منهجية تحليل المنهج الإجتماعي

منهجية تحليل المنهج الإجتماعي

تلاميدنا الأعزاء نقدم لكم  منهجية رائعة وممتازة لتحليل أي نص ينتمي إلى المنهج الإجتماعي سواء في امتحانات القسم أو في الإمتحان الوطني .


منهجية تحليل المنهج الإجتماعي
منهجية تحليل المنهج الإجتماعي


◇أفضل منهجية لتحليل أي نص ينتمي إلى المنهج الإجتماعي

سعيد جدا بلقائكم مرة أخرى في حصة جديد، اليوم بإذن الله سأقدم لكم منهجية رائعة وممتازة لتحليل أي قصيدة تنتمي إلى المنهج الإجتماعي سواء طرحت لكم في امتحانات القسم أو في الامتحان الوطني،فهذه المنهجية من إعدادنا الخاص كما أنها تراعي جميع الضوابط والخطوات المطلوبة لتحليل أي نص ينتمي للمنهج الإجتماعي.


نضعكم الأن مع المنهجية

يعد المنهج الاجتماعي من أهم المناهج النقدية الحديثة توظيفا، يقارب النص الابداعي من منظور مدى تعبيره عن الواقع الاجتماعي الذي أنتجه، وهو بالتالي يدرس الظاهرة الأدبية في صلتها بشروط إنتاجها لا بوصفها ظاهرة مستقلة ، وقد ظهر هذا المنهج في النقد الغربي مع مادام دوستايل في كتابها "الأدب في علاقته مع النظم الاجتماعية" الصادر سنة 1800م، ثم تطور مع الناقد الفرنسي هيبوليت تين، ليتبلور مع كل من کارل مارکس ، وجورج لوكاتش، ولوسيان غولدمان، وبيير زيما، وغيرهم، وقد تأثر بهذا المنهج نقاد عرب نتيجة عدة عوامل منها: الاحتكاك بالثقافة الغربية، وانتشار الفكر الاشتراكي، وكذلك التأثر بالفلسفة المادية والماركسية، وقد ساهموا في التعريف بأسسه ومنطلقاته وتطبيقها في دراسة الأعمال الأدبية، نذكر منهم: محمد مندور، ومحمود أمين العالم، وغالي شكري، و نبيل راغب، بالإضافة إلى الكاتب والناقد (ذكر اسم صاحب النص) الذي يعد من أبرز رواد هذا المنهح وخير دليل على ذلك نصه هذا الذي بين أيدينا.

انطلاقا من قراءتنا للعنوان وبعض المؤشرات الدالة مثل الشكل الهندسي للنص وبدايته ونهاينه نقترض أننا أمام نص نقدي يقارب فيه الناقد (ذكر الموضوع الذي يتحدث عنه صاحب النص في نصه)

(إعادة صياغة الإشكالات المطروحة في ورقة الامتحان )

يؤطر الناقد نصه ضمن قضية كبرى تتعلق ب (ذكر الفكرة العامة للنص ) ولإبراز معالم هذه القضية حاول الناقد تفريعها وتفكيكها إلى قضايا جزئية ، بدءا بالقضية الأولى التي تحدث فيها عن (ذكر الفكرة الأولى التي تحدث عنها صاحب النص)ثم إنتقل للقضية الثانية مبرزا فيها (ذكر الفكرة الثانية التي تحدت عنها حاحب النص)كما اختتم نصه ب (ذكر الفكرة الأخيرة التي تحدث عنها صاحب النص)

- كما اعتمد في بناء نصه هذا على ثوابت تجسد نوعية القضية التي تناولها من خلال جملة من المصطلحات والمفاهيم تتصل بالمنهج الاجتماعي وتتفرع عبر حقول دلالية أولها الحقل الدال على ( أكتب الحقل الأول )ومن المفاهيم المتصلة بهذا الحقل نجدها تتجسد في ( أكتب المصطلحات المرتبطة بهذا الحقل ) والحقل الثاني الدال على ( الحقل الثاني ) ومن المصطلحات المرتبطة بهذا الحقل نجدها تتجسد في قوله ( أكتب المصطلحات المرتبطة بهذا الحقل ).
من خلال ملاحظتنا  لهذه الحقول الدلالية نجد أن العلاقة القائمة بينها هي علاقة (ذكر العلاقة التي تجمع بين هذين الحبلين الدلاليين هل هيا ترابط وانسجام ام تنافر وتباعد وتضاد او كنشرحو علاش ديك العلاقة جمعت بنتهم).

تنبيه : (هناك سؤال يكون  ضمن أسئلة الإمتحان يكون مطالب منك الأجابة عنه من خلال النص يكون ترتيب هذا السؤال من بين الأسئلة الثالث ، يكون من بعد سؤال تحديد القضية التي يطرحها النص ، وجرد أهم العناصر المكونة لها )

كما اعتمد  كذلك في بناء نصه  على منهج استنباطي، انطلق فيه من العام إلى الخاص فالعام يتجلى (هنا كندكروا الفكرة العامة ابدا بها صاحب النص نصه) ،أما الخاص فيتجلى في(ذكر الفكرة الخاصة التي خلص إليها صاحب النص)
بحيت توسل الناقد بمجموعة من الاليات الحجاجية الاستدلالية من بينها ، أسلوب التعريف (ذكر المفهوم الذي قام بتعريفه صاحب النص في نصه إن وجد) وأيضا يحضر اسلوب الشرح والتفسير (ذكر الفكرة التي قام صاحب النص بشرحها وتفسيرها )، بالاضافة إلى اسلوب المقارنة (ذكر الفكرة التي قارن بينها صاحب النص) وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى ، وذلك لإقناع القارئ بنظريته وقد اعتمد الكاتب كذلك على روابط لفظية ومعنوية ساهمت في تماسك النص وانسجامه.
كما تميزيت لغة النص بكونها لغة تقريرية مباشرة باعتبارها لغة نقدية تتسم بالوضوح والدقة في التحليل وتوضح تمكن الناقد من اللغة العربية وأسالبيها .

- إجمالا يمكن القول أن نص (ذكر عنوان النص) مقاربة نقدية تحليلية عالج فيها(ذكر الفكرة العامة للنص)،  هذا من حيث  المضمون ، أما من حيث  البناء فقد وظف الناقد  مجموعة من المصطلاحات والألفاظ الدالة على المنهج الإجتماعي  من قبيل (هنا نقوم بذكر بعض المصطلحات التي اعتمدها صاحب النص في نصه ) وذلك من أجل فهم النص فهما سليما وقد استطاع الناقد أن يجعل المنهج الإجتماعي كرؤية نقدية قادرة على تحليل وفك مغلقات النص.
  كما أنه اعتمد كذلك في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا اسلوبا استنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي ، كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيث كانت للروابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا التناسق والإنسجام وبذلك يمثل النص نمودجا من نمادج المقالة النقدية بكل خصائصها الفنية ومقوماتها الموضوعية.

فريق مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا يتمنى لجميع التلاميذ والتلميدات النجاح والتوفيق ويقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.

 
 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات