كيفية التعامل مع ورقة إمتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني

كيفية التعامل مع وقةإمتحان مادة اللغة العربية  في الإمتحان الوطني من أجل الحصول على نقطة ممتازة في هذه المادة


بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيد الخلق أجمعين، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات سنخصص حصة اليوم للحديث عن كيفية التعامل مع ورقة امتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني من أجل الحصول على نقطة ممتازة في هذه المادة بكل يسر وسهولة

كيفية التعامل مع ورقة إمتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني
كيفية التعامل مع ورقة إمتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني 

●مراحل وخطوات التعامل مع ورقة إمتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني 

وكما يعلم الجميع أن الإمتحان الوطني في مادة اللغة العربية يتكون من شقين شق النصوص وشق المؤلفات ، فشق النصوص يكون تنقيطه ( 14 نقطة) بينما شق المؤلفات فيكون تنقيطه( 6 نقط) السؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف أتعامل مع ورقة إمتحان مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني لكي أحصل على نقطة ممتازة في هذه المادة ؟ وهو ما سنقوم بالإجابه عليه في الموضوع أسفله لنبدأ على بركة الله.

- أول ما أقوم به عندما أتوصل بورقة امتحان مادة اللغة العربية : أقوم بقراءة النص النظري أو القصيدة الشعرية أو القصة أو المسرحية  أكثر من مرة..أعيد أقرأ النص أكثر من مرة.
- ثانيا : أقرأ بعدها الشروح المذيل بها النص.
-ثالثا : أقرأ الأسئلة بتركيز شديد..سؤالأ بعد سؤال..إلى نهاية الصفحة. 
- رابعا : أخذ مهلة للتفكير لأقرر :بماذا سأبدأ: درس النصوص..أو درس المؤلفات؟

من الأفضل  أن تبدأو  بدرس النصوص،لسبب بسيط أن سؤاله محدد بدقة، والإجابة عليه لا تتطلب وقتا طويلا . ولكم الأختيار في أي شق تبدأون به.


في درس المؤلفات :نحن مطالبين  بحفظ وضبط مؤلف ظاهرة الشعر الحديث ورواية للص والكلاب،فيجب علينا حفظ مقدمة وخاتمة لكل منهما،والسؤال الرئيسي لا يخرج عما درستوم في القسم ، لذلك ستنجزونه بارتياح كبير ويوفر عليكم الجهد والوقت.
- خامسا : في تعاملي مع درس النصوص : تعرفت الآن على نوعية النص ( هل هو نص نظري أو تطبيقي)وأخذت فكرة عن محتواه..وتعرفت كذلك عن صعوباته.. حيث قرأنا جيدا النص وتعرفنا من خلال تتبع الأسئلة المرفقة على أهم الصعوبات الني يمكننا تجاوزها بفضل مخزوننا المعرفي..


📍إذن نبدأ تحليلنا:

-نبدأ بالتقديم: حيث ينبغي أن نستعين بالتسويد.(الوساخ): 

- نحدد المطلوب في التقديم ونقوم بكتابة المقدمة وطرح الإشكالات ودون نسيان  الفرضية 
-وندونها في ورقة التحرير،ولانترك ذلك حتى يجتمع علينا الكل لأن التركيز يبدأ في التناقص مع الوقت.

في مرحلة المقدمة يطلب منكم وضع تقديم حول المدرسة أو الإتجاه الذي تنتمي إليها  النص النظري أو القصيدة الشعرية وتراعي في هذا التقديم الخطوات التالية:
1-تعريف تلك المدرسة أو الاتجاه الذي ينتتمي إليه النص أو القصيدة المطروحة وتاريخ ظهورها.
2-ذكر خصائصها و عوامل الظهور لتلك التجربة الشعرية.
3- ذكر بعض الرواد(3 لا أكثر) وذكر من بنتهم صاحب القصيدة.
4 طرح الإشكالات المرفقة بالنص أو القصيدة المطلوبة للتحليل.
5- الفرضية: هنا ستفترض عن ماذا سيتحدت لنا النص أو القصيدة الشعري من خلال اعتمادك على مجموعة من المؤشرات مثل العنوان وبداية النص ونهايته وتفرض عن ماذ ا سيتحدت.


- في مرحلة العرض :

نضع تصميما محكما لتناوله..اعتمادا على الأسئلة المطلوبة
  - دراسة الأفكار ومناقشتها وربطها بالاتجاه الذي تمثله بالنسبة للقصيدة الشعرية أو المقالة النقدية أي النص النظري.
-تتبع الخصائص الفنية واستخلاص أمثلة من النص المدروس.
-عندما ننهي العرض ..نعيد قراءته ونصحح ما يمكن تصحيحه .
-نقل العرض في ورقة التحرير بكل عناية.


في الخاتمة: 

يجب أن ننتبه للأسئلة التي أرفقت بالسؤال التركيبي..الخاتمة تخصص لها 4 نقط ومن السهولة بمكان أن نقتنصها كاملة..
عندما ندون الخاتمة ..علينا أن نعيد قراءة الموضوع من البداية..ونصحح بكل هدوء الأخطاء الإملائية لأنها حتما تؤثر على أفكار الموضوع.

ماذا بقي لنا؟ 

- بقي لنا أن نراقب الإسم من جديد ورقم الامتحان ..وأجمع زادي وأوراقي ..وأعطي ورقة التحرير للمراقب وأمضي ورقة التحرير..وأتوجه إلى البيت..ونسيان هذا الموضوع الذي امتحنت فيه..ولا أناقشه مع أي كان لأنه ينتظرني أمتحان  جديد عشية أو غدا 📌ليس مطلوبا في الامتحان عدد ا محدد ا من الأسطر ..ولكن يجب أن نجيب على المطلوب ونترك جانبا غير المطلوب منا لأنه يعتبر زيادة ..والزيادة بدون نقط .


ما يجب عليك ضيطه للتفوف في مادة اللغة العربية في الإمتحان الوطني من أجل الحصول على نقطة مشرفة.

● يجب عليك (ي) أولا: ضبط منهجية النص النظري منهجية النص النظري لا تختلف فيكفي أن أضبط منهجية واحدة وأشتغل بها في كافة النصوص النظرية ، ويجب كذلك ضبط منهجية تحليل النص التطبيقي (أي النص الشعري) ومنهجية تحليل القصة والمسرح . 
ثانيا:  يجب عليك ضبط وحفظ  جميع المقدمات عن ظهر قلب( مقدمة مدرسة البعث والإحياء ، مقدمة المدرسة الرومانسية ، مدمة تكسير البنية وتجديد الرؤيا ، مقدمة القصة ، مقدمة المسرح ،مفدمة المنهج الإجتماعي ومقدمة المنهج الإجتماعي)من الأفضل تجاوز المقدمات النمطية الموجودة على مواقع الأنترنت أو التي فيها إسهاب ...اصنع لنفسك مقدمة بمساعدة أستاذك.
ثالثا : أن يكون لك رأي شخصي بخصوص جميع الحركات الشعرية المدروسة ، و أيضا رأي بخصوص     المسرح و القصة القصيرة و الاتجاهين النقديين.(من أجل  الإدلاء   به في مرحلة الخاتمة).

رابعا : حفظ مقدمة اللص و الكلاب وحفظ كذلك قيمة رواية اللص و الكلاب ، زائد فصول الرواد والعلاقة التي تجمع بين الشخصيات كل شخصية على حدة وبعد الرواية النفسي والإجتماعي لسعيد مهران.
خامسا : حفظ مقدمة لمؤلف" ظاهرة الشعر الحديث "  وكذلك قيمة مؤلف ظاهرة الشعر  الحديث مع ظبط فصوله الأربع زائد المنهج المعتمد من طرف الناقد أحمد المعداوي في دراسته للمؤلف.
سادسا : يجب التزود بشحنة محترمة من الروابط اللفظية التي تتيح لك بناء الفقرات و الربط بين مراحل التحليل.
كل هذا من أجل استثمار جيد لزمن الامتحان و تجنبا للارتباك و الخلط، فاحرص عزيزي عزيزتي التلميذة على أن تكون جاهزا نفسيا و معرفيا  و ذهنيا لهذا الاستحقاق الذي يلعب فيه التركيز دورا مهما.

في الأخير لاتبخلوا علينا بتعليقاتكم الجميلة التي تحفزنا وتدعمنا على تقديم الأفضل وملاحظاتكم حول ما نقوم بنشره ونتمنى لكم النجاح والتوفيق ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.  

مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح والتوفيق
 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات