طريقة استخراج الأطروحة في كل من النص والقولة و السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نجدد الترحاب بكم تلاميذنا الأعزاء في مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا ، فهذا الشرح موجه لجميع تلاميذ الثانوي التأهيلي مما فيهم الجدوع المشتركة والأولى والثانية بكالوريا لأنه يحتوي على مهارة أساسية يجب أن يمتلكها التلميذ ، وهذه المهارة هي كيفية استخراج الأطروحة في كل من النص والقولة و السؤال الفلسفي،
في موضوع اليوم سنحاول أن نبين لكم طريقة استخرج الأطروحة في كل من النص والقولة و السؤال، بالنسبة للقولة والسؤال فهي تهم بالخصوص السنة الثانية بكالوريا أما النص فهو يهم الجدوع المشتركة ويهم كذلك السنة الأولى والثانية بكالوريا.
إذن لنبدأ مع العنصر الأول : تعريف الأطروحة
ماذا نقصد بالأطروحة ؟
الأطروحة بصفة عامة هي ذلك الإقتراح الفكري الذي يجسد لنا وجهة نظر معينة أو موقف معين، بعبارة أخرى الأطروحة هي بمثابة وجهة نظر معينة أو موقف معين تجاه إشكال أو موقف أو موضوع ما وهي بصفة خاصة (الأطروحة) موقف صاحب النص من الإشكال الفلسفي المطروح ، بمعني الفكرة الأساسية التي تيحدث عنها صاحب النص، وتتكون الأطروحة من الفكرة أولا ثم من الأفكار الأساسية التي يتم استخراجها من النص.
(بمعنى أننا نقوم بقراءة النص الفلسفي المطروح ونقوم باستخراج الفكرة الرئيسية التي يتمحور حولها النص الفلسفي المطروح في حدود ثلاثة أسطر ثم نقوم بشرح هذه الفكرة انطلاقا من الأفكار الأساسية للنص ) ، وهنا يمكن أن نميز الفكرة الرئيسية عن الأفكار الثانوية ، فالفكرة الرئيسية تتميز بعنصرين :
أولا : أنها تجيب عن الإشكال الذي يعالجه النص بشكل مباشر مثلا النص ديال روني ديكارت " أي شيء انا ، أنا شيء مفكر " فالفكرة الأساسية التي يدور حولها النص هي أن التفكير هو أساس هوية الشخص أو بعبارة أخرى أن التفكير هو أساس الوجود يقول ديكارت أنا أفكر إذن أنا موجود يعني ما دمت أفكر إذن أنا موجود ، هذه هي الفكرة العامة التي يتمحور حولها النص .
ثانيا : الفكرة الرئيسية يكون مضمونها يهيمن على النص كله (بمعنى أن الفكرة الرئيسية هي الفكرة التي يدور حولها النص الفلسفي المطروح بصفة عامة ، بعبارة أخرى هي الفكرة التي تهيمن وهي التي تطبع وهي التي تغلف ذلك النص الفلسفي بأكمله ) في حين أن الأفكار الثانوية هي الأفكار التي يمكن أن نجدها في عدة فقرات من النص وهي التي يشرح بها صاحب النص أطروحته ويفسرها من خلالها .
▪ ما هو الهدف من الأطروحة؟
الهدف من الأطروحة هو أن نعرف حل المشكل الذي يثيره النص الفلسفي المطروح، ولكي نحدد الأطروحة بشكل دقيق أو لكي نعرف الأطروحة التي يجيب عنها النص يجب أن نجيب عن مجموعة من الأسئلة من قبيل :
عن ماذا يدافع صاحب النص؟
ماذا يريد أن يقول لنا صاحب النص ؟
بماذا يريد إقناعنا صاحب النص؟
ماهي الفكرة المركزية في النص؟
إذن عندنا أجيب على أحد من هذه الأسئلة فأنا أحدد الأطروحة التي ينطوي عليها النص الفلسفي المطروح.
أظن أن الصورة واضحة ومفهومة عن كيف نحدد الأطروحة .
◇ ثانيا : ما الفرق بين الأطروحة في النص والقولة والسؤال
- بالنسبة للنص الفلسفي فتكون أطروحته بارزة وتستخرج من خلال المضمون العام للنص وتشرح بالأفكار الأساسية له (مثلا عندي نص فلسفي فيه تقريبا عشرة أسطر فالمطلوب مني أن أقوم بقراءة هذا النص الفلسفي من بعد هذه القراءة أقوم باستخراج الفكرة الرئيسية التي يتمحور حولها النص وأقوم بشرح هاته الفكرة الرئيسية بالأفكار الأساسية الموجودة في النص).
- أما بالنسبة للقولة ، كما نعرف جميعا أن القولة تكون عبارة عن كلام مختصر يكون في حدود سطر أو في حدود خمس كلمات .
فالسؤال المطروح هنا هو كيف أستخرج الأطروحة
من القولة ؟
مثلا قولة ديكارت " انا أفكر إذن أنا موجود" بصفة عامة فالأطروحة في القولة تكون شبه بارزة أو شبه مضمرة وتستخرج من خلال المضمون العام للقولة (كما قلنا سابقا من اجل معرفة الأطروحة بكل سهولة ويسر يجب ان نطرح السؤال التالي ماذا تريد أن تقول لنا هذه القولة وما هي الفكرة الأساسية التي تتضمنها هاته القولة " انا أفكر إذن أنا موجود "
أولا: يجب تحليل عناصر ومفاهيم هذه القولة ممعنى ' أنا'، ممعنى التفكير مامعنى موجود ، فعندما أقوم بتحليل هاته المفاهيم يمكن أن أتمكن من معرفة مضمون القولة وبالتالي فمضمون القولة هو ما يشكل الأطروحة ونشرحها بالأفكار المرتبطة بتلك القولة ، هذا على مستوى القولة.
- اما بالنسبة للسؤال الفلسفي : فأطروحة السؤال الفلسفي تكون بمثابة جواب عن السؤال مثلا طرح لنا سؤال فلسفي هل الشخص حر ؟ فأطروحة هذا السؤال هي الجواب عن السؤال إما أن أقول الشخص حر أو أقول الشخص ليس حر أو أقول الشخص حر ولكنه في نفس الوقت مقيد بمجموعة من الأكراهات ، مع التوسع في هذه الأطروحة ، هذا على سبيل المثال ، فإذا كان السؤال مصاغا بأداة الإستفهام هل يكون الجواب إما إتباتا أو نفيا بمعنى إما أن نقول نعم او لا مع إمكانية ثالثة هيا أن نقول نعم مع الإستدراك أو مع إضافة عنصر النفي.
كأن نقول مثلا يكون الشخص حرا لكن من جهة ثانية يمكن أن يكون مقيدا ومسيجا بمجموعة من الإكراهات.
في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح لكم معنى الأطروحة وكيفية استخراجها ، وتوضيح الفرق بين الأطروحة في كل من النص والقولة و السؤال. ولاتبخلو علينا بتعليقاتكم الجميلة .