تحليل نص اللحن الجديد للكاتب توفيق الحكيم

تحليل نص اللحن الجديد للكاتب توفيق الحكيم  



تلاميذنا الأعزاء في حصة اليوم نقدم لكم تحليل رائع لمسرحية اللحن الجديد للكاتب توفيق الحكيم.

الرصيد المعرفي حول فن المسرح

أمام سرعة التحولات الإجتماعية وجد الأدباء أنفسهم مرغمون على إيجاد جنس أدبي يكون بمثابة المرآة التي تعكس كل مايقع داخل المجتمع ، فوجدو ظالتهم في المسرح الذي هو من فنون النثر وهو أقرب إلى المجتمع من أي فن أدبي أخر ، وقد ظهر هذا الفن  داخل حركية تطور أشكال الكتابة النثرية التي تحكمت فيها سياقات التحول الإجتماعي الذي شهدته المجتمعات العربية ، ومن خصائصه القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات كالحوار والصراع الدرامي...،ﻭﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻓﻨﺎ ﺩﺧﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻘﺪ ﺟﺬﺏ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﻩ ﺳﻼﺣﺎ ﻟﻠﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﻲ ﺣﺮ ﻭﻣﻨﻔﺘﺢ ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻤﺪﺗﻪ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ، ومن بين رواد هذ الفن نجد، فرحان بلبل ،توفيق الحكيم وفاطمة رشدي.....، ويعد صاحب هذه المسرحية من كبار المنتجين العرب الذين ساهموا في إغناء فن المسرح .

☆ التعريف بصاحب النص :

توفيق الحكيم كاتب و مؤلف مصري ولد بالإسكندرية يوم 9 أكتوبر من عام 1898م و توفي بالقاهرة سنة 1987م ، اشتغل في مجال القضاء وكيلا للنائب العام ثم انتقل إلى وزارة المعارف مديرا للتحقيقات كما اشتغل في وزارة الشؤون الاجتماعية ، وبعد ذلك تفرغ للصحافة و كشف عن ميولاته الفنية و الأدبية فصار مديرا عاما بدار الكتب   ثم  عضوا متفرغا في المجلس العلى لرعاية الفنون والآداب ، يعتبر توفيق الحكيم رائدا من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثا هاما في الدراما العربية ، فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني ، و سمي بذلك نظرا لصعوبة تجسيده على الركح ، وقد توالت أعماله  الإبداعية التي نذكر منها بخاصة ” أهل الكهف” ” شهرزاد” ” الملك أوديب ” ” يا طالع الشجرة ”

□ ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:

1-ملاحظة العنوان

يحيل لفظ ” اللحن “ على الموسيقى  ، ولكن هذا من الجانب الظاهري فحسب ، والواقع أن  هذا اللفظ يمكن ان يستخدم مجازيا في مجالات عدة ، ولما ارتبط بلفظ ” الجديد ” إتضح لنا جليا أن النص الذي بين أيدينا سيتحدث عن هذا النوع من الإبداع ، أو عن شيء مرتبط به.

2-وضع الفرضية

بعد قراءتنا للعنوان وبعض المؤشرات الدلالية مثل الشكل الهندسي للنص وبدايته ونهاينه نفترض أننا أمام نص أدبي نثري حديث ألا وهو فن المسرح الذي يتحدت عن الحوار الذي دار بين حمدي ووجدان حول حياتهما الجديدة  بعد شهرين من الزواج

□□ الفهم

● المتن الحكائي للمسرجية :

يعرض هذا النص المسرحي حوارا بين زوجين حديثي العهد بالزواج هما حمدي و وجدان ، وهما يستعدان للاحتفال بمناسبة مرور الشهر الثاني على زواجهما ، فقد أثنت الزوجة على زوجها لأنه قدم إليها باقة أزهار ثم أخبرها بأن الهدية الأكبر هي اللحن الجديد الذي سيهديه لها ، لكن وجدان سرعان ما  شردت مما جعل حمدي يسألها عن سبب شرودها، ثم تطور الحوار بين الزوجين حتى وصل إلى موضوع والدة وجدان التي تحل في كل مرة ضيفة عليهم ، غير أن المشكلة الحقيقية هي أنها لا تضيع أية فرصة لانتقاد حياتهما و مستواهما المعيشي ،  وقد اشتكى حمدي  من تصرفاتها تجاهه خاصة ، لكن وجدان حاولت طمأنته و التخفيف عليه كما التمست العذر لأمها .

□□□ التحليل

1- دلالة الزمان والمكان

- يشكل حضور الزمكانية في النص دلالة رمزية وإيحائية ، فالزمان في النص هو الشهر الثاني بعد الزواج ، والمكان هو شقة في الزمالك بالقرب من نهر النيل .

2 -الشخصيات

- إن طبيعة العمل المسرحي تفرض وجود عدد من الشخصيات التي تتفاعل فيما بينها ، وهي تؤطر الأحداث و المواقف ، وفي هذا النص نجد شخصيتين هما الزوج حمدي و زوجته  وجدان ، وكلاهما يتميز بعدد من الصفات الاجتماعية و الفيزيولوجية و النفسية .

3- الحدث  : 

حيث تبنى المسرحية باعتبارها نصا حكائيا على مجموعة من الأحداث ، وهذا النص يدور حول احتفال الزوجين  بمرور الشهر الثاني على زواجهما بحيث فتح  بينهما حوار  لطيف  ينم عن السعادة والفرح و لكنه سرعان ما  تحول إلى مناقشة حادة حول والدة وجدان

4- دلالة الحوار : 

 الحوار وهو التقنية الأساسية التي بفضلها تتنامى الأحداث ،  فالنص المسرحي يتجاوز الأسلوب السردي و الأسلوب التصويري ليركز على الجمل و التعابير التي تتبادلها الشخصيات فيما بينها ، وهذا هو المظهر الحسي البارز لكل نص مسرحي ،  فليس هناك سارد يتدخل للتوضيح أو التعليق أو سبر أغوار الشخصيات ، و لكن كل ما يمكن أن يعرفه القارئ يكون من خلال حوار الشخصيات فيما بينها .و نظرا لأهمية الحوار فإن الكاتب يجب أن يعمل على صياغته صياغة تتلاءم مع المواقف من حيث الطول و القصر ، و على إدراج لحظات الصمت في مكانها المناسب حتى لا تكون اعتباطية

5- الصراع الدرامي :

 بالإضافة إلى المظهر الحسي السابق فإن النص المسرحي يتميز بالصراع الذي ينشأ بين الشخصيات نظرا لتضارب الرغبات والغايات و المواقف ، وهو صراع قد يكون فكريا أو اجتماعيا أو دينيا أو سياسيا … كما يكون صراعا ظاهرا من خلال التعابير و الألفاظ المباشرة  أو خفيا يفهم من السياق  ، وقد يكون خارجيا يجري بين الشخصيات كما يمكن أن يكون داخليا يجري بين الشخصية و ذاتها الداخلية  ، وهذا الصراع هو الذي يحرك الشخصيات في اتجاه الحوار ، وفي هذا النص فإننا نلمس صراعا ظاهرا بين الزوج والحماة وصراعا خفيا بين الزوج و زوجته.

- السينوغرافيا : بما أن الغالب في النص المسرحي هو الأسلوب الحواري ، فإن الكاتب يلجأ في بعض الأحيان  – لتوضيح نوع الحركات أو الإضاءة أو تنغيم الأصوات – إلى جمل يضعها بين قوسين ، وهي تساعد القارئ أو المخرج على تجسيد المعاني و الحركات الحقيقية المقصودة من الحوار.ومن أمثلة السينوغرافيا في هذا النص نجد مثلا ( شاردة فجأة ) أو ( شقة جميلة على النيل ، حمدي أمام بيانو كبير … ووجدان تنسق أزهارا ) .

- الحركة أو الفعل: تبدأ المسرحية نصا مكتوبا و لكنها لا تأخذ وضعها الحقيقي ، إلا حين تمثل على الركح ، حيث تجمع بين الكلمة والحركة في شكل متناسق ، فالحركة المصاحبة للنص لا تكون اعتباطية ولكنها تساهم في تجسيد العمل المسرحي .
- الفكرة أو الموضوع : و نقصد بها المضمون الفكري الذي تعالجه المسرحية ، حيث يمكن أن تعالج مجموع من القضايا المتنوعة ، و يمكن للكاتب أن يقدم وجهة نظره من خلال إحدى الشخصيات مع إدراج باقي وجهات النظر الأخرى من خلال الشخصيات الأخر.

خلاصة تركيبية

- إجمالا يمكن القول أن اللحن الجديد للكتب توفيق الحكيم هو عبارة عن مسرحية يسلط الضوء فيها على الحوار الذي دار بين حمدي ووجدان حول حياتهما الجديدة  بعد شهرين من الزواج  هذا من حيث المضمون، أما من حيث البناء فقد اعتمد الكاتب في بناء نصه هذا على مجموعة من الخصائص منها اعتماد فضاء الحكاية من زمان ومكان وشخصيات بالإضافة إلى تقنيات الحوار والوصف ، كما أن النص المسرحي جاء في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيث كانت للروابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا التناسق والإنسجام.

من إعداد مدونة نديرو اليد فاليد من الحصول على البكالوريا .

نسعد بتعليقاتكم الجميلة والرائعة التي تحفزنا على تقديم المزيد ، كما أنه نسعد كذلك  بملاحظاتكم وتقييمكم لتحليلنا لهذا النص المسرحي ولبقية النصوص الأخرى ونحن معكم إلى حين نجاحكم جميعا إن شاء الله  .

فشعارنا دائما " اليد فاليد البكالوريا فاليد " .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-