تحليل قصيدة "الغاب" للشاعر أبو القاسم الشابي

 تحليل قصيدة "الغاب" للشاعر أبو القاسم الشابي

نقدم لكم تلاميذنا الأعزاء في حصة اليوم تحليل رائع وجميل لقصيدة " الغاب " للشاعر أبو القاسم الشابي للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الإنسانية. 


تحليل قصيدة "الغاب" للشاعر أبو القاسم الشابي
تحليل قصيدة "الغاب" للشاعر أبو القاسم الشابي

◇تأطير عام لحركة سؤال الذات

سؤال الذات اتجاه شعري حديث ظهر أوائل القرن العشرين جاعلا من الذات الفردية سؤاله الإبداعي وهاجسه الأساسي، وقد جاء كرد فعل على الحركة الإحيائية المقلدة التي لم تول الذات الشاعرة العناية والاهتمام، ناهيك عن التأثر بالأدب الرومانسي الغربي نتيجة التلاقح الثقافي، وكذا الحالة المتردية التي عاشها العرب في هذه المرحلة التاريخية و الناجمة عن الاستعمار ومخلفات الحرب العالمية الأولى، ويتسم هذا الاتجاه الشعري بجملة من الخصائص الفنية نذكر منها اعتمادها المضمون الذاتي وحضور النزعة الذاتية والتأملية، وتوظيف لغة بسيطة قريبة من المتداول اليومي و اعتماد صور شعرية نابعة من الذات، كما اتسمت القصيدة الرومانسية بالوحدة العضوية وبعض الملامح التجديدية على مستوى الإيقاع، وقد تشكل الاتجاه الرومانسي من ثلاث جماعات وهي: جماعة الديوان والمدرسة المهجرية وجماعة أبولو، والتي أسسها أحمد زكي أبو شادي إلى جانب مطران خليل مطران و إبراهيم ناجي وصاحب النص أبي القاسم الشابي ، والذي يعد من أهم شعراء الاتجاه الرومانسي، حيث جاء شعره مجسدا لتأملاته الخاصة عن الطبيعة والوجود، عاكسا ما تنطوي عليه شخصيته من مشاعر الحزن والمرض . ولتكن رحلتنا في عالم هذا الشاعر من خلال قصيدته "الغاب

◇الملاحظة

1-دلالة العنوان

يوحي عنوان القصيدة دلاليا بمعان عديدة، حيث تحيل لفظة "الغاب" إلى مكان مخصوص بوجود الأشجار والأطيار يوحي بالابتعاد عن ضجيج الحياة ، كما أنه مكان للراحة والخلود إلى ما يخالج الذات. وبقراءتنا للبيت الأول تتعزز لدينا هذه الدلالة وذلك بتغني الشاعر بروعة وسحر الغاب الذي يظل مستمرا في الزمن دونما تغيير.

2- فرضية القصيدة

تكشف لنا الملاحظة البصرية الأولية للقصيدة على أنها تبدو مشابها لما ألفناه في القصيدة العمودية التقليدية على مستوى معماريتها، ذلك أن القصيدة نظمت وفق نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي ، وعلى ضوء ما أفصحت عنه هذه العتبات ، يمكن لنا أن نفترض أن القصيدة تنتمي لتجربة سؤال الذات ، يعبر من خلاله الشاعر عن حالته الوجدانية وما ينتابها من أحاسيس وهو مستمتع بجمال الغاب المتجدد مبتعد عن ضجيج الحياة. 

◇ الفهم

* تكتيف مضمون القصيدة:

بقراءاتنا لقصيدة الشابي نجده مهووسا بسحر الغاب المتجدد والباقي على الدوام، فهو موطن المشاعر والأحاسيس في بساطتها وصدقها، فهذا الفضاء الأخاذ يتميز بسحره وجاذبيته ، الشيء الذي يجعل الشاعر يصغي إلى أناشيد الأسى وتنهد الآلام والأسقام. ولقد ظل الغاب عند الشاعر مجالا وعالما للخيال والرؤى ودنيا للشعر والتفكير والأحلام والآلام وبهذا نراه يناجي الطبيعة وبنسجم مع عناصرها في أفق حيلولته فيها.


□□□ التحليل

● المستوى الدلالي

لإبراز مضامين القصيدة  توسل الشاعر بمعجم انقسم إلى حقلين دلاليين ، حيث زاوج الشاعر بين ألفاظ وعبارات دالة على الذات الشاعرة: ( قلبي ، فشدوت . طهرت - نسيت - هتفت ......). وألفاظ دالة على الطبيعة كملاذ للجمال والأحلام والهروب من رتابة الحياة وبؤسها : الغاب - الأوراق - الأكمام - المخارف - الربى - التلاع - الخضر - الآجام - أسراب الطيور - الطير - الطبيعة...)، وتجمع بين الحقلين علاقة ترابط وتفاعل ، إذ لا تنفصل ذات الشاعر بما تعيشه من إعجاب بفضاءات الغاب وتماه في عناصرها، بل أصبحت الطبيعة هي الأخرى تعزف لحن الذات وكأنهما كلا غير قابل للتجزيء. والذي يلفت انتباهنا أكثر هو اللغة التي وظفها الشاعر فهي لغة في معظمها تتسم بالبساطة والسلاسة.


●الجمل والأساليب التي اعتمدها الشاعر في قصيدته:

أما من حيث البنية الأسلوبية، فقد زاوج الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي، فالأول استعان به للإخبار عن حالته النفسية ووصف مشاعره وأحاسيسه اتجاه الغاب والناس لينقل وجدانه وأحلامه وآماله ومثاله في النص في الغاب سحر رائع / فشدوت باللحن الغريب / غنت كأسراب الطيور (...) وهو الأكثر هيمنة، أما الثاني فيرتبط بانفعالات الشاعر الذاتية و رغبته في البوح والتماهي مع الطبيعة ، و من ذلك أسلوب النداء بقوله : ( يا روح الجمال) ، وأسلوب الأمر الدال على الحث الإيجابي والتحرر من أسر الحزن، ومثاله ( فاجعلي ) ، أما فيما يتعلق بالضمائر المهيمنة في النص، فهي تتوزع بين ضمير المتكلم شدوت ، طهرت نسیت هتفت لقيت سمعت...)، وإن كانت كلها حقيقة دالة على حواس الشاعر وأحاسيسه، وضمير الغائب العائد على الغاب الذي ظل خاطبه بشكل في نهاية القصيدة (أنت الشعور - يصوغ..) .

◇ الصور الشعرية:

استخدم الشاعر أبو قاسم الشابي قي قصيدته صورا شعرية عبر من خلالها على حالته النفسية والوجدانية وقد وظف لأجل ذلك البلاغة القديمة المتمثلة في التشبيه والاستعارة فمن أمثلة التشبيه ما ورد في البيت الخامس غنت كأسراب الطيور ، ذابت كالدخان والبيت الثامن غدا قلبي كناي بالألحان ، وهنا نلاحظ أن الشعار أرد أن يقرب لنا روعة وسحر الغاب وما يختويه من عناصر تتناسق أشكالها وألوانها وأصواتها فعمد إلى التشبيه مستندا في ذلك على خياله الواسع، وأما الاستعارة ، فنجد في البيت 12 في نار الجمال مشاعري والبيت 14 " يا روح الجمال تدفقي "و البيت السادس عشر " اجعلي قلبي نشيدا، زمن خلالها يحاول الشاعر تصوير حالته النفسية وشعوره الوجداني وهروبه إلى أحضان الطبيعة ملتمسا الراحة والخلاص ، ونجد أيضا عنصرا جديدا تمثل في أنسنة عناصر الطبيعة حيث أضفى الشاعر صفات إنسانية عدة على الطبيعة ، فجعلها كاننا حيا مُؤَنِّسَنًا، فالغاب يشدو عند فرحه كما يفعل الإنسان، ولقد ساهمت هذه الصور في تحقق الالتحام التام بين ذات الشاعر و عناصر الطبيعة وكشفت عن عمق تجربة الشاعر الوجدانية، وقد أدت بذلك هذه الصور وظيفة تعبيرية نفسية وجمالية .

◇ المستوى الإيقاعي 

الإيقاع الداخلي : 

نظم الشاعر أبو القاسم الشابي قصيدته وفق نظام الشطرين المتناظرين ووحدة الوزن والروي والقافية متخذا بحر الرجز مستفعلن مستفعلن فعولن (2) وزنا وإيقاعا يتناسب ومشاعر الشاعر وأحاسيسه الرقيقة ، أما القافية الموحدة (وامي) وهي قافية مطلقة موصولة (مي) مردوفة (وامي) غير مؤسسة ولا دخيلة ومتواترة تنتهي بسبب خفيف، إذ احتوت متحركا واحدا بين ساكنيها (الميم). 

الإيقاع الداخلي:

 والذي اعتمد فيه الشاعر على تكرار مجموعة من الأصوات كتكرار  حرف السين العين / الراء / الميم... و تكرار ألفاظ (الغاب..) وأيضا التوازي : التوازي الصوتي (أعوام / أكمام / أوهام.... والتوازي التركيبي غير التام : في الغاب سحر رائع / في الغاب دنيا للخيال والرؤى..... ويلاحظ أن الإيقاعين الخارجي والداخلي أديا وظيفة توليد بنية إيقاعية موسيقية حققت انسجاما بين أحاسيس الشاعر ودفقاته الشعورية وإطارا موسيقيا مستوعبا لتلك الأحاسيس .


التركيب

تأسيسا على ما سبق، فالشاعر في قصيدته حاول أن يخلق من الغاب ذاتا ثانية يحاورها ويناجيها ، يصورها في كل مناحي جمالها وسحرها اللامتناهي مناشدا منها أن تمنحه الحياة، وجمالها، وتريه طريق العيش السعيد بعيدا عن الأسقام والأحزان. وقد تدرجت حياته من اليأس نحو الفرح، ولقد نقلت لنا القصيدة بكل صدق أحاسيسه وميوله الملتهبة، مستعينا في ذلك بمعجم توزع بين حقلين دلالين : حقل الذات الشاعرة وحقل الطبيعة تربط بينهما علاقة ترابط وتفاعل، كما زاوج في أساليبه بين الإخبار والإنشاء، معتمدا لغة متحررة من سلطة القاموس القديم، معجم يغترف من مألوف الألفاظ ومأنوسها لدى المتلقي ، وصور شعرية نزعت نحو الخيال وأنسنة عناصر الطبيعة، أما على مستوى شکل و معمار النص فقد قام على نظام الشطرين ووحدة القافية والروي ، وهكذا فالنص يعد تمثيلا واضحا لخطاب سؤال الذات، أحدث الشاعر فيه انزياحا عن أصول القصيدة الكلاسيكية، بدءا من مضامينه الذاتية و مرورا بلغته البسيطة والمتداولة، وانتهاء بصوره الشعرية الوجدانية التي عبرت عن حالته النفسية، جاعلا من القصيدة لحمة واحدة تمثلت في وحدتها، حيث استبدل تعدد الأغراض بالوحدتين العضوية والموضوعية، وبهذا يكون أبو القاسم الشابي قد مثل إلى حد كبير خطاب الرومانسية شكلا ومضمونا دون أن ننسى تأكيد صحة فرضيتنا في بداية النص.

 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
عماد الدين زهير مدون مغربي صاحب موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا،حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الأداب والعلوم الانسانية سنة 2015 ،حاصل كذلك على شهادة الإجازة في القانون الخاص، هدفي من وضع هذا الموقع هو مساعدة تلاميذ البكالوريا من أجل نحاحهم وتوفقهم.
تعليقات