أفضل منهجية لتحليل أي قصيدة شعرية طرحت لكم في الإمتحان

أفضل منهجية لتحليل أي قصيدة شعرية طرحت لكم في الإمتحان

تلاميدنا الأعزاء نقدم لكم منهجية رائعة وممتازة لتحليل أي قصيدة شعرية، طرحت لكم في الإمتحان سواء كانت تنتمى لمدرسة إحياء النمودج أو سؤال الذات أو تكسير البنية وتجديد الرؤيا فهذه المنهجية تصلح لهم جميعا من اختلافات طفيفة أذكرها لكم في المنهجية

منهجية تحليل أي قصيدة شعرية
منهجية تحليل أي قصيدة شعرية طرحت لكم في الإمتحان


☆نضعكم الأن مع المنهجية

تنبيه : كل مابين قوسين فقط أشرح لكم فيه كيفية التعامل مع المنهجية وطريقة الإجابة وأبرزك لكم فيه الاختلافات الموجودة بين المدارس 

◇مرحلة المقدمة :

●عناصر المقدمة وصياغة الفرضية:

في المقدمة يطلب منكم وضع تقديم حول المدرسة التي تنتمي إليها القصيدة الشعرية وتراعي في هذا التقديم الخطوات التالية:
1-تعريف تلك المدرسة الشعرية التي تنتمي إليها القصيدة المطروحة وتاريخ ظهورها.
2-خصائصها و عوامل الظهور لتلك التجربة الشعرية.
3- ذكر بعض الرواد(3 لا أكثر) وذكر من بنتهم صاحب القصيدة.
4- طرح الاسئلة  : فما مضمون القصيدة؟وماهي خصائصها الفنية والجمالية ؟ وإلى أي حد إستطاع الشاعر تمثيل هذا الاتجاه الذي ينتمي إليه ؟

5-  الفرضية : تباشرنا مجموعة من المؤشرات في دراسة هذا النص الشعري أولها الملاحظة البصرية التي تؤكد أننا أمام قصيدة شعرية مبنية على نظام الشطرين المتناضرين (بالنسبة لمدرسة إحياء النموذج ).

( بالنسبة لمدرسة سؤال الذات تعتمد نظام الشطرين وأحيانا تعتمد نظام المقاطع نطام المقاطع  نتا (ي) كتشوف شكل القصيدة كيف داير لأن في بعض الأحيان شعراء سؤال الذات قد يكتبون بعض القصائد بنظام المقاطع هاد الأمور نتبهوا لها).

 ( بالنسبة لتكسير البنية وتجديد الرؤيا تعتمد نظام الأسطر) انطلاقا من العنوان (ذكر عنوان القصيدة )وبداية القصيدة (نذكر المقطع الشعري الذي بدأت به القصيدة) ونهايتها(نذكر المقطع الشعري الذي انتهت به القصيدة )نفترض أن الشاعر  سيتحدث في قصيدته عن ( هنا يكون المطلوب أن تذكر لك الموضوع الذي تعالجه القصيدة والذي سيرتبط بغرض معين مقلا كالمدح النبوي، أو بتجربة المنفى أو الاحتفاء بمناسبة دينية أو غير ذلك)

◇مرحلة التحليل :

استهل الشاعر قصيده بالحديث عن ( هنا يكون مطلوب منك أن تضع ملخصا  للقصيدة على شكل فقرة منتظمة ومختصرة وبأسلوب سليما)
وقد استند شاعرنا في صياغة مضامین قصيدته إلى حقلين دلاليين :
الأول مرتبط ب (ذكر أسم الحقل الأول الموجود في القصيدة ) نمثل له بالألفاظ الآتية: (ذكر الألفاظ الدالة عليه) ، والثاني حقل ( ذكر اسم الحقل  الثاني ) نمثل له بما يلي: (ذكر الألفاظ الدالة عليه)
وتجمع بين الحقلين علاقة (هنا يكون مطلوب منك تحديد العلاقة التي تجمع  بين الحقلين، أهي علاقة ترابط وتكامل أم علاقة تنافر وتضاد) .

