منهجية رائعة وممتازة لتحليل أي قصيدة تنتمي إلى مدرسة البعث والإحياء
منهجية تحليل قصيدة تنتمي إلى مدرسة البعث والإحياء
نضعكم الأن مع المنهجية
ظهرت حركة إحياء النموذج في نهاية القرن التاسع العشر وبداية القرن العشرين بعد مرحلة طويلة عرف فيها الشعر العربي ركودا وجمودا في عصر الانحطاط، دامت من سقوط الدولة العباسية إلى عصر النهضة ، حيث انبرى ثلة من الشعراء إلى بعثه وإحياته واشتدت رغبتهم في العودة إلى الأصول القديمة باعتبارها نماذج تحتذى من خلال استلهام روح القصيدة العربية التقليدية (الترعة البيانية ، والأغراض الشعرية القديمة ...) وطريقة نظمها (البناء العمودي ، ووحدة الوزن والقافية والروي ...) بغاية الانعتاق من قيود الركود والإسفاف .
ولقد حمل لواء هذه الحركة الشعرية كثير من الشعراء في المشرق والمغرب تذكر مهم : محمود سامي البارودي ، حافظ إبراهيم ، محمد مهدي الجواهري ، محمد الحلوي ، علال الفاسي ، محمد بن إبراهيم وصاحب القصيدة (ذكر أسم صاحب القصيدة) الذي يعد بشهادة العديد من الدارسين والنقاد من أهم مؤسسي حركة البعث والإحياء ،إذ أعاد للشعر بريقه وديباجيته القوية لما تميز به شعره من غزارة وقوة ولعل هذه القصيدة المقتطفة من ديوانه الشعري (هنا يجب كتابة الديوان الشعري المأخودة منه القصيدة وللإشارة فالديوان الشعري المأخودة منه القضيدة يكون مكتوب لكم في نهاية القصيدة)خير شاهد على شاعريته الفذة وبراعته في القول الشعري.
انطلاقا من ملاحظتنا للعنوان وبداية القصيدة ونهايتها نفترض أن الشاعر سيتحدث في قصيدته عن ( هنا يكون المطلوب أن تذكر لك الموضوع الذي تعالجه القصيدة والذي سيرتبط بغرض معين مقلا كالمدح النبوي، أو بتجربة المنفى أو الاحتفاء بمناسبة دينية أو غير ذلك)
فما مضمون القصيدة؟ وما هي حقولها الدلالية المهيمنة؟ وما هي خصائصها الفنية التي تميزها؟ وإلى أي حد استطاع الشاعر من خلالها تمثيل تجربة إحياء النموذج ؟
( تنبيه: في مرحلة طرح الإشكالية يكون المطلوب منك ففط طرح الإشكالات المطروحة في ورقة الإمتحان المرفقة بالقصيدة فقط)
استهل الشاعر قصيده بالحديث عن ( هنا يكون مطلوب منك أن تضع ملخصا للقصيدة علي شكل فقرة منتظمة ومختصرة وبأسلوب سليما) إذا كانت النظرة البصرية تجعل القصيدة إحيائية، فإن المضامين والأغراض هي الأخرى لم تخرج عن هذا المنحى، وقد استند شاعرنا في صياغة مضامین قصيدته إلى حقلين دلاليين :
الأول مرتبط ب (ذكر أسم الحقل الأول الموجود في القصيدة ) نمثل له بالألفاظ الآتية: (ذكر الألفاظ الدالة عليه) ، والثاني حقل ( ذكر اسم الحقل الثاني ) نمثل له بما يلي: (ذكر الألفاظ الدالة عليه)
وتجمع بين الحقلين علاقة (هنا يكون مطلوب منك تحديد العلاقة التي تجمع بين الحقلين، أهي علاقة ترابط وتكامل أم علاقة تنافر وتضاد) .
وعلى مستوى الإيقاع الخارجي فقد نظم الشاعر قصيدته، على وزن بحر ( هنا كدير وزن البحر الذي نظم الشاعر عليه قصيدته إلا مكنتيش كتعرف تتحدد وزن البحر غادي تقول نظم الشاعر قصيدته على أحد البحور الخليلية) كما اعتمد الشاعر وحدة القافية، والروي جاء هو الآخر موحدا، (ذكر حرف الروي) كما نجد ظاهرة التصريع في البيت:
( كتابة البيت الشعري الذي يحتوي على ظاهرة التصريع)
(توضيخ لمعنى ظاهرة التصريع)
(التسريع هو انتهاء الشطر الأول والشطر الثاني من البيت بنفس الحرف)
مثاله قول الشاعر
قفا نبك من ذكرى حبيب، ومنزل ...........** بسقط اللوى بين الدخول فحومال
الشطر الأول والثاني ينتهيان بنفس الحرف : ( اللام)
أما فيما يتعلق بالإيقاع الداخلي للقصيدة، فنجد تكرار حروف بعينها أهمها روي القصيدة ولم يقف التكرار عند حدود الحرف، بل تعداه إلى تكرار بعض الكلمات مثل ( هنا يكون المطلوب منك ذكر الكلمات التي تكررت في القصيدة)، والعبارات مثل (ذكر العبارات التي تكررت في القصيدة)، وهذا التكرار يلعب دورا توكيديا ويسهم لا محالة في خلق انسجام وموسيقى داخل بنية القصيدة.
كما نجد ظاهرة التوازي التركيبي في الأبيات التالية(ذكر التوازي إن وجد في القصيدة).وهذا التوازي له دور بارز في تحقيق انسجام القصيدة وتوازنها فنيا، كما وردت في القصيدة بعض المحسنات البديعية كالجناس ومثاله ( ذكر مثال الجناس في القصيدة) ووظيفة الايقاع بنوعيه في خلق جرس موسيقي داخل بنية القصيدة .
أما من الناحية البلاغية فقد اعتمدت الصور الشعرية في النص علي مباحث البلاغة القديمة من تشبيه واستعارة ومجاز وكناية ففي البيت: ( ذكر رقم البيت الشعري) ورد تشبیه، حيث شبه( توضيح علاقة المشابية)
أما في البيت: (ذكر رقم البيت الشعري) فقد وردت الاستعارة في قوله:(ذكرالبيت الشعري التي وردت فيه مع توضیح نوع الاستعارة هل هي تصريحية أو مكنية ) وكذلك الكناية في قوله (ذكر الكناية إن وجدت في القصيدة) ووظيفة هذه الصور الشعرية في وظيقة جمالية تزيينية .
أما بالنسبة للأساليب فيمكن القول أن الشاعر زاوج بين الأسلوب الخيري والإنشائي، حيث نجد الخبر في
قولك: (ذكر الأبيات الشعرية التي أراد فيها أن يخبرنا بشيء معين) أما بالنسبة للجمل الإنشائية فنجدها في قوله: ذكر الجمل الإنشائية الموجودة في القصيدة) كما أن القصيدة غلبت عليها الجمل الخبرية التقريرية وذلك لرغبة الشاعر في اخبارنا عن (ذكر الشيء الذي اراد أن يخبرنا به صاحب القصيدة)
وفي الأخير يمكن القول بأن القصيدة الشعرية التي قمنا بتحليلها مثال واضح لشعر البعث والإحياء، فشكل القصيدة الهندسي تقليدي، اعتمد فيه الشاعر كما أسلفنا القول على نظام الشطرين المتناظرين، ووحدة الوزن والقافية والروي، كما أن شاعرنا عدد من أغراض القصيدة، وهي سمة تقليدية في القصيدة العمودية، حيث تحدث عن ( ذكر تلخيص مبسط للمضمون القصيدة) و عارض فحول الشعراء الأقدمين في بعض من الأبيات، وظل معجم النص يرزج في التقليد، ويعرف من معين التراث العربي، وما فتئت الصورة الشعرية تأخذ في القصيدة من مباحث البلاغة القديمة من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز، ولا يخرج إيقاع القصيدة سواء كان خارجيا أم داخليا عن التقليد.
ومما لاشك فيه أن هذه الخصائص المضمونية والشكلية تعكس الطابع التقليدي للنص وتجعله يستجيب لمعايير الشعر الإحيائي كما خطط له وصاغه رواد هذه الحركة الشعرية والتي يعتبر أحمد شوقي أبرز أعلامها ، وهكذا يمكن لنا في النهاية أن نثبت صحة فرضيتنا وسلامة أفق انتظارنا.
◇ ملاحظة1:
يكتفي المتعلم(ة) أثناء تحليل النص الشعري بذكر العناصر المطلوبة في أسئلة الامتحان
◇ ملاحظة2:
هذا النموذج للاستئناس فقط حتى يتعود المتعلم(ة) على منهجية تحليل النصوص الشعرية، وعلى المتعلم(ة) في نهاية المطاف توظيف رصيده المعرف الخاص، وأسلوبه في صياغة موضوع متكامل المناصرة ( مقدمة عرض خاتمة)، وذلك حتى نتفادى تشابه الإجابات، كما على المتعلم(ة) تجاوز الأخطاء الإملائية والنحوية وذلك لن يتأتى له إلا بالقراءة وتجنب استخدام كلمات لا يدرك طريقة كتابتها الصحيحة.
بالتوفيق للجميع
في الأخير لاتبخلوا علينا بتعليقاتكم الجميلة التي تحفزنا وتدعمنا على تقديم الأفضل وملاحظاتكم حول ما نقوم بنشره ونتمنى لكم النجاح والتوفيق. ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.
مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح والتوفيق .