أجمل منهجية لتحليل أي نص قصصي
◇منهجية تحليل أي نص قصصي تطبيقي طرح لكم سواء في امتحانات القسم أو في الامتحان الوطني
يسعدني أن ألتقي بكم في درس جديد ضمن دروس الدعم والتوجيه سنتناول اليوم، بإذن الله، منهجية مميزة وفعالة لتحليل النصوص القصصية، وهي منهجية ستساعدكم بشكل كبير على التعامل مع أي نص قصصي يُطرح عليكم في الامتحان الوطني.
◇منهجية تحليل النص القصصي
تعتبر القصة نصًا نثريًا حكائيًا ظهر في القرنين التاسع عشر والعشرين في أوروبا نتيجة عدة عوامل سياسية وأدبية واقتصادية. مع ظهور الطباعة وتطور الصحافة، بالإضافة إلى البعثات الطلابية، ساهمت هذه العوامل في ظهور أشكال نثرية جديدة داخل العالم العربي مثل المسرحية والمقالة. ومن بين خصائص هذا الاتجاه نجد الزمان والمكان والشخصيات.
وقد حمل لواء هذا الاتجاه مجموعة من الرواد نذكر على رأسهم توفيق الحكيم، يوسف إدريس، محمود تيمور. يعد صاحب النص القصصي قيد التحليل من أبرز القصاصين العرب. من خلال ملاحظتنا للعنوان "ذكر اسم عنوان القصة"، وبداية القصة ونهايتها، نفترض أنها سوف تتحدث عن (ذكر الموضوع الذي تتحدث عنه القصة). فما هو المتن الحكائي للقصة؟ وما خطاطتها السردية؟ وما خصائصها الفنية؟
الخطوات الأساسية لتحليل القصة:
1. تلخيص الأحداث:
تحكي هذه القصة عن (لخص أحداث القصة بتعبيرك الخاص). وقد جاءت أحداث القصة مترابطة الأجزاء بتسلسلها المنطقي. يمكن الوقوف على مراحلها فيما يلي:
-
الوضعية الأولية: قول لنا بداية القصة، على ماذا تحدث السارد في بداية القصة؟
-
وضعية الوسط:
- الحدث الطارئ: (قولينا الحدث الذي غيّر مجريات القصة).
- تطورات الأحداث: (قولينا ما وقع بعد الحدث الذي غيّر مجريات القصة).
-
النتيجة: قولينا ما هي نتيجة القصة؟
-
وضعية النهاية: (قولينا النهاية كيف رجعت).
2. الخصائص الفنية:
في هذا الجزء، قد يسألك الامتحان عن الخصائص الفنية للقصة. هذه الخصائص تشمل:
-
الحالة النفسية للشخصية الرئيسية: على سبيل المثال، إذا كانت القصة عن ريان، يجب وصف الحالة النفسية للأسرة طوال القصة: في البداية كانت فرحًا وسرورًا، ثم تحول الأمر إلى حزن وكآبة بعد الحادث، وفي النهاية كانت صدمة الأسرة.
-
دلالة المكان: هنا يجب أن تتحدث عن مكان وقوع الأحداث وعلاقته بالقصة. على سبيل المثال، في قصة "ريان"، وقعت أحداث القصة بجوار البئر، وهو المكان الذي انفعلت فيه أحاسيس الأسرة والمغاربة والعالم بأسره.
-
الرؤية السردية: في الامتحان الوطني، يعتمدون عادةً على الرؤية من الخلف، لذا يجب أن تذكر: "لجأ الكاتب إلى الرؤية من الخلف ليكشف لنا كل شيء في القصة ولا يدع شيئًا مخفيًا أو مبهما".
-
الشخصيات وسماتها: يجب أن تصف الشخصيات وسماتها بشكل دقيق. على سبيل المثال، "ريان" هو طفل صغير بريء، بينما "أم ريان" هي امرأة فقيرة حنونة، و"أب ريان" هو رجل فقير يحلم بدخول ابنه إلى المدرسة.
3. التركيب:
هذا السؤال يطلب منك أن تناقش الرهان الذي سعى صاحب القصة إلى تحقيقه. على سبيل المثال:
- القصة قد تعكس حالة اجتماعية من الفقر والقهر في جبال المغرب أو الوطن العربي.
- المغزى من القصة هو التحذير من خطر العالم الخارجي على الأطفال.
◇نموذج تطبيقي لتحليل النص القصصي
ملخص القصة:
◇مقدمة حول فن القصة
تلخيص القصة بأسلوبنا الخاص
التقطيع السردي للقصة
تركيب نتائج التحليل
تنبيه هام:
في الامتحان الوطني أو امتحان القسم، يتعيّن عليكم التعامل مع النص القصصي كموضوع إنشائي متكامل، يُكتب على شكل مقدمة، عرض، وخاتمة. بمعنى آخر، لا يُكتفى بالإجابات المفككة، بل يجب صياغتها في فقرات مترابطة ومتماسكة تعكس قدرتكم على التحليل والربط.
نحن نسعد دائمًا بتعليقاتكم الراقية التي تمنحنا طاقة إيجابية للاستمرار، ونُرحّب بكل ملاحظاتكم وتقييماتكم حول طريقة تقديمنا لمنهجية تحليل القصة، نحن بجانبكم خطوة بخطوة، إلى أن تصلوا إلى النجاح بإذن الله.
وشعارنا الدائم هو: "يد في يد، الباك في اليد إن شاء الله"