعمدة الكتابة النقدية الحديثة, ترك مجموعة من الاعمال من بينها الكتاب قيد الدرس والتحليل الذي يحمل عنوان ظاهرة الشعر الحديث وهو مؤلف نقدي عالج فيه اشكالية الشعر العربي الحديث باعتباره ظاهرة تستحق رفع الاقلام لمقاربتها، وضم المؤلف حركتين مهمتين الاولى كان لها دور مهم لا يمكن غض الطرف عنه وان كان التجديد معها نسبيا وهي الحركة الذاتية التي خص لها الكاتب الفصل الاول والثانية حركة الشعر الحر الحديث التي ظهرت بظهور جملة من العوامل جعلت منها حركة ثارت على النمودج القديم على كافة المستويات والتي ضمنها الكاتب الفصول الثلاثة الاخيرة .
(هنا يجب طرح أسئلة إشكالية انطلاقا من القولة المطلوب تحليلها: وهنا أحب أن أشير إلى أن التلميذ مطالب بالتقيد بالأسئلة المرفقة بالقولة فقط ولا يجب طرح اي سؤال خارج نطاق القولة ، وأن يستنط منهما الأسئلة الإشكالية المناسبة،والتي ستؤجل الإجابة عنها إلى العرض.)
العرض :
( للإشارات منين كنكنو كنجاوبو على قولة تنتمي لمؤلف ظاهرة الحديت نجاوبو بطريقة مباشرة بلا منكتبو عنوان مقدمة و عرض وخاتمة نجاوبو بحال إلا كنكتبو نص مقالي بدون كتابة عناوين مقدمة وعرض وخاتمة أنا أكتبها لكم هنا لمجرد الشرح فقط)
- إن المقطع اللذي نحن بصدد دراسته ينتمي إلى الفصل (تحديد لأي فصل أول قسم تنتمي إليه القولة) الذي يحمل عنوان (ذكر عنوان الفصل أو القسم ) والذي أبرز فيه الكاتب (ذكر مضمون الفصل).
⚠ جواب ديال السؤال الثاني حسب شنو طلبو منك ⚠
(السؤال الثالت كيكون متعلق بالمنهج لعتمدو المجاطي في دراسة مؤلفه ظاهرة الشعر الحديت إلا طلبو منك تهدر على المنهج ككل لعتمد عليه فالمؤلف غادي تكتب هذه الفقرة كما هيا ) ومن حيث المنهج المعتمد في مؤلف ظاهر الشعر الحديث فقد اعتمد المجاطي في دراسة مؤلفه على المنهج المتكامل الذي تتقاطع فيه الحقول المعرفية المتعددة؛ التاريخية و الموضوعاتية و النفسية حيث تقوم على أساس التوظيف المنسجم لمقاربات منهجية متعددة في دراسة التحولات التي مست الشعر العربي الحديث مما سمح له بالتحرر من إكراه الالتزام بمنهج واحد والانفتاح على المقاربات المتعددة التي تستوعب معظم القضايا و إلاشكالات ظاهرة الشعر الحديث.(ولا طلبو منا المنهج المعتمد في القولة المطروحة هنا فقط غادي تهدر غير على ديك المنهج لعتمدو فديك الفصل المقتطف منو القولة صافي غادي نعطيكم ملخص لجميع المناهج المعتمدة في المؤلف باش الا عطاوكم تهدر على منهج خاص بداك المقطع تكونو عارفينو غادي نكتب لكم كل فصل او المنهج المعتمد فيه)
المنهج المعتمد في الفصل الاول :
يعتمد أحمد المعداوي في القسم الأول منهجا تاريخيا فنيا يركز فيه على الجانب الفكري والثقافي والاجتماعي الفاعل في عملية تطور الشعر العربي من خلال التيارات الشعرية المتعاقبة عليه. يعتمد أحمد المعداوي في القسم الثاني منهجا تاريخيا فنيا يركز فيه على الجانب الفكري والثقافي والاجتماعي الفاعل في عملية تجديد الشعر العربي من خلال مستوى التجديد ومظاهره عند الشعراء ومواقف النقاد من التجربة.
المنهج المعتمد في الفصل الثاني :
يعتمد أحمد المعداوي في هذا الفصل على كل من المنهج الموضوعاتي الذي يتمظهر في استخلاص الموضوعات المهيمنة والمتواترة في الشعر الحديث كالغربة في الكون والمدينة والحب الكلمة و الاجتماعي الذي يتجلى في تأثر الشعر بالتحولات الاجتماعية التي شهدها العالم العربي خاصة نكبة فلسطين سنة 1948.
المنهج المعتمد في الفصل الثالث:
اعتمد المعداوي في هذا الفصل على كل من المنهج الموضوعاتي و الاسطوري والنفسي يتجلى الاول في تركيز الشاعر على موضوع الحياة و الموت اما الاسطوري يتجلى في التركيز على الاساطير الموظفة في النمادج الشعرية التي درسها واخيرا المنهج النفسي و يتجلى في انبثاق تجربة الموت والحيات من التجربة النفسية والشعورية للشاعر العربي .
المنهج المعتمد في الفصل الرابع :
اعتمد المعداوي في هذا الفصل على المنهج البنيوي و يظهر ذلك على مستوى التطورات الشكلية المرتبطة بالإيقاع وباللغة وبالصور البيانية، حيث كان يركز على دراسة هذه التحولات التي مست البنية اللغوية أو الإيقاعية أو البيانية للكشف عن علاقتها بالمضمون وبالسياق العام الذي نشأت فيه التجربة ككل
الخاتمة :
وهكذا في الاخير نرى أن الناقد ابرز لنا (وضع ملخص لما تم التطرق له في مرحلة التحليل) وبالتالي فإن كتاب ظاهرة الشعر الحديث ذو قيمة كبرى في كونه تناول ظاهرة الشعر الحديث بالدراسة والتحليل للكشف عن أهم تطورات الممارسة الشعرية الحديثة شكلا ومضمونا خلال عشرين سنة التي امتدت من النكبة إلى النكسة.