منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات

 منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات


نقدم لكم تلاميذنا الأعزاء شرح رائع وممتاز لخطوات ومراحل الإجابة على أي نص مقالي في مادة الإجتماعيات طرح لكم سواء امتحانات القسم أو في الإمتحان الوطني، لأنني ألاحظ أن العديد من التلاميذ يضبطون الدروس جيداً ولكن لا يعرفون التعامل مع النص المقالي في هذه المادة، وهذا ما سوف نتطرق له في هذا الشرح إن شاء الله.


منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات


◇ خطوات ومراحل الإجابة على أي نص مقالي في مادة الإجتماعيات

يوم الإمتحان كيعطيوك موضوعين اختياريين ونتا تقوم باختيار موضوع من هذه المواضيع وتقوم بالإشتغال عليه. بطبيعة الحال غادي تختار الموضوع الذي ضابط أو حفظ الدروس ديالو مزيان. لنفترض أنك اخترت الإشتغال على هذا الموضوع المقالي التالي:

اكتب(ي) موضوعاً مقاليا تبرز(ين) فيه ما يأتي:
مظاهر أزمات الديمقراطيات الليبرالية بعد الحرب العالمية الأولى؛
• أسباب انتشار الأزمة الاقتصادية الكبرى لسنة 1929 في العالم الرأسمالي ونتائجها السياسية؛
• دور السياسة النازية في اندلاع الحرب العالمية الثانية.


مراحل كتابة المقدمة:

أول حاجة ديرها منين تختار الموضوع المقالي لبغيتي تخدم عليه تكتب ليه مقدمة (عارفك غادي تقولي كيفاش غادي ندير نكتب المقدمة؟ نتا عرفتي الدروس لكيهدر عليها الموضوع لختريتي تخدم عليه إذن خصك دير واحد المقدمة متناسقة كتهدر على هذه الدروس بشكل عام أو حاول تستغل المقدمة لعطاوك هما أو دخلها بأسلوبك مع المقدمة لغادي تصوبها واش مفهوم).

المقدمة هي عبارة عن مدخل للمقال، تنقيطها هو نقطتان ‏لكل تلميذ وأسلوبه في اختيار مقدمته لكن تذكر: لا يستحب الإكثار في المقدمة، ففي أكثر الأحوال يفضل أن لا تتجاوز فيها 3 أو 4 أسطر. 

يفضل أن تحتوي المقدمة على مصطلحات تخص الموضوع المقالي المطروح بالإضافة إلى أهم شيء وهو أننا نعيد كتابة الأسئلة المطروحة في الموضوع المقالي ولكن حاول تصيغها بالأسلوب ديالك.

فالمقدمة شيء مهم جداً جداً، لأن المصحح يقيمك حسب المقدمة والخاتمة. فإذا كانت مقدمتك ركيكة الأسلوب فسيعلم من الوهلة الأولى أن المقال ككل لن يكون في المستوى المطلوب، لكن لما تكون المقدمة بشكل جيد ومتقن فالمصحح أول فكرة يضعها في عقله هي أنه يتعامل مع ورقة تلميذ متمكن في هذه المادة، خاصة إذا احتوت على أفكار لا تقدم في الدروس وإنما مكتسبة لكن لا تخرج عن الإطار المطلوب.

كيف إذن نجيب على المقدمة؟


نموذج المقدمة للموضوع الذي اخترنا العمل عليه أعلاه

بعد نهاية الحرب العالمية الأولى التي استمرت أربع سنوات وانتهت بانتصار دول الحلفاء على حساب دول الوسط، عرف العالم الرأسمالي مجموعة من المشاكل سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي والتي كانت سبباً في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 إذن فما هي مظاهر أزمات الديمقراطيات الليبرالية؟ وما هي أسباب انتشار الأزمة الاقتصادية 1929 ونتائجها السياسية؟ وما دور السياسة النازية في اندلاع الحرب العالمية الثانية؟


العرض

كأول فكرة يجب أن تعلم أن العرض يتم فيه الإجابة عن الأسئلة المطروحة في الموضوع المقالي المطلوب تحريره. لا يمكن بتاتاً إضافة أي شيء آخر عن ذلك وإنما يجب عليك الإجابة عن الأسئلة المطروحة لا غير.

هذا من جهة ومن جهة أخرى يجب أن تعلم أن العرض يجب عليك أن تكتبه على شكل فقرات فعندما تنتهي من الإجابة على السؤال الأول على شكل فقرة تضع نقطة وتنتقل إلى سطر جديد وتقوم بالإجابة عن السؤال الثاني بالصيغة التالية: "أما فيما يتعلق..."

 وتجاوب هكذا واش مفهوم، لأن أغلب الأساتذة يفضلون الإجابة على الموضوع على شكل فقرات تكون مترابطة فيما بينها لأنها تسهّل عليهم التصحيح وتجعل الإجابات واضحة.

الآن: كيف سنضمن نقاط العرض؟ العرض هو أهم شيء في المقال وعليه 7 نقط.

كيف سنجيب في العرض؟


كيفية الإجابة عن العرض في النص المقالي

في ظل الأوضاع المضطربة التي عانى منها العالم بعد الحرب العالمية الأولى عرفت الديمقراطيات الليبرالية عدة أزمات، حيث عانت فرنسا من تكاليف الحرب فأغرقت أسواقها بالبضائع الأجنبية وعانت من عجز في ميزانها التجاري وتراجع مستوى العيش فيها حيث عانت من مشاكل اجتماعية كالبطالة. 

أما سياسياً: ظهور بعض الجماعات المتطرفة واستعمال البرلمان قانون سحب الثقة من الحكومة أكثر من مرة، وبالتالي تعاقب عدة حكومات في فترة وجيزة (عدم الاستقرار الحكومي).

ما بالنسبة لإيطاليا، فقد أدت مخلفات الحرب العالمية الأولى إلى قيام النظام الفاشي، حيث استفاد موسوليني من تدهور الأوضاع في إيطاليا التي عرفت عجزاً في الميزان التجاري، ومظاهرات وإضرابات،فقام بتأسيس الحزب الفاشي واستعمل أسلوب العنف واستطاع في ظرف 4 سنوات جمع كل السلط بين يديه ممهداً لنظام ديكتاتوري.

لم تقتصر الأزمة على الديمقراطيات الليبرالية بل كانت أزمة اقتصادية عالمية انطلقت من بورصة وول ستريت بنيويورك سنة 1929. 

ومن بين أسباب انتشار الأزمة هو أنه بعد اندلاعها سحبت الولايات المتحدة الأمريكية رساميلها من الخارج، وبالتالي تضررت الدول الأكثر ارتباطاً بالرأسمال الأمريكي، وأدى نهج الحماية الجمركية إلى تدهور المبادلات الدولية، وتضخم الإنتاج الصناعي في الدول الرأسمالية، وأيضاً ارتباط المستعمرات باقتصاد الدول الاستعمارية.

ومن بين النتائج السياسية للأزمة هو أنها ساهمت في تطور الأنظمة الديكتاتورية كالحزب النازي بألمانيا بزعامة أدولف هتلر سنة 1933.

 ونهجت هذه الأنظمة سياسة التوسع والعنف مما أدى إلى تدهور الأوضاع والعلاقات الدولية.

كل هذه الأزمات كانت من بين الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية. ولعبت السياسة النازية دوراً مهماً في اندلاع الحرب العالمية الثانية بحيث اعتمدت هذه الأنظمة سياسة العنف والتوسع على حساب أوروبا وذلك بزعامة أدولف هتلر سنة 1933.

 وكانت الشرارة التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية هو هجوم هتلر على بولونيا.


نموذج الخاتمة:

الخاتمة نقوم فيها بتلخيص ما قمنا بمناقشته في العرض أي نضع فيها تلخيص عام للموضوع.

كانت مجموعة من الأزمات التي خلفتها الحرب العالمية الأولى، كالأزمات الديمقراطية والأزمة الاقتصادية العالمية 1929، والتي سمحت بصعود أنظمة ديكتاتورية للحكم وتوتر العلاقات الدولية، من بين الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية، والتي بدورها تركت مخلفات وأزمات سياسية واقتصادية تمثلت في الحرب الباردة.


كان هذا الدرس كفكرة عن كيفية تدوين مقال مميز باعتبار أن الأغلبية لا يعرف ذلك، وستسمعون العديد من النصائح من أساتذتكم حول هذا الأمر، لذا وجب الأخذ بها جميعها دون استثناء.

 واش جربتي قبل تكتب موضوع مقالي بوحدك؟  إذا جربتي قول لينا فالتعاليق شنو كان سهل وشنو كان صعيب، وحنا غادي نعاونوك باش تحسّن المستوى ديالك.

في الأخير لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم الجميلة التي تحفزنا وتدعمنا على تقديم الأفضل وملاحظاتكم حول ما نقوم بنشره ونتمنى لكم النجاح والتوفيق. ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواتكم معنا تكفينا.

مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح والتوفيق.


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات