أمثلة من الواقع حول مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة

أمثلة من الواقع حول مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة 

تلاميذنا الأعزاء نقدم لكم أمثلة من الواقع حول مجزوءة المعرفة، في الحصة السابقة قمنا بتقديم لكم أمثلة من الواقع حول أول مفهوم من هذه المجزوءة أما في حصة اليوم سنتطرق إن شاء الله لثاني مفهوم لهذه المجزوءة ألا وهو الحقيقة بمحاوره الثلاث وهذه الأمثلة من الواقع تساعدكم في تدعيم  أطروحة السؤال والقولة الفلسفية.

أمثلة من الواقع حول مفهوم الحقيقة
أمثلة من الواقع حول مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة

◇مفهوم الحقيقة

تلاميذنا الأعزاء تلميذاتنا العزيزات نقدم لكم أجمل وأبسط  أمثلة من الواقع حول مفهوم الحقيقة من مجزوءة المعرفة،هذه الأمثلة من الواقع تساعدكم في تدعيم أطروحة السؤال الفلسفي والقولة الفلسفية. 

◇المحور الأول: الرأي و الحقيقة

▪︎ الرأي عائق يحول دون بلوغ الحقيقة:

مثال 1 خداع الحواس : وللتأكيد على عدم إمكانية تأسيس الحقيقة على الرأي، يمكن أن نقدم أمثلة عن خداع الحواس، فالراي ليس الا معرفة حسية ظنية تفتقر الى الأسس المنهجية، ولهذا لا يمكن الرهان عليه لبناء المعرفة مادامت هذه الحواس خادعة على حد تعبير ديكارت فالعين تبين مثلا للناظر أن العصا المستقيمة المغمورة في الماء تبدوا مكسورة والاذن لا تسمع الصوت الخافت كذلك، مما يعني أن الحواس كثيرا ما تخدع صاحبها فلا يصح الاعتماد عليها في كشف الحقائق لذلك كان العقل هو الحاكم على الحواس ومعيار الحقيقة.

مثال 2 الاستشهاد بقول الفيلسوف : وللتأكيد على عدم إمكانية تأسيس الحقيقة على الرأي يمكن الوقوف عند الشك كوسيلة لنقد الرأي وتجاوزه قصد بلوغ اليقين، ولعل هذا ما عبر عنه الغزالي حين قال: « إذ الشكوك هي الموصلة إلى الحق ، فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقي في العمى والضلال ».

مثال 3 الرأي مجرد ايديولوجيا : وللتأكيد على عدم إمكانية تأسيس الحقيقة على الرأي، يمكن القول أن الرأي مجرد ايديولوجيا مادام أنه قائم على ما هو ذاتي شخصي وجداني عاطفي مرتبط بالمنافع البشرية والمصالح الايديولوجية والعولمة احدى هذه الايديولوجيات لهذا نلاحظ أن هناك مؤسسات محلية ودولية تعمل حاليا على صناعة الرأي وجعله بوسائل الدعاية والاعلام موجها نحو خدمة أهداف سياسية واقتصادية خاصة، لذلك لابد من القضاء على الرأي لغاية تأسيس معرفة علمية موضوعية ويقينية.

◇المحور الثاني معايير الحقيقة

معيار الحقيقة التجربة أو مطابقة الفكر للواقع:

مثال 1 العقل أشبه بصفحة بيضاء:  وللتأكيد على أهمية معيار التجربة الحسية ودورها الفعال في بناء الحقيقة يمكن القول أن ما من فكرة في العقل إلا وقد سبق وجودها في الحس أولا، لهذا فالحقيقة هي انعكاس واستنساخ للواقع التجريبي، وبالتالي فالعلم بالمحسوس يسبق العلم بالمعقول، لأن العقل يولد صفحة بيضاء تملأ بالتعلمات والمكتسبات اذن فالمعرفة تكون بعدية وليست قبلية فطرية كما اعتقد العقلانيون. وبذلك يكون معيار التحقق التجريبي معيارا وحيدا للحقيقة، فالمعادن تتمدد بالحرارة مثلا هي حقيقة مطابقة للواقع والتجربة وليس المبادئ العقل.

مثال 2 تبخر وتجمد الماء : وللتأكيد على أهمية معيار التجربة والواقع ودورهما الفعال في بناء الحقيقة العلمية، يمكن القول أن الماء يتبخر عند ارتفاع درجة الحرارة ويتجمد عند انخفاضها لابد أن نعود الى الواقع التجريبي والتحقق من ذلك تجريبيا وليس بالاعتماد على العقل والبداهة والبرهان الصوري.

مثال 3  مطابقة الفكر للواقع : وللتأكيد على إمكانية تأسيس الحقيقة على مبدأ المطابقة مع الواقع الخارجي، يمكن أن نقدم أمثلة من خلال قضايا الفيزياء المادية، فهذا النوع من القضايا لا يتم إثبات صدقها عبر العقل والبداهة وإنما عبر الواقع، فقولنا أن الشمس لن تشرق غدا مثلا لن يتم التحقق منها عبر اعتماد البرهان وانما يتم ذلك عبر الواقع المادي وذلك بفحص الجو وفق الزمن الذي تحيل عليه القضية.

معيار الحقيقة العقل أو البداهة :

مثال 1 الحقائق الرياضية : وللتأكيد على أهمية العقل في بناء الحقيقة العلمية، يمكن القول أن الحقائق الرياضية معيارها العقل يتم إثباتها عن طريق الحدس والبرهان والبداهة فمثلا كون وتر لمثلث يساوي تربيع الضلعين الآخرين يتم إثبات صدقه عقليا ومنطقيا وليس استنادا الى العالم الخارجي ، وكذلك قولنا أن ثلاثة مضروبة في خمسة تساوي نصف ثلاثون فهذه الموضوعات يتم التحقق من صدقها عبر البرهان أو الحدس العقلي.

مثال 2 الحقائق الرياضية : وللتأكيد على أن الحقيقة معيار ذاتها، يمكن القول أنها قائمة على البداهة والوضوح ولا يرقى اليها الشك ولا تحتاج الى عنصر خارج ذاتها أو إثبات تجريبي، وكمثال . عن ذلك فإذا كان (AB) و (BC) فإن (BC) كل هذا يجعل منها كمعيار ذاتها ومعيار الحكم على الأفكار بالصدق والكذب مثلما في ذلك مثل نور مضيئ فبظهوره يختفي الظلام ويضيء المكان.

المحور الثالث الحقيقة بوصفها قيمة

قيمة الحقيقة قيمة أخلاقية مطلقة :

مثال 1 الكذب : وللتأكيد على القيمة الأخلاقية للحقيقة، يقدم كانط مثالا ليستدل على أنه لا وجود لحالات استثنائية يجوز فيها الكذب، وفي ذلك مثال شخص يكذب على مجرمين سألوه عما إذا كان صديقه الذي يتعقبونه مختبئا في منزله، فإذا كذب يكون قد ارتكب جرما في حق الإنسانية، وبهذا يتحمل مسؤولية فعله الإجرامي، يقول كانط لنفترض أن هذا الصديق تسلل خلسة ودون علمك وهرب إلى الخارج، ولم تحصل الجريمة، لكن بالصدفة صادفه المجرمون في الشارع وقتلوه في هذه الحالة تكون قد ساهمت بشكل غير مباشر في موته، ويصبح متهما هو أيضا بهذه الجريمة.

مثال 2 - حجة منطقية : وللتأكيد على القيمة الأخلاقية للحقيقة، يمكن القول أن هذه الاخيرة (الحقيقة) تنشد لذاتها كحقيقة موضوعية نزيهة وبعيدة عن المنفعة والمصلحة الخاصة. فالصدق واجب في ذاته، ويجب على الانسان أن يقول الحقيقة ويسلكها مهما كانت الظروف والشروط لأن الكذب مضر بالغير دائما، حتى إن لم يضر أناسا بعينهم فهو يضر الانسانية قاطبة، مادام يجرد منبع الحق من الصفة الشرعية.

قيمة الحقيقة قيمة نفعية :

مثال 1 النقاش حول نشأة الكون : وللتأكيد على القيمة النفعية للحقيقة، يمكن تقديم مثال النقاش الدائر بين المفكرين في مجموعة من المجالات بخصوص نشأة الكون، حيث كثرت التفسيرات فنجد تفسيرات ميتافيزيقية وأخرى لاهوتية وأخرى علمية. لكن رغم اختلاف تلك التفسيرات ورغم تعدد الحقائق، إلا أنها كلها لها قيمة شريطة أن تحقق لنا نفعا سواء على المستوى العملي أو النظري وكذلك بالنسبة للحقيقة الرياضية 2=1+1 فالذي يمنحها قيمة هو كونها تقدم للإنسان نفعا عمليا ونظريا وخاصة في مجال الحساب ولولا تلك الفائدة وذلك النفع لفقدت قيمتها ولتم وضعها خارج إطار الحقائق.

مثال 2 - حجة منطقية : وللتأكيد على القيمة الأخلاقية للحقيقة، يمكن القول أن الأفكار الصادقة هي تلك التي تزيد من سلطاننا على الأشياء، فنحن نخترع الحقائق لنستفيد من الوجود، كما نخترع الأجهزة الصناعية للإستفادة من قوى وثروات الطبيعة.

مثال 3 الخريطة: وللتأكيد على القيمة الأخلاقية للحقيقة، يمكن تقديم مثال الخريطة ، فالخريطة مثلا نقول عنها خريطة ليس بكونها ملونة ومرسومة بطريقة جمالية، وإنما قيمتها . وحقيقتها ترتبط بمدى النتائج المترتبة عنها من خلال نجاحها في إرشاد السائح الى مكان الجبل والفندق والنهر والمحطة مثلا.

في الأخير لاتبخلوا علينا بتعليقاتكم الجميلة التي تحفزنا وتدعمنا على تقديم الأفضل وملاحظاتكم حول ما نقوم بنشره ونتمنى لكم النجاح والتوفيق ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.  

مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا تتمنى لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح والتوفيق

 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
عماد الدين زهير مدون مغربي صاحب موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا،حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الأداب والعلوم الانسانية سنة 2015 ،حاصل كذلك على شهادة الإجازة في القانون الخاص، هدفي من وضع هذا الموقع هو مساعدة تلاميذ البكالوريا من أجل نحاحهم وتوفقهم.
تعليقات