كيفية استخراج الأمثلة من الواقع في مادة الفلسفة

  كيفية استخراج الأمثلة من الواقع في مادة الفلسفة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات في حصة اليوم بإذن الله سنتطرق لموضوع مهم وفي غاية الأهمية ألا وهو كيفية إستخراج وتوضيف الأمثلة الواقعية في القولة والسؤال الفلسفي.


كيفية استخراج الأمثلة من الواقع في مادة الفلسفة
كيفية استخراج الأمثلة من الواقع في مادة الفلسفة

 كيفية استخراج الأمثلة من الواقع في مادة الفلسفة

- أرى العديد من التلاميذ يحفظون الدروس ويضبطونها جيدا وكذلك يضبطون المنهجيات لكنهم يجدون مشكل فيما يتعلق بالأمثلة الواقعية نجد التلميذ يبدأ المقدمة بشكل جيد ويبدأ التحليل كذلك بشكل جيد يقوم فيه بعرض الأطروحة والتوسع فيها ويتطرق بعدها للمفاهيم والعلاقة بينها لكنه عندما يصل إلى الحجاج أي تدعيم تلك الأطروحة بأمثلة واقعية وكذا بمقولات لبعض الفلاسفة هنا يقع له  بلوكاج وفي هذه المرجلة يجد صعوبة في إيجاد أمثلة واقعية أو قولات لفلاسفة يدعم بها ويدافع يها عن تلك الأطروجة التي استخرجها من القولة أو السؤال الفلسفي وهنا نجد العديد من  التلاميذ يقولون لك من أين سأتي بالأمثلة الواقعية؟ وفي أي مرحلة أستعملهم؟ وما هور  الدور ديالهم ؟ لذلك تبعوا معيا هذا المقال حتى الأخير حتى تفهموا أو نجوبوا على جميع هذه الأسئلة .

ماذا نقصد بالأمثلة الواقعية

نبدأ على بركة الله أول حاجة خصني نعرفها شنو كنعني بالأمثلة الواقعية ، فالأمثلة الواقعية هي أمثلة نستشفها من  الواقع يعني من الواقع المعيش اي من الشارع  أو من أحدات مرت في الماضي أو من حروب أو من أقوال مفكرين وعلماء ، و هذه الأمثلة الواقعية أحتاجها فقط في تحليل القولة و السؤال الفلسفي ، اما  النص الفلسفي فهو يكون غني بالحجاج ويكون صاحبة هو من يدافع عن أطروحته بنفسه لذلك في النص الفلسفي نعتمد فقط على  الاساليب الحجاجية التي وظفها صاحب النص في نصه ونكتفي بها أو باش تخرج الأساليب الحجاجية من النص الفلسفي خصك ترجع للنص الفلسفي لعندك أو كتقراه مزيان أو كتشوف شنو هي الأساليب الحجاجية لوظفها صاحب النص فالنص ديالو باش يقنعنا بأطروحته ومن بين هذه الأساليب الحجاجية لتقدر تلقاهم فالنص الفلسفي أسلوب التعريف ، أسلوب المقارنة ، أسلوب الشرح والتفسير ، أسلوب الإستنتاج وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى ، بحيت أنني تطرقت إلى شرحها وكيفية استخراجها من النص الفلسفي في  موضوع سابق وشرحتها بشكل مفصل يمكنم الرجوع إليها فهي موجودة على المدونة في القسم المتعلق بمادة الفلسفة هذا فيما يخص النص الفلسفي.

كيفية توظيف الأمثلة الواقعية في كل من القولة والسؤالي الفلسفي

 أما فيما يخص  القولة فهي أحيانا قد تتضمن حجاج  مثل  إن وهي أداة توكيد أو كنقولو الفكرة لبغا يأكد عليها صاحب القولة أو لا وهي أداة نقي أو كنقولوا الفكرة لبغي ينفيها صاحب النص مع تدعيمها بأمثلة من الوقع وفي غالب الأحيان القولة تكون خالية من اي حجاج وهنا نكتفي فقط بتدعيمها والدفاع عنها بأمثلة من الواقع المعيش .

 أما السؤال الفلسفي فهو  لايتضمن أية أساليب حجاجية التي دكرناها سابقا والتي هي أسلوب التعريف و المقارنة والاستنتاج او داك العجب الأخر فهوا يكون خاليا من هذه الأساليب الحجاجية وندافع عن أطروحته فقط  بأمثلة من الواقع وهذه الأمثلة أستحضرها من الواقع الذي أعيش فيه مثلا أنك مشيتي  الإمتحان الوطني أو لقيتي السؤال الفلسفي على الشكل التالي هل التفكير هو أساس هوية الشخص؟ هنا شنو كندير او حاجة كتبدا بكتابة المقدمة بجميع العناصر المتطلبة فيها من بعد المقدمة، تمر إلى مرحلة التحليل وتقوم فيها بشرح العبارات المكونة لهذا السؤال الفلسفي من مفاهيم والعلاقة التي تجمع بينها وكذا شرح اداة الإستفهام وتتطرق بعدها لأطروحة السؤال المفترضة وتتوسع فيها في حدود سطرين أو ثلاثة أسطر وبعدها يأتي دور الأمثلة الواقعية هنا ندكر الأمثلة الواقعية يعني أنا خصني كتلميذ نجيب واحد المثال من الواقع لكيقول ليا فعلا أن التفكير هو أساس هوية الشخص.

 مثلا نقول " لتدعيم الأطروحة المتضمنة في القولة (إلا كانت عندي قولة فلسفية) ولا كان عندي سؤال فلسفي نقول ) لتدعيم الأطروحة المفترضة في السؤال) يمكن الإعتماد على مجموعة من الأمثلة الواقعية والحجج المنطقية من أبرزها عالم الفيزياء نيوتن عندما كان جالسا في حديقته تحت شجرة التفاح،فإذا بتفاحة تساقطت على رأسه فبدأ يفكر لماذا لم تصعد إلى السماء وسقطت إلى الأرض حتى وصل إلى نضرية الجادبية ، وهذا ما يؤكده الفيلسوف ديكارت من خلال قولته "أنا أفكر إذن أنا موجود " (يعني كنعطيو مثال او حتى شي قولة ديال شي فيلسوف كتأكد لنا هذا المثال إلا كنتو عرفين شي قولة ديال شي فيلسوف كتزيدها مكان يمكن لكم تكتفيو غير بأمثلة من الواقع. 

نعطيكم مثال أخر نتا ولانتي يمكن ليك غير من الشارع بلا مترجع أقول العلماء أو المفكرين أو الحروب أو تبدا تقلب مثلا أنت لقيتي فالإمتحان قولة فلسفية كالتالي "أن الشخص يستمد قيمته من خلال انفتحاحه على الأخرين ، هنا أول حاجة استعمل صاحب  هذه القولة حجة التوكيد حيت أكد لنا على الشخص يستمد قيمته إلا من خلال انفتاحه على الأخرين، ولا يمكننا الإكتفاء بهذه الحجة ويجب علينا تدعيم هذه القولة بأمثلة من الواقع هنا كتسوف فالمجتمع ديالك كاين بزاف ديال الأمثلة بحال وتحد كيعطي مساعدات فرمضان أو التبرع بالدم يعني كاين بزاف ديال الأمثلة لغادي  تستعملهم كييقى خصك غير توسع فيهم ، راه الأمثلة من الواقع ماشي وحش كبير ماشي وحش أو حاجة صعيبة غادي نوحل فيها ، فراه  كنرجع غير الواقع ديالي لعايش فيه أو كتسوف داكشي لدايرين بيك أو كتحاول أنك تستمد منهم الأمثلة أو تربطهم بالموضوع  لعندك فالمثال كيف ما بعا يكون يمكن ليك ديرو او خاص غير  يكون مناسب ومرتبط بداك الموضوع لي كتهدر عليه ماشي أنا مثلا عندي معرفة الغير ونتا (ي) جبتي ليا مثال على الشخص والهوية هنا نتا (ي) خرجتي على الموضوع  خاص غير المثال لغادي توظف نتا (ي) يكون عندو علاقة بالموضوع لعندك هادشي لمطلوب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح موضوع اليوم نتمنى من الله أن يكون الشرح مفهوم وواضخ لكفية استخراج الأمثلة الوقعية وطريقة ومكان توظيفها  وسنعمل في الموضوع المقبل بإذن الله على وضع لكم جميع أمثلة جميع المجزوءات ونتمنى لكم النجاح والتوفيق إلى أن نلتقي في الموضوع المقبل بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

       مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لكم النجاح والتوفيق ونسعد بتعليقاتكم وتواصلكم معنا.


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات