مقدمات مثالية ورائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا

  مقدمات رائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا


تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات نقدم لكم اليوم مقدمات رائعة وممتازة لجميع مقدمات مادة الفلسفة للمجزوءات الأربع للثانية بكالوريا لجميع الشعب الأدبية والعلمية وهي كالتالي : مجزوءة الوضع البشري ، مجزوءة المعرفة ، مجزوءة السياسة ، مجزوءة الأخلاق .

مقدمات رائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا
 مقدمات مثالية ورائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا 


مقدمات مثالية ورائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا

يسعدنا أن نقدم لكم في حصة اليوم تلاميذنا الأعزاء مجموعة مميزة ورائعة من المقدمات لمادة الفلسفة للمجزوءات الأربع الخاصة بالسنة الثانية بكالوريا لجميع الشعب الأدبية والعلمية ،وهذه المقدمات موضوعة بعناية خاصة وتشتمل المجزوءات الأربع هي: مجزوءة الوضع البشري، مجزوءة المعرفة، مجزوءة السياسة، ومجزوءة الأخلاق، الأن أضعكم مع المقدمات تابعوا مع الشرح أسفله.


◇ مجزوءة الوضع البشري

إن التفكير في مسألة  الوضع البشري هو تفكير في الأساس في وضع الإنسان داخل هذا العالم وكذلك في الشروط والعوامل المتحكمة في بناء هدا الوضع وحيت نتحدت عن طبيعة الوضع البشري فإن خاصيتة المميزة هي التفاعل المستمر القائم بين الإنسان المنظور إليه كشخص له هوية ووجود واقعي والإنسان كغير أي كذات مقابلة للأنا تشاركها الوجود وتختلف معها في الانتماء التقافي والديني وهذا التفاعل لايكون خارج الزمان بل داخله وهذا مايفسر أن الإنسان كائن تاريخي بامتياز يدرك الأزمنة التي يعيشها ويسعي لكتابة تاريخه كجزء من ماضيه. 

وهذا ما نجده(في النص أو السؤال أو القولة) الذي نحن بصدد دراسته بحيث تطرق لمفهوم  (ذكر المفهوم وتعريفه سطحيا في حدود نصف سطر)  وبالأخص يعالج  قضية (ذكر اسم المحور ) ، في حين أن مضمون هذا ( النص أو السؤال أو القولة)  عرف عدة مقاربات ومفارقات فلسفية جعلت من قضية(ذكر اسم المحور) مادة لتقابل أراء الفلاسفة ، حيت يرى البعض من الفلاسفة على أن ( تأكيد موضوع القولة أي تأكيد ما تقوله له أطروحة القولة أو النص أو السؤال) وعلى عكسهم يرى البعض الأخر على أن ( ذكر عكس ما تقوله القولةاو النص او السؤال )، من خلال هذي المفارقة نستنتج مجموعة من الإشكالات من قبيل:(طرح الاشكالات)

◇ مجزوءة المعرفة

  إن كل عملية فكرية تستوجب وجود ذات عارفة متصفة بالوعي و العقل و في المقابل موضوع معرفة، و المعرفة تحتم على العالم أن يلتزم الحياد في بنائه للمعارف حتى تكون موضوعية و لذا ينبغي التخلي عن وجهته الخاصة و شعوره الخاص في تعامله مع موضوع الدراسة، فالمعرفة ليست معطيات جاهزة و تلقائية بل هي نتاج لمجهود إنساني تتدخل في إنشائه عوامل ووسائل متعددة، فسواء تعلق الأمر بمعرفة الطبيعة أو معرفة الإنسان ذاته،و ينبغي على الإنسان احترام مناهج تؤهله إلى إثبات الحقيقة و توصله إلى معرفة ذات قيمة موضوعية.  

