تحليل نص من السياق الأدبي إلى السياق الإجتماعي للكاتب صلاح فضل

من السياق الأدبي إلى السياق الإجتماعي للكاتب صلاح فضل



تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات نضع بين أيديكم تحليل رائع وممتاز للنص النظري "من السياق الأدبي إلى السياق الإجتماعي" للكاتب صلاح فضل  .

الرصيد المعرفي حول  المنهج الإجتماعي 

يعتبر المنهج الإجتماعي ذلك المنهج الذي يعمد إلى قراءة النصوص الأدبية وتحليلها من منظور مدى تعبيرها عن الوسط الإجتماعي الذي أنتج فيه،فالنص الأدبي يحمل بداخله أثار الجماعة أو المجتمع،ويعنى ويهتم بدراسة الأدب من الخارج،وقد تولد هذا المنهج من صلب المنهج التاريخي،حيث إستقى من منطلقاته وركائزه الأولى،وقد إستفاد من روافد ومصادر عدة كالفلسفة المادية والإشتراكية والواقعية وعلم اﻹجتماع وقد تطور هذا المنهج عبر مراحل عدة يمكن إجمالها في الأربعة الأساسية،فاﻷولى تبدأ بكتاب"مادام دوستايل"الأب في علاقته بالمؤسسات الإجتماعية والثانية هي مرحلة التيار الجدلي المثأثر بالواقعية اﻹشتراكية،والثالثة تتمثل في علم إجتماع الأدب وتتفرع إلى إتجاهين الأول علم إجتماع الظواهر الأدبية والثاني علم إجتماع اﻹبداع الفني،والمرحلة الرابعة هي مرحلة إجتماع النص ولهذا المنهج رواد في الغرب والعرب ومن رواده في الغرب نجد "لوسيان غولدمان"،"جورج لوكاتش"،و"إسكاربيت"وفي العرب نجد"محمد أمين" ويعد صاحب هذا النص الذي بين أيدينا من أبرز رواد هذا المنهح.

□ دلالة العنوان ووضع الفرضية 

1- دلالة العنوان :

بنظرة سريعة حول عنوان هذا النص نلحظ بوجود مكونين أساسيين، وهما السياق الأدبي والسياق الإجتماعي، بحيث كان الأول مهدا لظهور الثاني ومن ثم فإن العلاقة بين المكونين هي علاقة تطوير وتكامل أي أن السياق الإجتماعي كان نتيجة طبيعية للسياق الأدبي .

2- فرضية النص:

من خلال قراءتنا للعنوان والفقرة الأولى من النص نفترض أننا أمام نص نقذي سوف يتطرف فيه صاحبه إلى قضية نقذية ويحللها من منظور المنهج الإجتماعي .

□□ الفهم

●تلخيص المضمون العام للنص:

قسم الكاتب صلاح فضل دراسته الإجتماعية للأدب لمنهجين واضحين هما: علم إجتماع في  الظواهر الأدبية ثم علم إجتماع الإبداع الفني في الأدب، فالأول يتزعمه اسكاربيت والثاني يتزعمه غولدمان وقد قسم علم الإجتماع في الظواهر الأدبية في  درسته للأدب إلى ثلاث مراحل أساسية وهي: مرحلة الإنتاج والتسويق ثم الإستهلاك وأثناء تناول الكاتب لنظرية علم الإجتماع الإبداعي  الفني لغولدمان نجده يقف وقفة متأنية يوضح فيها فكرتين جوهريتين هما البنية الدالة ورؤية العالم، فالفكرة الأولى تعني أن البنية العقلية ليست ظواهر فردية وإنما هي ظواهر إجتماعية وأن هذه البنية الدالة لايمكن فهمها وشرحها إلا من خلال الدراسة التوليدية، أما الفكرة الثانية أي رؤية العالم فتعني أن العمل الأدبي لا يعبر عن رؤى الكاتب وإنما على رؤيته للعالم في شقيه الجماعي والفردي وهي النظرة الطبقية للمجتمع ، كما يمكن القول أن غولدمان قسم دراسته الإجتماعية للعمل الفني إلى مرحلتين هما: مرحلة الفهم ومرحلة الشرح، فالمرحلة الأولى تتعلق بفهم دلالة النص والعناصر المكونة لهذه الدلالة والتي يجب أن تتميز بالموضوعية أما مرحلة  الشرح فيتم فيها ربط  النص الإبداعي بالواقع كما أنه يقوم  بإدراج هذه البنية إذ تكشف عن كيفية توليدها، حيت تتولد بنية الشرح من بنية الفهم ففي الأخير يمكن القول أن العلاقة بين الفهم والشرح عند غولدمان هي علاقة تكامل وترابط.

□□□ التحليل

1- المستوى الإصطلاحي في النص:

باستقراءنا لألفاظ ومصطلحات هذا النص نجدها تتوزع بين ما هو إقتصادي وما هو إجتماعي وما هو أدبي ويمكن أن نوضح ذلك من خلال الجدول الأتي :
●الحقل الإقتصادي : إحصائيات ، بيانات ، التسويق ، الإنتاج ، الإستهلاك ، التوزيع ، الحالة الإقتصادية. 
●الحقل الإجتماعي: السياق الإجتماعي ، الظواهر الإجتماعية ، المجتمع ، علم الاجتماع ، قطاع اجتماعي ، البنية الإجتماعية. 
●الحقل الأدبي : السياق الأدبي ، السلعة الأدبية ، العمل الأدبي ، البنية الدالة ، التوليد،  الإبداع التقافي.
من خلال ملاحظتنا الأولية لهذا الجدول نجد أن العلاقة القائمة بين هذه الحقول هي علاقة تكامل وانسجام وعضوية.

2- الطريقة التي اعتمدها الكاتب في بناء النص والأساليب الموظفة في معالجة القضية المطروحة:

إعتمد الكاتب في بناء نصه هذا على أسلوب استنباطي انطلق فيه من العام إلى الخاص، حيث انطلق من تحديد قضية عامة ، ثم انتقل بعدها إلى ذكر سماتها وخصائصها. وفي هذا السياق اعتمد على أساليب حجاجية إقناعية من قبيل أسلوب التعريف والمقارنة والوصف والتمثيل وكذلك أسلوب الشرح والتفسير وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى وذلك لإقناع القارئ بنظرية ، وقد اعتمد كذلك على روابط ساهمت في تماسك النص وانسجامه

◇ خلاصة تركيبية:

إجمالا يمكن القول أن نص من السياق الأدبي إلى السياق الإجتماعي للكاتب صلاح فضل مقاربة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على المنهج الإجتماعي باعتباره منهج يعقد علاقة متينة بين الأدب والواقع، فالمبدع ينطلق من واقعه وبذلك يحتاج إلى عملية إبداعاته وربطها بالواقع الذي أنتجها وهذا المنهج ينعكس في النص على شكل مصطلحات ومفاهيم تأخد مرجعيتها من علم الإجتماع والسياسية والتاريخ هذا من حيث المضمون، أما من حيث البناء فقد اعتمد الناقد في بناء نصه على منهج استنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي، كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيث كانت للروابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا التناسق والإنسجام.

من إعداد مدونة نديرو اليد فاليد من الحصول على البكالوريا .
نسعد بتعليقاتكم الجميلة والرائعة التي تحفزنا على تقديم المزيد ، كما أنه نسعد كذلك  بملاحظاتكم وتقييمكم لتحليلنا لهذا النص النص النظري "من السياق الأدبي إلى السياق الإجتماعي للكاتب صلاح فضل  ولبقية النصوص الأخرى ونحن معكم إلى حين نجاحكم جميعا إن شاء الله  .
فشعارنا دائما " اليد فاليد البكالوريا فاليد " .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-