كيفية التعامل مع امتحان مادة اللغة العربية في الامتحان الوطني

كيفية التعامل مع امتحان مادة اللغة العربية للثانية بكالوريا شعبتي الأداب والعلوم الانسانية


 

 تلاميدنا الأعزاء نقدم لكم اليوم شرح شامل عن كيفية التعامل مع مادة اللغة العربية سواء في امتحانات القسم او في الامتحان الوطني كما سنمهد الطريق لللتلاميد الذين يزالون تائهين في هده المادة.

                   لن أطيل عليكم لي نبدأ على بركة الله

 الإمتحان الوطني في مادة اللغة العربية كيتحط ليكم فيه يا إما نص نظري يا إما نص تطبيقي ويكون عليه 14 نقطة غادي تقولوا ليا أشنو الفرق بينتهم واخا أسيدي وخا ألالة تبع (ي) معايا النص النظري هو نص يعالج في الناقد قضية ما سواء احياء النمودج او سؤال الذات او تكسير البنية و تجديد الرؤيا او القصة او المسرحية او المنهج البنيوي او المنهج الاجتماعي والنص النظري باش مزيان كاينة منهجية وحدة كتطبق على هذ الدروس كاملين لي ذكرت هكذا تكون شاكلة النص النظري كما موضع في الصورة


                          
                                    


كل ما قمت بوضع إطارات عليه في الصورة أسفله هي علمات تدل على أننا أمام نص نظري والأسئلة التي قمت بوضع إطار عليها دائما تطرح لكم في أي نص نظري طرح لكم في الامتحان الوطني لذلك عندما تجدو نفس الأسئلة اعلموا أنكم أمام نص نظري




 

غادي تقولو لي لحد هنا مفهوم ولكن كيف يمكنني معرفة النص المطروح لي في الامتحان لأي اتجاه ينتمي له النص هل احياء النمودج أو سؤال الذات أو  تكسير البنية وتجديد الرؤيا أو القصة أو المسرحية أو للمنهج الإجتماعي أو البنيوي؟

ماتخافش انا غادي نوريك طريقة ساهلة باش تعرف إنا مدرسة كينتمي لها النص النقدي النظري لي عطاوك واش هو تيار رومانسي ولا هو احيائي و لانمط مسرحي و لا قصة ولا ينتمي الى المنهج البنيوي والتاريخي،
 الطريقة ساهلة ولي هي: هو انك تمشي السؤال الخامس من بين دوك الاسئلة لي عطاوك، ولي تيهضر لك على الخلاصة التركيبية وتما اتلقا الجواب نتاع اينا جنس ادبي ينتمي اليه النص، انا نعطيك مثال  باش تفهم هادو اسئلة تعطاو فالامتحان الوطني وانشوفو السؤال الخامس  شنو فيه.

1) ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ

2) تحديد ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻋﺮﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ    

 3) ﺭﺻﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ، ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ على حساب  عطاوك فاسؤال

4) بياﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ؛                                                         

5) صياﻏﺔ ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ اﻟﺸﺨﺼﻲ                                                                                                     شوفو هاد الاسئلة ونشوفو سؤال الخامس شنو فيه:

5) صياغة ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ .

 غادي لقاو فأخر السؤال في الشعراء الوجدانين ..  وبالتالي هاحنا عرفنا اينا جنس ينتمي اليه النص، وبالتالي المقدمة على حسب هاد السؤال  غادي نتاع التيار الرومانسي بهذه الطريقة يمكنك التعرف لأي جنس يتحدث عنه النص فهمتوا دابا ..

بمعنى الى بغيتو تعرفوا اينا جنس ينتمي اليه النص سير دائما السؤال  الخامس هو لي غادي يبين ليك إينا جنس ومنين نعرف اينا نمط يتحدث عنه النص .. غادي ترجع السؤال لول وتكتب المقدمة ديال ديك النمط او التيار.


  -------------------------------------------------------------------------             

 أما النص التطبيقي فيكون عبارة عن قصيدة شعرية تحلل فيها احد المدارس الشعرية  سواء كانت احياء النمودج سؤال الذات تكسير البنية وتجديد الرؤيا و هذ المدارس الشعرية ب 4 حتى هوما عندهم منهجية وحدة كطبقها عليهم من غير اختلاف بسيط فتكسير البنية و تجديد الرؤية هل لحد الأن كل شيء مفهوم لنكمل على بركة الله.

   هكذا تكون شاكلة النص الشعري التطبيقي كما موضح في الصور أسفله







                                                                                                                 

 

 كل ما قمت بوضع إطارات عليه في الصورة أسفله هي علمات تدل على أننا أمام نص شعري تطبيقي والأسئلة التي قمت بوضع إطار عليها دائما تطرح لكم في أي نص تطبيقي طرح لكم في االمتحان الوطني لذلك عندما تجدوا نفس الأسئلة اعلموا أنكم أمام نص تطبيقي

 



  أما إذا وجدنا قصيدة بهذهه الشاكلة في االمتحان الوطني نعلم مباشرة انها تنتمي لمدرسة تكسير البنية وتجديد الرؤيا

 



 كيفما قلت ليكم أن النص النظري كيكون عبارة عن مقال كيعالج فيه الناقد قضية ما سواء احياء النمودج او سؤال الذات او تكسير البنية و تجديد الرؤيا او القصة او المسرحية او المنهج البنيوي او المنهج االجتماعي كيكون كيعرف لنا داك المدرسة أو كيذكر لنا الخصائص ديالها اما النص التطبيقي فيكون عبارة عن قصيدة شعرية

-------------------------------------------------------

- نجيو دبا القصة فالنص النظري إلى لقينا الناقد فقط كيعرف لنا القصة شنو هيا اوكيدكر لنا العناصر المكونات ديالها هنا كنعرفوا أننا أمام نص نظري ؛ اما النص التطبيقي في القصة فيكون عبارة عن قصة وقعت حقيقة مثال قصة ركبت على السيارة و دهبت الى الشاطئ فالتقيت صديقي ياسين..... يعني الكاتب يسرد قصة وقعت له او وقعت لشخصية ما فهمنا نكون أمام نص قصصي تطبيقي

--------------------------------------------------------

- نجيو دبا المسرخ فالنص النظري إلى لقينا الناقد فقط كيعرف المسرحية أشنو هيا اوكيدكر لنا العناصر المكونات ديالها هنا كنعرفوا أننا أمام نص نظري ؛ اما النص التطبيقي في المسرح فيكون عبارة عن مسرحية حقيقية فيها أشخاص يتحاورون  يعني الكاتب يسرد  فهمنا نكون أمام نص مسرحي تطبيقي

 فهذشي لي قلت دابا غنحاول نقرب ليكم طريق الإجابة على أسئلة النص النظري ونوريكم كيفاش  تجاوبوا عليها في الإمتحان

 أسئلة النص النظري تكون على الشكل الثالي :

هادي حفظوها عند ظهري قلب ولي هي(اي نص نقدي نظري فالامتحان الوطني ماتيخرجش على 5 نتاع الاسئلة و معروفة دائما).

السؤال الاول: تيكون على: تأطير النص داخل سياقه اللادبي و الثقافي(وهذا السؤال تيطلب منك انك تخط النص لي عطاوك اينا ادب ينتمي اليه، واش التيار الرومانسي او الاحيائي، او المسرحية او القصة او تيهضر على المنهج البنيوي والاجتماعي، منين تعرف اينا جنس ادبي ينتمي اليه، خاصك تكتب لهم مقدمة ماكبيرة ما صغيرة على  داك الجنس الادبي بعد تخرج بفرضيات) ... هنا غادي تقول مع راسك، كيفاش نعرف نوعية النص ولا اينا ادب ينتمي اليه.

ماتخافش انا غادي نوريك طريقة ساهلة باش تعرف إنا مدرسة كينتمي لها النص النقدي النظري لي عطاوك واش هو تيار رومانسي ولا هو احيائي و لانمط مسرحي و لا قصة ولا ينتمي الى المنهج البنيوي والتاريخي،
 الطريقة ساهلة ولي هي: هو انك تمشي السؤال الخامس من بين دوك الاسئلة لي عطاوك، ولي تيهضر لك على الخلاصة التركيبية وتما اتلقا الجواب نتاع اينا جنس ادبي ينتمي اليه النص، انا نعطيك مثال  باش تفهم هادو اسئلة تعطاو فالامتحان الوطني وانشوفو السؤال الخامس اللاخير شنو فيه.

1) ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﻴﺎﻗﻪ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ

2) تحديد ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻋﺮﺽ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ    

 3) ﺭﺻﺪ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ، ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ على حساب  عطاوك فاسؤال

4) بياﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ؛                                                         

5) صياﻏﺔ ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ اﻟﺸﺨﺼﻲ                                                                                                               

شوفو هاد الاسئلة ونشوفو سؤال الخامس شنو فيه:

5) صياغة ﺧﻼﺻﺔ ﺗﺮﻛﻴﺒﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ .

 غادي لقاو فأخر السؤال في الشعراء الوجدانين ..  وبالتالي هاحنا عرفنا اينا جنس ينتمي اليه النص، وبالتالي المقدمة على حسب هاد السؤال  غادي نتاع التيار الرومانسي بهذه الطريقة يمكنك التعرف لأي جنس يتحدث عنه النص فهمتوا دابا ..

بمعنى الى بغيتو تعرفوا اينا جنس ينتمي اليه النص سير دائما لسؤال  الخامس هو لي غادي يبين ليك إينا جنس ومنين نعرف اينا نمط يتحدث عنه النص .. غادي ترجع السؤال لول وتكتب المقدمة ديال ديك النمط او التيار.

 دابا غادي نعطيكم نموذج نتاع مقدمة كيفاش اتكتبها وكما قلت لكم ناخذو نموذج انهم عطاونا  حركة سؤال الذات فالوطني :

ظهرت حركة سؤال الذات في مطلع القرن العشرين، نتيجة جملة من التحولات التي مست المجتمع العربي على جميع الأصعدة السياسية، الاجتماعية، الفكرية و الأدبية، فقد عانى الإنسان العربي من الاضطهاد و الظلم والتسلط نتيجة ما عرفته المرحلة التاريخية من استعمار وحروب، كما انفتح الأدباء على الأدب الغربي وبخاصة الرومانسي منه، فتأثروا  بكبار أعلامه، وقد اجتمع رواد هذا الاتجاه على مركزية الوجدان في الإبداع الشعري، مستهدفين بذلك إعادة الاعتبار لذات الشاعر و همومه الفردية، وهكذا فقد جاء شعرهم مقسما بجملة من الخصائص الفنية الجديدة، تتمثل في حضور النزعة الذاتية والتأملية، وتوظيف لغة بسيطة من المتداول اليومي واعتماد صور شعرية نابعة من الذات، كما اتسمت القصيدة الرومانسية بالوحدة العضوية وبعض الملامح التجديدية على مستوى الإيقاع. ولقد شكلت هذا التيار في الأدبي العربي ثلاث جماعات، و هي: جماعة الديوان وروادها العقاد والمازني وشكري، والمدرسة المهجرية وقد مثلها إيليا أبو ماضي وميخائل نعيمة و جبران خليل جبران ثم جماعة أبولو والتي أسسها أحمد زكي أبو شادي إلى جانب أبي القاسم الشابي وعلي محمود طه وأحمد رامي .

وقد واكب هذا الاتجاه الشعري خطاب نقدي، انصبت جهوده على التعريف به وتقريبه من المتلقي، وذلك باستجلاء ملامحه و خصائصه ومرتكزاته ، على يد ثلة من النقاد والدارسين أمثال: محمد مصطفى هدارة، عبد القادر القط، وصاحب النص (ذكر اسم صاحب النص) وهو من أبرز النقاد الذين شغلهم الشعر الحديث تنظيرا ودراسة وإبداعا.

فما القضية التي يعالجها النص وما عناصرها؟

وما الطريقة والأساليب المعتمدة في بسطها؟

وإلى أي حد استطاع الكاتب أن يقدم لنا تصورا واضحا عن المقومات الوجدانية والخصائص الفنية التي ميزت  التيار الرومانسي العربي؟

ﻭ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻟﻴﺔ (ذكر الفكرة لي بدا بها النص هنا نتا (ي)كدير الجملة لبدا بها النص لعندك  مثلا ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺼﻠﺢ .. ) وﻣﺸﻴﺮﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ العنوان و ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻄﺒﺎﻋﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺳﻴﺪﺭﺱ (هنا مطلوب منك تفترض علاياش غادي يهدر النص لعندك مثلا ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮ )

[ السؤال الثاني و الثالث لي تيعطيوك تيكون غي من نص (تيقولك بحال شنو هي الفكرة العامة نتاع النص، و السؤال الثالث كيعطيوك تجاوب عليه من النص ) مهم سؤال الثاني والثالث راك ماغاديش تجيبهم من الحفاظة، غادي تخرجهم من النص.