وهذا ما نجده(في النص أو السؤال أو القولة)  الذي نحن بصدد دراسته ، الذي تطرق لمفهوم ( مثلا النظرية و التجربة) وبالأخص يعالج قضية ( مثلا العقلانية العلمية ) في حين أن مضمون هذه (القولة او النص او السؤال) الفلسفية  عرف عدة مقاربات ومفارقات فلسفية جعل من إشكالية(ذكر اسم المحور مثلا العقلانية العلمية) مادة لتقابل أراء الفلاسفة ، حيت يرى البعض من الفلاسفة على أن ( تأكيد موضوع القولة مثلا  أن العقل هو أساس بلوغ المعرفة العلمية) وعلى عكسهم يرى البعض الأخر على أن ( ذكر عكس ما تقوله القولة مثلا  أن التجربة هي أساس بلوغ المعرفة العلمية)، من خلال هذي المفارقة نستنتج مجموعة من الإشكالات من قبيل:(طرح الاشكالات) مثلا (على مذا تتأسس النظرية العلمية ؟هل على العقل ام التجربة ام هما معا ؟ وهل هي علاقة صراع لنزع الاعتراف بالاخر؟)

◇ مجزوءة السياسة

تعتبر الممارسة السياسية من أهم الفعاليات البشرية المرتبطة بوجود الانسان الفردي او الجماعي ومن أرقى أشكال التدبير والتسير التي جعلت وجوده منظما وخاضعا لمبادئ وقوانين عقلية وأخلاقية تؤسس لمبدأي الحق والعدالة وتسعى الى رسم معالم مجتمع الافراد داخل الدولة كتنظيم سياسي يضبط العلاقات الاجتماعية في اطار السلم والامن لكن يمكن للدولة ان تنهج أسلوب العنف احيانا وذلك تحت ذريعة سيادة القانون وفرض السلطة وبسط السيادة. 

وهذا ما نجده(في النص أو السؤال أو القولة)  الذي نحن بصدد دراسته بحيث يسلط الضوء على مفهوم (ذكر المفهوم التي تنتمي إليه القولة او النص او السؤال وتعريفه سطحيا اي في حدود نصف سطر مثلا الدولة التي يراد بها مجموعة من المؤسسات تعمل على تدبير معيش الناس) وبالأخص يعالج إشكالية (ذكر اسم المحور مثلا الدولة وغاياتها) في حين أن مضمون هذا ( النص أو السؤال أو القولة)  عرف عدة مقاربات ومفارقات فلسفية جعل من إشكالية(ذكر اسم المحور مثلا الدولة وغاياتها) مادة لتقابل أراء الفلاسفة ، حيت يرى البعض من الفلاسفة على أن ( تأكيد موضوع القولة مثلا  أن غاية الدولة هي تحقيق السلم وحماية حقوق الأفراد) وعلى عكسهم يرى البعض الأخر على أن ( ذكر عكس ما تقوله القولة مثلا  أن غاية الدولة هي السيطرة وفرض هيمنتها وترهيبها على رعاياها)، من خلال هذي المفارقة نستنتج مجموعة من الإشكالات من قبيل:(طرح الاشكالات)

 مجزوءة الأخلاق 

إن الأخلاق هي مجموعة من القيم التقافية و الاجتماعية تمثل مثلا عليا يسعى نحوها الإنسان من جهة. كما تسعى إلى تنظيم علاقة الفرد بالآخرين من جهة ثانية. وقد تتخذ شكل واجب يتميز بالإكراه. كما قد تتخذ شكل التزام حر يتبناه الفرد بطواعية. و غايتها هي تحقيق السعادة لمعتنقيها. سواء كان فردا أو جماعة.

وهذا ما نجده(في النص أو السؤال أو القولة)  الذي نحن بصدد دراسته، بحيت يعالج مفهوم (ذكر المفهوم مع تعريفه تعريفا سطحيا) وبالأخص تطرق لإشكالية (ذكر اسم المحور) في حين أن مضمون هذا ( النص أو السؤال أو القولة) عرف عدة مقاربات ومفارقات فلسفية جعل من إشكالية(ذكر اسم المحور) مادة لتقابل أراء الفلاسفة ، حيت يرى البعض من الفلاسفة على أن ( تأكيد موضوع القولة) وعلى عكسهم يرى البعض الأخر على أن ( ذكر عكس ما تقوله القولة أو النص او السؤال)، من خلال هذه المفارقة نستنتج مجموعة من الإشكالات من قبيل:(طرح الاشكالات) 

تنبيه:   هذه المقدمات تبقى لمجرد الإستئناس وبناء عليها مقدمات خاصة بكم لكي لا تقوموا بكتابة نفس المقدمات في الإمتحان ويعتقد الأستاد أنها حالة غش لذلك يحب عليكم إعداد مقدمة خاصة بكم انطلاقا من هذه المقدمات التى قدمناها لكم.




 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟ عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص. جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات