الصورة الشعرية تعريفها ومكوناتها وكيفية استخراجها

الصورة الشعرية: تعريفها، مكوناتها، وكيفية استخراجها من القصيدة


تلاميذنا الأعزاء، في حصة اليوم نقدم لكم شرحًا رائعًا وممتازًا حول كيفية استخراج الصورة الشعرية من القصيدة بكل سهولة ويسر. سنبدأ موضوعنا اليوم بتعريف ماهية الصورة الشعرية، ثم نتناول مكوناتها، وأخيرًا نختتم بكيفية استخراج هذه الصورة الشعرية من القصيدة، سواء في امتحان القسم أو في الامتحان الوطني. كل هذا سنتعرف عليه إن شاء الله من خلال هذا المقال، تابعوا معنا الشرح أسفله.
 

الصورة الشعرية تعريفها ومكوناتها وكيفية استخراجها

الصورة الشعرية: التعريف، المكونات، واستخراجها من القصيدة الشعرية

أعلم أن العديد من التلاميذ يجدون صعوبة عند تحليل القصيدة واستخراج الصورة الشعرية منها، لكن هذا الأمر بسيط جدًا إذا اتبع التلميذ بعض الخطوات الأساسية:

أولًا: تعريف ماهية الصورة الشعرية.

ثانيًا: استخراج الصورة الشعرية من النص، وذلك بالإشارة إلى البيت الذي وردت فيه، وكتابة البيت بالكامل مع تحديد نوع الصورة (تشبيه، استعارة، مجاز، أسطورة، رمز…).

ثالثًا: بيان وظيفة الصورة الشعرية، مع الإشارة إلى دورها في كل خطاب شعري كما تم شرحه في المقال.

ما هي الصورة الشعرية؟ 

الصورة الشعرية هي أن يصور الشاعر مشاعره أو تجربته أو تجربة عاشها، فينقلها من المحسوس إلى شيء ملموس، كأن يصور الجمالية بالبدر أو أن يصور ضخامة الحجم بالسماء أو البحر أو غيرها. الشاعر في نقله للصورة إلى المتلقي لا يستعمل التعبير التقريري المباشر، وإنما يستعمل الصورة الشعرية لكي يضفي إليها الجمالية والرونق، ويخرج من الجانب التقريري للغة الاعتيادية إلى الجانب الفني الإبداعي الذي يحمل طابعًا ممتعًا. والغاية من القصيدة دائمًا هي الإمتاع، وبالتالي يجب أن يوظف الشاعر هذه الصورة الشعرية من أجل إمتاع المتلقي.

مكونات الصورة الشعرية

تنقسم الصور الشعرية إلى نوعين رئيسيين: التقليدية والحديثة (المستحدثة):

◇ الصور الشعرية التقليدية

الاستعارة: هي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به). إذا حذف المشبه به ودلت عليه قرينة، مثل قول الشاعر: "وإذا المنية انشبت أظفارها...". هنا، الشاعر شبه المنية بحيوان مفترس له أظفار، وهو لم يذكر المشبه به ولكن رمزه عبر قرينة "أظفارها". هذه استعارة مكنية.

التشبيه: حيث يماثل الشاعر بين أمرين أو أكثر لاشتراكهما في صفة أو أكثر. مثال: "أنت كالليث في الشجاعة والإقدام، والسيف في قراع الخطوب". نجد في المثال أن الشاعر شبه الممدوح بالليث والسيف. ووجه الشبه: الشجاعة والإقدام ووقاع الخطوب.

المجاز: هو أن ينقل الشاعر معنى غير حقيقي. مثال: "ياسين يطير في السماء". هذا مجاز لا يتفق مع المعنى الحرفي.

الكناية: وهي استعمال لفظ مكان آخر. مثال: "ياسين طويل النجاد". النجاد هنا كناية عن القامة الطويلة.

◇ الصور الشعرية الحديثة (المستحدثة)

هذه الصور الشعرية نجدها في الشعر الحديث، خصوصًا في المدارس مثل تكسير البنية وتجديد الرؤيا.

الإنزياح: هو التلاعب بالكلام والخروج عن المألوف، مثل قولك: "رحل النهار". هل يرحل النهار؟ هذا نوع من الإنزياح في اللغة.

الأسطورة: الشاعر يوظف في قصيدته أسطورة معينة مثل العنقاء، عشتار، تموز، إنانا، بابل، وغيرها.

الرمز: هو أن يرمز شيء إلى معنى معين، مثل: "الليل" هو رمز للظلمة والكآبة والحزن، "الزيتون" هو رمز للسلام والأمن.

■وظيفة الصورة الشعرية في القصيدة

  • إحياء النموذج: وظيفة "بيانية تزيينية"، حيث يزين الشعراء قصائدهم باستخدام فخر، غزل، مدح، رثاء، هجاء، وغير ذلك.
  • سؤال الذات: وظيفة "تعبيرية انفعالية"، حيث يعبر الشعراء الرومانسيون عن انفعالاتهم الداخلية.
  • تكسير البنية/تجديد الرؤيا: وظيفة "تعبيرية إيحائية"، حيث يساهم الرموز، الإنزياح، والأسطورة في خلق إيحاءات تجعل القارئ يفسر النص بنفسه.

◇كيفية استخراج الصورة الشعرية من القصيدة يوم الامتحان

بخصوص التشبيه، فهو بسيط وسهل التحديد في القصيدة، لأن الشاعر يشبه شيء بشيء آخر. أما بالنسبة للاستعارة، المجاز، الرمز، الأسطورة، والانزياح، فتحتاج إلى قليل من التركيز.

  • الاستعارة: عندما أقرأ البيت الشعري، أبحث عن شيء غير منطقي أو غير حقيقي، مثل: "ضحك الأسد"؛ حيث نعرف أن الأسد لا يضحك، لذا فهي استعارة.
  • الرمز: هو شيء يرمز إلى معنى محدد، مثل الحمامة التي ترمز للسلام.
  • الأسطورة: هي القصة التي لا تعكس الحقيقة، مثل الأساطير حول العنقاء، تموز، بابل، وغيرها.

إذن كانت هذه محاولة لتبسيط درس الصور الشعرية مع تعريفها وذكر مكوناتها وكيفية استخراجها من القصيدة، نتمنى لكم التوفيق والنجاح في امتحاناتكم.

تلاميذنا الأعزاء ، تذكّروا أن الصورة الشعرية ليست مجرد مصطلح تحفظونه، بل هي مفتاح لفهم جماليات القصيدة وسرّ تأثيرها. حاولوا دائمًا عند قراءة أي بيت شعري أن تسألوا أنفسكم: ما نوع الصورة هنا؟ ما وظيفتها؟ وكيف ساهمت في جعل النص أكثر متعة وإيحاء؟

جرّبوا أن تجعلوا الأمر لعبة بسيطة:
اقرأوا بيتًا شعريًا، واسألوا أنفسكم:
🔹 ما نوع الصورة هنا؟
🔹 ما الرسالة التي يريد الشاعر أن يوصلها؟
🔹 كيف أثرت هذه الصورة في نفسي وأنا أقرأ؟

كل مرة تجدون الجواب، ستشعرون بلذة الإنجاز، وهذا هو سر التفوق.
وتذكّروا دائمًا: أنتم قادرون على النجاح، فقط آمنوا بأنفسكم، وراجعوا بذكاء، ولا تجعلوا الخوف من الامتحان يوقفكم. فأنتم صناع المستقبل، وأنتم فخر أسركم ومدرستكم ووطنكم.
انطلقوا بثقة، فطريق النجاح يبدأ بخطوة، وأنتم قد بدأتم بالفعل!


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات