منهجية تحليل المنهج البنيوي

منهجية تحليل المنهج البنيوي

نقدم لكم تلاميدنا الأعزاء منهجية رائعة وممتازة لتحليل أي نص ينتمي إلى المنهج البنيوي سواء في امتحان القسم أو في الإمتحان الوطني . 

منهجية تحليل أي نص في المنهج البنيوي
منهجية تحليل المنهج البنيوي


أجمل منهجية لتحليل أي نص ينتمي إلى المنهج البنيوي

تلاميذنا الأعزاء نقدم لكم أجمل وأبسط منهجية لتحليل أي نص طرح لكم في المنهج البنيوي سواء في امتحانات القسم او في الامتحان الوطني ،فهده المنهجية تراعي جميع الخطوات والمراحل المطلوبة لتحليل أي نص ينتمي إلى المنهج البنيوي، وهي من إعدادنا الخاص.

نضعكم الأن مع المنهجية

تنوعت مقاربات النص الأدبي وقراءاته النقدية تبعا للمرجعيات النظرية والمعرفية المؤطرة، الشيء الذي أفرز مجموعة من المناهج النقدية المختلفة في خصائصها ومسالك اشتغالها النقدي، يذكر منها: المنهج الاجتماعي والمنهج النفسي، والمنهج البنيوي. ويعد هذا الأخير من المناهج النقدية الحديثة، فقد ظهرت إرهاصاته الأولى في الغرب منذ أواسط العقد الثاني من القرن الماضي، وهو منهج ينظر إلى النص الأدبي باعتباره بنية ونسقا لغويا مغلقا مستقلا مكوناً من عناصر تنتظم وفق شبكة من العلاقات، ولا تولي اهتماما للعوامل الخارجية، وقد شكل الدرس اللساني الحديث بما قدمه من مفاهيم ومصطلحات أرضية للمنهج البنيوي، كما ساهم في تطويره وتبلوره كل من الشكلانيين الروس وحلقة براغ، ويرتكز المنهج البنيوي في قراءته للنص الأدبي على خطوتين أساسيتين هما: التفكيك والتركيب، وفق مستويات الدرس اللساني من صوت وصرف وتركيب ودلالة... وبذلك أثبت المنهج البنيوي قدرته على كشف ما لم يكن مطروقا من الخصائص الشكلية للنصوص، وقد تأثر بهذا المنهج كثير من النقاد العرب، يذكر منهم: عبد السلام المسدي، عبد الفتاح كليطو، عبد الكبير الخطيبي، محمد بنيس ، وصاحب النص (ذكر إسم صاحب النص )هذا الأخير أغنى الخزانة النقدية العربية بالعديد من الأعمال النقدية من بينها النص قيد الدراسة والتحليل.

وانطلاقا من قراءتنا للعنوان وبعض المؤشرات الدالة مثل الشكل الهندسي للنص وبدايته ونهاينه نقترض أننا أمام نص نقدي يقارب فيه الناقد (ذكر الموضوع الذي يتحدث عنه صاحب النص في نصه)

(إعادة صياغة الإشكالات المطروحه في ورقة الامتحان )

ﺗﻜﻤﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺ في (ذكر الفكرة العامة للنص)، ﻭﺗﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻋﺪﺓ : ﺇﺫ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺘﺄﻛﻴﺪﻩ على (ذكر الفكرة الأساسية الأولى للنص) ﻟﻴﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ (ذكر الفكرة الأساسية الثانية للنص) ﻭﺃﺑﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ (ذكر الفكرة الأساسية الأخيرة في النص).


وانسجاما مع طبيعة الموضوع، وظف الناقد مفاهيم تتماشى مع نوعية المقاربة البنيوية، فهناك مفاهيم دالـة على النقد البنيوي وتحيل عليه الألفاظ الآتية(ذكر بعض المفاهيم والمصطلحات التي تهم المنهج البنيوي)، مفاهيم دالـة علـى الحقـل الأدبـي وتحيـل علـيـه الألفاظ الآتيـة(ذكر بعض المفاهيم والمصطلحات التي تدل على الحقل الأدبي) والملاحظ أن ألفاظ الحقل البنيوي قد هيمنت على معجم النص، وهـذا مؤشـر دال علـى أن الناقـد قـارب نصـه بالاستعانة بخصوصيات المنهج البنيـوي الـذي هـمـه هـو الكشف عن البنية الخفية للنص عبر مستويات معجميـة دلالية إيقاعية تركيبية وأسلوبية.

تنبيه : (هناك سؤال يكون  ضمن أسئلة الإمتحان يكون مطالب منك الأجابة عنه من خلال النص يكون ترتيب هذا السؤال من بين الأسئلة الثالث ، يكون من بعد سؤال تحديد القضية التي يطرحها النص ، وجرد أهم العناصر المكونة لها )

كما اعتمد  كذلك في بناء نصه  على منهج استنباطي، انطلق فيه من العام إلى الخاص فالعام يتجلى (هنا كندكروا الفكرة العامة ابدا بها صاحب النص نصه) ،أما الخاص فيتجلى في(ذكر الفكرة الخاصة التي خلص إليها صاحب النص)
  وتماشيا مـع خصوصيات منهجـه البنيوي، فقد استنجد بأساليب حجاجيـة بغية إقناعنـا بوجهـة نظـره، مـن قبيـل الوصـف (مـثلا وصـف او كندكرو اسلوب الوصف لوضفو فالنص ديالو )، والشـرح والتفسير(حيـث فسر لنا ونقوم بذكر الفكرة التي فسرها لنا صاحب النص)وأسلوب التعريف (ذكر المفهوم الذي قام بتعريفه صاحب النص في نصه إن وجد) ، بالاضافة إلى اسلوب المقارنة (حيث قارن بين ونقوم ذكر الفكرة التي قارن بينها صاحب النص)
كما عزز الناقد مقالته النقديـة باستحضار أدوات لغوية، مثل التوكيد (نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص بتأكيدها)  والنفي(نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص نبفيها ) وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى ، وذلك لإقناع القارئ بنظريته وقد اعتمد الكاتب كذلك على روابط لفظية ومعنوية ساهمت في تماسك النص وانسجام ، وقد جاءت لغة النص واضحة تقريرية إخبارية مباشرة،كما جاءت الافكار مترابطة فيما بينها.

-إجمالا يمكن القول أن نص(ذكر إسم النص) للكاتب(ذكر إسم كاتب النص)مقاربة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص اي على ماذا يتحدت النص اي وضعه له فكرة عامة)هذا من حيت المضمون،أما من حيت البناء فقد وظف الناقد  مجموعة من المصطلاحات والألفاظ الدالة على المنهج البنيوي  من قبيل (هنا نقوم بذكر بعض المصطلحات التي اعتمدها صاحب النص في نصه التي تدل على المنهج البنيوي ) وذلك من أجل فهم النص فهما سليما وقد استطاع الناقد أن يجعل المنهج البنيوي كرؤية نقدية قادرة على تحليل وفك مغلقات النص.

 كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للر ابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية  ودورا هاما في هذا التناسق والإنسجام وبذلك يمثل النص نمودجا من نمادج المقالة النقدية بكل خصائصها الفنية ومقوماتها الموضوعية.

في الأخير تتمنى لكم مدونة نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا النجاح والتوفيق. 

 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات