مقدمات مثالية ورائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا
![]() |
مقدمات مثالية ورائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا |
مقدمات رائعة لجميع مجزوءات الفلسفة للثانية بكالوريا
تلاميذنا الأعزاء، تلميذاتنا العزيزات، نقدم لكم اليوم مقدمات رائعة وممتازة لجميع مقدمات مادة الفلسفة للمجزوءات الأربع للثانية بكالوريا لجميع الشعب الأدبية والعلمية، وهي كالتالي:
مجزوءة الوضع البشري.
مجزوءة المعرفة.
مجزوءة السياسة.
مجزوءة الأخلاق .
◇مقدمة مثالية لمجزوءة الوضع البشري
يعدُّ الخوض في إشكالية الوضع البشري انفتاحًا على أفق فلسفي يعالج ماهية الإنسان بوصفه كائنًا عاقلًا وواعياً بوجوده، يتجلى ذلك عبر مستويات متعددة تشمل البعد الفكري، الوجداني، الاجتماعي، الثقافي، التاريخي، والوجودي.
في هذا السياق، يبرز مفهوم (ذكر المفهوم الذي يعالجه السؤال الفلسفي) بوصفه عنصرًا محوريًا ضمن إشكالية (ذكر المحور الذي يعالجه السؤال الفلسفي)، حيث يتمحور النقاش حول التفاعل الجدلي بين (ذكر المفاهيم الفلسفية الموجودة في السؤال الفلسفي دون تعريفها).
○ مرحلة طرح الإشكالات:
ينبثق عن هذا التفاعل الفلسفي تساؤلات جوهرية: (هنا يُطلب منك وضع الإشكالات المرتبطة بالسؤال الفلسفي)
أعلم أن الكثير من التلاميذ يجدون صعوبة في صياغة الإشكالات بدقة، وأقترح عليكم الصياغة التالية):
سؤال حول المفهوم
مثال: إذا كان السؤال يتناول مفهوم الشخص، نطرح سؤالًا كالتالي:
ما الشخص؟سؤال حول المحور
مثال: إذا كان السؤال يتناول محور "الشخص بوصفه قيمة"، نطرح السؤال:
أين تكمن قيمته؟إعادة صياغة السؤال الأصلي
(نقوم هنا بإعادة كتابة السؤال الفلسفي المطروح في ورقة الامتحان).
◇مقدمة مثالية لمجزوءة المعرفة
يعدُّ الخوض في إشكالية المعرفة انفتاحًا على أفق فلسفي يعالج طبيعة العلاقة بين الذات والموضوع في عملية اكتساب المعرفة، ويتجلى ذلك عبر مستويات متعددة تشمل البعد العقلي، التجريبي، النقدي، والابستمولوجي.
في هذا السياق، يبرز مفهوم (ذكر المفهوم الذي يعالجه السؤال الفلسفي) بوصفه عنصرًا محوريًا ضمن إشكالية (ذكر المحور الذي يعالجه السؤال الفلسفي)، حيث يتمحور النقاش حول التفاعل الجدلي بين (ذكر المفاهيم الفلسفية الموجودة في السؤال الفلسفي دون تعريفها).
○ مرحلة طرح الإشكالات:
ينبثق عن هذا التفاعل الفلسفي تساؤلات جوهرية:
(هنا يُطلب منك وضع الإشكالات المرتبطة بالسؤال الفلسفي)
طريقة صياغة الإشكالات:
1. سؤال حول المفهوم
مثال: إذا كان السؤال يتناول مفهوم المعرفة، نطرح سؤالًا كالتالي:
ما هي طبيعة المعرفة؟
2. سؤال حول المحور
مثال: إذا كان السؤال يتناول محور "مصادر المعرفة"، نطرح السؤال:
ما العلاقة بين العقل والتجربة في بناء المعرفة؟
3. إعادة صياغة السؤال الأصلي
(نقوم هنا بإعادة كتابة السؤال الفلسفي المطروح في ورقة الامتحان).
◇مقدمة مثالية لمجزوءة السياسة
يُعدُّ الخوض في إشكالية السياسة انفتاحًا على أفق فلسفي واسع يعالج طبيعة السلطة والتنظيم الاجتماعي، حيث يُنظر إلى الإنسان ككائن اجتماعي يعيش ضمن جماعة تسعى لتنظيم علاقاتها عبر قواعد وأنظمة تهدف إلى تحقيق العيش المشترك والعدالة. يتجلى ذلك في مستويات متعددة تشمل البعد القانوني، الأخلاقي، السياسي، والتاريخي.
في هذا السياق، يبرز مفهوم (ذكر المفهوم الذي يعالجه السؤال الفلسفي) بوصفه عنصرًا محوريًا ضمن إشكالية (ذكر المحور الذي يعالجه السؤال الفلسفي)، حيث يتمحور النقاش حول التفاعل الجدلي بين (ذكر المفاهيم الفلسفية الموجودة في السؤال الفلسفي دون تعريفها).
○ مرحلة طرح .الإشكالات:
- طرح سؤال حول المفهوم الذي يتطرق له سواء النص اوا السؤال أو القولة الفلسفية
- طرح سؤال حول المحور الذي يعالجه السؤال أو النص أو القولة
3. طرح السؤال الجوهري الذي يعالجه صاحب النص أو القولة أو مضمون السؤال الفلسفي
(نقوم هنا بإعادة كتابة السؤال الفلسفي المطروح في ورقة الامتحان أو السؤال الجوهري الذي يتطرق له مضمون النص أو القولة الفلسفية).
◇مقدمة مثالية لمجزوءة الأخلاق
يعدُّ الخوض في إشكالية الأخلاق انفتاحًا على أفق فلسفي يعالج طبيعة القيم والمبادئ التي تحكم السلوك الإنساني داخل المجتمع، ويتجلى ذلك عبر مستويات متعددة تشمل البعد الشخصي، الاجتماعي، الثقافي، والوجودي.
في هذا السياق، يبرز مفهوم (ذكر المفهوم الذي يعالجه السؤال الفلسفي) بوصفه عنصرًا محوريًا ضمن إشكالية (ذكر المحور الذي يعالجه السؤال الفلسفي)، حيث يتمحور النقاش حول التفاعل الجدلي بين (ذكر المفاهيم الفلسفية الموجودة في السؤال الفلسفي دون تعريفها).
○ مرحلة طرح الإشكالات:
ينبثق عن هذا التفاعل الفلسفي تساؤلات جوهرية: (هنا يُطلب منك وضع الإشكالات المرتبطة بالسؤال الفلسفي)
(أعلم أن الكثير من التلاميذ يجدون صعوبة في صياغة الإشكالات بدقة، وأقترح عليكم الصياغة التالية):
1. طرح سؤال حول المفهوم
مثال: إذا كان السؤال يتناول مفهوم الواجب، نطرح سؤالًا كالتالي:
ما الواجب في الفلسفة الأخلاقية؟
2. طرح سؤال حول المحور:
مثال: إذا كان السؤال يتناول محور "الحرية والمسؤولية"، نطرح السؤال:
كيف ترتبط الحرية بالمسؤولية في السلوك الأخلاقي؟
3. إعادة صياغة السؤال الأصلي في السؤال الفلسفي أو صياغة سؤال فلسفي حول الأطروحة التي يدافع عنها صاحب النص أو القولة الفلسفية
ملاحظة هامة:
لا تكتب العناصر التي تم تظليلها باللون الأصفر في منجزك الشخصي، ولقد تم إدراجها في هذه المنهجية على سبيل الشرح والتوضيح فقط.
تنبيه هام
هذه المقدمات تبقى لمجرد الاستئناس، وبناءً عليها ينبغي إعداد مقدمات خاصة بكم لكي لا تقوموا بكتابة نفس المقدمات في الامتحان، ويعتقد الأستاذ أنها حالة غش، لذلك يحب عليكم إعداد مقدمة خاصة بكم انطلاقًا من هذه المقدمات التي قدمناها لكم.
شارك هذا المقال مع زملائك لتعم الفائدة، وابقوا على تواصل معنا لمزيد من الشروحات والملخصات الفلسفية التي تساعدكم في تحضير امتحان البكالوريا بكل نجاح.