يعتبر الإيقاع من أهم المكونات التي إحتفت بها القصيدة العربية ،لذلك يمكن تقسيمه إلى قسمين ،على مستوى الإيقاع الخاريجي أسس الشاعر قصيدته على نظام (الشطرين بالنسبة لمدرسة إحياء النمودج) (المقاطع او الشطرين بالنسبة لمدرسة سؤال الذات نتا كتشوف لأن في بعض الأحيان شعراء سؤال الذات قد يكتبون بعض القصائد بنظام المقاطع هاد الأمور نتبهوا لها) (الاسطر بالنسبة لمدرسة تكسير البنية وتجديد الرؤية ) كما نظم قصيدته على (البحر إلا معرفتيش البحر لنظم عليه الشاعر قصيدته كتقول )بحرمن البحور الخليلية الستة عشر كما نجد الراوي والقافية جائت موحدة (بالنسبة لمدرسة إحياء النموذج) (و سؤال الذات قد تكون موحدة او متنوعة نتا كتشوف البيت الشعري إلا كان كينتهي بنفس الحرف الأخير في القصيدة كلها تكون موحدة وإذا كانت تتعير من بيت إلى اخر تكون متغيرة) ( بالنسبة التكسير البنية وتجديد الرؤية نتا كتشوف البيت الشعري إلا كان كينتهي بنفس الحرف الأخير في القصيدة كلها تكون موحدة وإذا كانت تتعير من بيت إلى اخر تكون متغيرة) مما سبق يتضح أنا الشاعر قد ( حافظ على مقومات القصيدة التقليدية على مستوى الإيقاع الخارجي... بالنسبة لمدرسة إحياء النمودج وسؤال الذات ) (والعكس صحيح بالنسبة لمدرسة تكسير البنية وتجديد الرؤيا)

أما على مستوى الإيقاع الداخلي فقد إحتفت القصيدة العربية بهذا الإيقاع لما يشكله من أهمية موسيقة ،حيث نجد الجناس (مثلا عين /عين نتا مطلوب منك تقوم باستخراجه من القصيدة )وبذلك يخلق جرس موسيقي ،كما يحضر الطباق (اليل #النهار نتا مطلوب منك تقوم باستخراجه من القصيدة ) ووظيفته خلق تعاقب الزمان على نفسية الشاعر ،أما الإشتقاق (مثلا ولد /مولود)( نتا مطلوب منك تقوم باستخراجه من القصيدة ) ووظيفته تولید دلالة تعطي للشاعر القدرة على التعبير في قصيدتة. 
كما نجد القصيدة تحتفي ببعض الموازنات الصوتية ،حيت نجد تكرار الشاعر مجموعة وتكرار مجموعة من الحروف (ذكر الحروف التي تكررت في القصيدة) ووظيفة التكرار هو تأكيد معاني  القصيدة.

أما من الناحية البلاغية فقد اعتمد الشاعر في قصيدته مجموعة من  الصور الشعرية من تشبيه واستعارة ومجاز وكناي، فنجد التشبيه ففي البيت  ( ذكر رقم البيت الشعري) ، حيث شبه( توضيح علاقة المشابهة)) أما في البيت..... (ذكر رقم البيت الشعري) وقد وردت الاستعارة في قوله....(ذكر البيت الشعري الذي وردت في الكناية في القصيدة)،وتحضر في البيت (ذكر رقم البيت الشعري) كناية في قوله .....(ذكر البيت الشعري الذي وردت في الكناية في القصيدة).

(نظيف هذه الفقرة الملونة باللون الأخضر إذا كنا بصدد تحليل قصيدة تنتمي إلى مدرسة تكسير البنية وتجديد الرؤيا)
  كما أتت الشاعر قصيدته بمجموعة من الرموز(ذكر الرموز الموجودة في القصيدة) وأيضا وظف الشاعر رزمة من الأساطير(ذكر الأساطير الموجودة في القصيدة )

 من خلال بينية الصورة الشعرية تظهر أن وظيفتها هيا... 
(وظيفة الصورة الشعرية حسب كل مدرسة شعرية ):
1 إحياء النموذج :  جمالية تزينية محققة بلاغة الإيمتاع 
2 سؤال الذات : تعبيرية تعكس إنفعالات ومشاعر الذات.
3 تكسير البنية : ووظيفة الصور الشعرية تعبيرية إيحائية تحتاج من المتلقي إعادة تأويلها، وبدراسة اللغة المعتمدة في النص نجد أنها لغة بسيطة تحاكي لغة الحديث اليومي مع تميزها بطابع الرمزية.

زواج الشاعر بين الجمل الخبرية والإنشائية فإذا كانت الأولى تفيد الإخبار فإن الإنشائية تنقل المشاعر وتترجم الأحاسيس،فنجد أسلوب الخبري في قوله (ذكرالبيت  الشعري التي وردت فيه) ويحضر الأسلوب الإنشائية من خلال النداء في قوله (هنا كنقولو البيت الشعري استعمل فيه النداء) والأمر في قوله (هنا كنقولو البيت الشعري استعمل فيه الأمر)

● مرحلة الخاتمة 

نستنتج مما سبق أن القصيدة تعبر عن (ذكر  ملخص مضمون القصيدة) وقد تمكن الشاعر في صياغة هذه القصيدة من خلال توظيف مجموعة من الصور الشعرية ، كما اعتمد على إيقاع يتنوع بين إيقاع داخلي وخارجي وبهذا يكون الشاعر (ذكر إسم الشاعر ) قد مثل مدرسة (ذكر إسم المدرسة الشعرية) احسن تمثيل ومن وجهة نظري أرى أن (ذكر وجهة نظرك حول تلك المدرسة الشعرية)

ملاحظة هامة : لا تكتب العناصر التي تم تظليلها باللون الأصفر في ورقة الامتحان ، ولقد تم إدراجها  على سبيل التوضيح فقط .

🎓 تلاميذنا الأعزاء، الآن دوركم!
بعد أن تعرفتم على هذه المنهجية الشاملة لتحليل أي قصيدة شعرية، نريد أن نسمع منكم:

  1. شاركوا معنا تجربتكم: أي جزء من المنهجية كان أسهل بالنسبة لكم؟ وأي جزء وجدتموه أكثر تحديًا؟
  2. طبقوا المنهجية: اختاروا قصيدة من كتبكم وحاولوا تحليلها وفق الخطوات الموضحة أعلاه، ثم شاركوا نتائجكم في التعليقات.
  3. استفيدوا أكثر: للاطلاع على منهجية تحليل أي نص قصصي تطبيقي طرح لكم سواء في امتحانات القسم أو في الامتحان الوطني ننصحم بالضعظ على الرابط🌟 اضغط هنا لمشاهدة المقال الكامل 🌟

💡 تذكروا: الممارسة العملية هي سر النجاح في الامتحان، ونحن دائمًا معكم لدعمكم وتشجيعكم على التفوق!

فريق مدونة نديرو اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا يتمنى لجميع التلاميذ والتلميدات النجاح والتوفيق ويقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم ودعواكم معنا تكفينا.

 


 عماد الدين زهير
عماد الدين زهير
من هو عماد الدين؟عماد الدين، مدون مغربي ومؤسس موقع نديروا اليد فاليد من أجل الحصول على البكالوريا، حاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2015، كما نال شهادة الإجازة في القانون الخاص.جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع من إيماني العميق بأهمية التضامن المعرفي، وسعيًا لمد يد العون لتلاميذ البكالوريا، عبر تقديم محتوى تعليمي يُسهم في تمكينهم من النجاح والتفوق الدراسي.
تعليقات