غادي نعطيك طريقة كيفاش تجاوب على هذا السؤال تبع معيا هذا الجواب ديالو ←← ﺗﻜﻤﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺ في (ذكر الفكرة العامة للنص)، ﻭﺗﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻋﺪﺓ : ﺇﺫ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺘﺄﻛﻴﺪﻩ على (ذكر الفكرة الأساسية الأولى للنص) ﻟﻴﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ (ذكر الفكرة الأساسية الثانية للنص) ﻭ ﺃﺑﺪﻯ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ (ذكر الفكرة الأساسية الأخيرة في النص)

 
- السؤال الثالث : يطلب منك الإجابة عليه انطلاقا من النص بمعنى انهم كيعطيوكم سؤال نتا المطلوب منك تقرأ النص وتجيب على ذلك السؤال انطلاقا من النص

- دابا السؤال الرابع : تيكون متعلق بالاساليب الموظفة في بناء النص(بمعنى الكاتب وظف شي اساليب خاصك تعرفه) وهادي خاصك تحفظها حيث هادشي لي تيكون فيها

أنا نكتبها لكم : كما ذكرنا السؤال الرابع بكون على الاساليب لي وظفها الكاتب في بناء نصه وناالجواب  ديالو ←←:  إعتمد الكاتب (هنا اذكر اسم الكاتب) في بناء نصه على منهج إستنباطي إنطلق فيه من العام إلى الخاص، فالعام يتجلى في (هنا اذكر الفكرة العامة نتاع النص بحال مثلا انطلق من التعريف بالمسرحية) أما الخاص فيتجلى في(هنا اتهضر على المميزات نتاع المسرحية لي هضر عليها الكاتب فالنص.)

وقد استنجد صاحب النص بأساليب حجاجيـة بغية إقناعنـا بوجهـة نظـره، مـن قبيـل الوصـف (مـثلا وصـف او كندكرو اسلوب الوصف لوضفو فالنص ديالو )، والشـرح والتفسير(حيـث فسر لنا ونقوم بذكر الفكرة التي فسرها لنا صاحب النص)وأسلوب التعريف (ذكر المفهوم الذي قام بتعريفه صاحب النص في نصه إن وجد) ، بالاضافة إلى اسلوب المقارنة (حيث قارن بين ونقوم ذكر الفكرة التي قارن بينها صاحب النص) . 

كما عزز الناقد نصه باستحضار أدوات لغوية، مثل التوكيد (نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص بتأكيدها)  والنفي(نقوم هنا بذكر الفكرة التي قام صاحب النص نبفيها ) وغيرها من الأساليب الحجاجية الأخرى، ومن مميزات هدا النص أنه جاء متماسكا ومنسجما حيت يقوم على التسلسل المنطقي والموضوعي في عرض أفكاره وآرائه،  كما حققت الروابط اللفظية والمعنوية سواء بين الجمل والفقرات تماسكا وإتساقا.

 ( للإشارة الأساليب الحجاجية خصك تخرجها من النص لعندك مثلا الكاتب استعمل اسلوب التفسير، غادي نقلب فالنص على مثال وباش غادي نعرف هاد اسلوب التفسير غادي نقلب على كلمة  ( أي )  فالنص الى كانت وهي تعني تفسير شيء، اما سلوب الوصف تيوصف لك شي حاجة الكاتب بحال هضر لك المسرحية وشكلها را هنا يصف لك شكل المسرحية، او اسلوب السرد  لي فاي نقدي كما كان فيه اسلوب السرد، و كاين اسلوب التعريف تنعرفو ب(وتعني، هي، هو، الخ..)
  

- دابا السؤال الخامس والاخير لي تيكون فالنص النظري فالوطني ولي تيكون على الخلاصة التركيبية للنص، وانا نعطيكم نموذج للخلاصة التركيبية

السؤال  الخامس كما قلت لكم تيكون على  الخلاصة التركيببة نتاع الص واهم استنتاجات لي خرجتي بها من الاسئلة اللسابقة، وهذا نموذج للخلاصة التركيبية فقط غي تتعدل عليه حسب الجنس الادبي لي تتهضر عليه، وحنا غادي نديرو نموذج على المسرحية كما تفقنا

 ←←  إجمالا يمكن القول أن نص(اسم النص والى  ماكانش اسم النص بلا مدير سمية نتاع النص) للكاتب(تذكر اسم الكاتب) مقارنة نقذية تحليلية يسلط فيها الضوء على (ذكر مضمون النص مثلا ان المسرحية فن ادبي جديد يتميز باشكال وعدة مميزات ..الخ) هذا من حيت المضمون، أما من حيت البناء فقد إعتمد الكاتب في بناء نصه على التدرج والتسلسل موظفا أسلوبا إستنباطي ولغة تقريرية مباشرة تهدف إلى إقناع المتلقي،كما أن النص في مجمله جاء متماسكا ومنسجما بحيت كانت للر ابط اللفظية والمعنوية وظيفة تنظيمية ودلالية ودورا هاما في هذا الإتصاق والإنسجام،ومن وجهتي نظري أرى أن (مهم هنا نتا (ي)،ذكر رأي ديالك حسب النص لي بين يديك وللإشارة فالراي الشخصي ديما قولهم اوافق الكاتب فيما ذهب اليه، (وذكر لهم شنو قال وعطي رايك نتا، تاشي حد ماغادي يحاسبك على  رايك)

 نمر الأن لشق المؤلفات لي كيكون عليك 6 نقط 

فالمؤلفات يقدمون لكم قولة  مقتطفة إما من مؤلف ظاهرة الشعر الحديتث أو رواية اللص والكلاب وتكون مرفقة بأسئلة يطلب منكم الإجابة عليها على شكل نص مقالي يتضمن مقدمة ، عرض ، خاتمة

خطوات منهجية تحليل شق المؤلفات

أولا: المقدمة: 

يطلب منا في المقدمة ربط القولة بسياقها داخل الرواية (تعريف الكاتب والكتاب الذي أخذت منه رواية اللص والكلاب) بمعنى نعطي بإيجاز معلومات عن رواية اللص والكلاب أو مؤلف ظاهرة الشعر الحديث على حسب موضوع القولة  ) ثم نعرف بالكاتب (اسمه، تاريخ ومكان ازدياده، تخصصه، بعض كتبه وجوائزه)، ثم نختم المقدمة بطرح تلك الأسئلة التي طلب منا أن نجيب علها في ورقة الإمتحان ، مع سؤال خاص بموقع وموضوع المقطع داخل المؤلف مثلا  نطرح الأسئلة بهذه الكيفية  (مثلا كنطرحوا الإشكالات بهذه الطريقة، فما موقع هذا المقطع داخل المؤلف؟ والسؤال التاني يكون متغير حسب الفصل لعطوكم تهدرو عليه) 

ثانيا: العرض:   

(هنا يتم الإجابة عن أسئلة المقدمة كالتالي:

 - السؤال الأول نحدد فيه موقع المقطع: رقم الفصل، مضمون الفصل باختصار في حدود سطر واحد ، ثم نبين مضمون المقطع ببساطة وفي حدود ثلاث أسطر على الأقل.

- السؤال الثاني تكون له دائما علاقة بمضمون المقطع، وكأننا نتوسع في شرح وتفسير المقطع حسب المطلوب .

ثالثا: الخاتمة: 

في الخاتمة يجب إبراز قيمة الرواية ويطلب فيها من التلميذ أن يركب المعطيات المتوصل إليها في التحليل مبرزا قيمة 
  الرواية وأهميتها الأدبية والفنية... ثم نعطي رأيا شخصيا في الموضوع .

في الأخير نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا بشرح لكم هذه المادة وأزلنا لكم الغموض عنها  ونتمنى لكم النجاح والتوفيق ونقول لكم نحن معكم وهدفنا هو نجاحكم 


 








تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-